فضل الصلاة على النبي في استجابة الدعاء

مقال :

بقلم :  راندا عبد الحميد  :

مكانة الرسول صلى الله عليه وسلم

إن الرسول صلى الله عليه وسلم هو القدوة والنور الذي أهداه الله عز وجل لعباده من العالمين. فهو الذي أنقذهم من ظلمات الكفر والجاهلية إلى التوحيد وعبادة الله سبحانه وتعالى. وقد أعطى الله عز وجل الرسول صلى الله عليه وسلم مكانةً عالية بين جميع الأنبياء.

فهو النبي الخاتم الذي أنزل الله به الرسالة الجامعة في القرآن الكريم بواسطة جبريل عليه السلام. يجب على المسلمين أن يعظموا الرسول صلى الله عليه وسلم وأن يحفظوا قدره ويجلوه.

لسببين أولهما أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد عانى الكثير من الألم خلال حمله للرسالة.

من أجل إيصالها إلى المسلمين ورفع البلاء وكشف الغمة عنهم وعن جميع الناس في العالم. والسبب الثاني هو أن الرسول صلى الله عليه وسلم أهل للحب وجدير بالتقدير والتعظيم. ومن عظم هذه المكانة الإلهية للرسول صلى الله عليه وسلم أن جعل الله حب النبي مأجور.

حيث يثاب المسلم عندما يكون محباً للرسول صلى الله عليه وسلم وكذلك لآل البيت الكرام. ومن صور هذا التقدير وهذه المكانة العالية فضل الصلاة على النبي في استجابة الدعاء كما أدعوك للتعرف على: كيفية الصلاة على النبي وفوائدها

أهمية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لها أهمية كبيرة في حياة المسلم وعلاقته بالله. حيث وردت في الأحاديث النبوية الشريفة وفي الآيات القرآنية المعظمة أوامر كثيرة بها. فقد جاء الأمر المباشر من الله عز وجل في القرآن الكريم بالصلاة على النبي للمسلمين.

“إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا”. وفي ذلك تعظيم لمكانة النبي صلى الله عليه وسلم حيث يصلي عليه الله عز وجل والملائكة الكرام. والأمر المباشر للذين آمنوا بأن يصلوا عليه اقتداءً بهم، وتعظيماً لثواب الصلاة على النبي.

ومن تعظيم هذه العبادة المباركة جعل الله الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الصلوات.

حيث لا تصح صلاة بدون قراءة التشهد قبل التسليم في أي نوع من الصلاة. وبذلك يكون الأمر الإلهي بالفرض الأكثر وضوحاً وتمييزها للمسلمين بأن يصلوا على النبي.

حيث جاءت في النصف الثاني من التشهد الصلاة الإبراهيمية كاملة حتى التسليم. وهذا النوع من الصلاة على النبي هو النوع الأكثر إعطاءً للخير والبركات والمنح الإلهية.

ففي النصف الثاني من التشهد نقول “اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد”.

وبهذه الكيفية جعل الله سبحانه وتعالى الصلاة على النبي في جميع الصلوات التي يصليها المسلم. ونستنتج مما سبق أن فضل الصلاة على النبي في استجابة الدعاء عظيم ومأجور.

صور الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

تعتبر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من ذكر الله فهي تشرح الصدر وتنقي القلب. ومن أشكال الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ما يلي. اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله، صلاة تكون لنا طريقاً لقربه. كما وتأكيداً لحبه، وباباً لجمعنا عليه، وهدية مقبولة بين يديه، وسلم وبارك كذلك أبداً. أيضا وارض عن آله وصحبه السعداء، واكسنا حُلل الرضا. اللهم صل وسلم على سيدنا محمد صلاة تهب لنا بها أكمل المراد وفوق المراد، في دار الدنيا ودار المعاد. أيضا وعلى آله وصحبه وبارك وسلم عدد ما علمت وزنة ما علمت وملء ما علمت. اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تنجينا بها من جميع الأهوال والآفات، وتقضي بها جميع الحاجات. وتطهرنا بها من جميع السيئات، وترفعنا بها عندك أعلى الدرجات. كما وتبلغنا بها أقصى الغايات من جميع الخيرات في الحياة وبعد الممات، وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.

كذلك اللهم صل على محمد عدد الرمل والحصى، في مستقر الأرضين شرقها وغربها وسهلها وجبالها، من يوم خلقت الدنيا إلى يوم القيامة، في كل يوم ألف مرة. مقالات قد تعجبك: استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم واتوب اليه اللهم انك عفو كريم غفور رحيم تحب العفو فاعف عنا واغفر لنا وارحمنا اللهم اعتق رقابنا من النار

طرق مختلفة عن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد. اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّد في الأَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ، وَفِي الْمَلأِ الأَعْلَى إِلَى يَوْمِ الْدِّينِ. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه عدد ما في علم الله، صلاةً دائمة بدوام ملك الله. أيضا اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه عدد كمال الله وكما يليق بكماله. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله عدد حروف القرآن حرفاً حرفاً، وعدد كل حرف ألفاً ألفاً. بالإضافة إلى وعدد صفوف الملائكة صفاً صفاً، وعدد كل صف ألفاً ألفاً، وعدد الرمال ذرة ذرة. أيضا وعدد ما أحاط به علمك، وجرى به قلمك، ونفذ به حكمك في برك وبحرك، وسائر خلقك. اقرأ أيضا من هنا: فضل الصلاة على النبي 1000 مرة يوم الجمعة

فضل الصلاة على النبي في استجابة الدعاء

يثاب من يصلي على النبي بعشر حسنات مثلها كأي حسنة يأت بها المسلم ويؤجر عليها. يغفر الله عز وجل لمن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم عشر سيئات بفضل الصلاة. إن الصلاة على النبي تؤدي إلى شفاعته صلى الله عليه وسلم يوم القيامة. كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم تزيل هموم المسلم وتحميه من الكروب. تقوم الملائكة بالصلاة على من يقوم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وتستغفر له. إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم تعد اتباعاً لأوامر الله سبحانه وتعالى وطاعة عندما يدعو الإنسان ويختم دعاءه بالصلاة على النبي فإن الله جل وعلا يستجيب له. تعزز الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم صفة الكرم وتذهب البخل. تزيد من البركة في الصحة والرزق والعمل وبركة في عبادة الله سبحانه وتعالى. تتسبب في فتح منافذ الرحمة أمام العبد يوم الحساب أمام الله سبحانه وتعالى. دليل على محبة رسول الله الصادقة فمن يصلي على الرسول يكون محباً له.

أحاديث نبوية عن الصلاة على النبي

من صلى عليّ صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحط عنه عشر سيئات ورفعه بها عشر درجات. كذلك من صلى عليّ صلاة لم تزل الملائكة تصلي عليه ما صلى عليّ فليقلّ عبد من ذلك أو ليكثر. من صلى علي حين يصبح عشرا وحين يمسي عشرا أدركته شفاعتي يوم القيامة. إذا سمعتُمُ المؤذِّنَ فقولوا مثلَ ما يقولُ، ثمَّ صلُّوا عليَّ، فإنَّهُ من صلَّى عليَّ صلاةً صلَّى اللَّهُ عليْهِ بِها عشرًا. مَا مِنْ أَحَدٍ يُسَلِّمُ عَلَيَّ إِلاَّ رَدَّ اللهُ عَلَيَّ رُوحِي حَتَّى أَرُدَّ عَلَيْهِ السَّلاَمَ. كما يمكنكم التعرف على: فوائد كثرة الاستغفار والصلاة على النبي لقد تعرفنا معكم في هذا المقال على فضل الصلاة على النبي في استجابة الدعاء حيث تقضى بها جميع حوائج الإنسان ومنها استجابة دعائه، لذلك على ل مسلم أن يتعلم أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم.

مقال.كوم:

https://mqaall.com/preferred-prayers-prophet-response-supplication/
 

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

مفتي سلطنة عمان: يجب على المسلمين قطع جميع العلاقات مع السويد بشكل كامل

AFP : RT : أصدر مفتي سلطنة عمان، الشيخ أحمد بن حمد الخليلي، بيانا شديد …