أخبار عاجلة

مصر : رفضا لفاتورة الضرائب الإلكترونية.. وقفة صامتة للمحامين المصريين أول ديسمبر وإغلاق المكاتب في بورسعيد الخميس المقبل

وأعلن محامون عزمهم تنظيم وقفة احتجاجية صامتة يرتدون فيها الأرواب السوداء، في المقر العام لنقابة المحامين بالقاهرة، يوم 1 ديمسمبر/ كانون الأول المقبل.

وطالب المحامون، أعضاء مجلس نقابة شمال القاهرة الحشد كلٌ في دائرته كأول الإجراءات التصعيدية دون صدام، مع إعلان الإضراب الجزئي في بعض قطاعات المحاكم ويليه إضراب عام في حال عدم استجابة الدولة للمطالب المشروعة.

وبحسب البيان، فإن “الخطوة الأخيرة هي تسليم الكارنيهات والنقل إلى جدول غير المشتغلين وإعلان وفاة نقابة المحامين إكلينيكياً، على أن تكون كافة الإجراءات دون صدام أو إخلال بالأمن والحفاظ على المنشآت حرصا على الظهور بشكل يليق بهم”.

وزاد البيان: “اليوم يقف كل فرد وجها لوجه أمام وضع لم تعرفه النقابة والمهنة من قبل، ولم يعد مجديا لأحد انتظار الحلول من خارج محيط المهنة في وقت نبدو فيه عاجزين”.

وواصل المحامون في بيانهم: “ونحن إذ نشد من أزر الدولة المصرية ودائمًا ما نكون في أول الصفوف للدفاع عنها ونصرة أرضها وحفظ أمنها، إلا أن سياسة الأمر الواقع واستمرار الوضع الحالي أصبح سبة في جبيننا ونؤكد أننا لسنا في صدام مع الدولة ولا أجهزتها بل نؤكد أننا ملتزمون بحفظ الأمن، والسلوك ناحية كافة المنافذ الشرعية لتوصيل صوتنا، فالمحامي لم يكن يوما فوضويا أو مثيرا للفتنة أو عاملا هداما”.

طارق العوضي، المحامي وعضو لجنة العفو الرئاسي، أعلن مشاركته في الوقفة الصامتة، وكتب على صفحته الرسمية في الفيسبوك: “متضامن ومشارك مع مهنتي وزملائي المحامين في الوقفة الاحتجاجية في دار النقابة العامة للمحامين الأول من ديسمبر/ كانون الأول المقبل، دفاعا عن حق العمل ورفضا لمنهج التعامل الغير لائق مع رسالة الدفاع”.

إلى ذلك، أعلنت نقابة المحامين الفرعية في محافظة بورسعيد، عن عدة إجراءات تصعيدية بشأن تسجيل المحامين في منظومة الفاتورة الإلكترونية.

وقررت الجمعية العمومية للنقابة الفرعية، غلق جميع مكاتب المحامين في محافظة بورسعيد يوم الخميس المقبل، وعدم التعامل مع خزائن المحاكم في ذات اليوم، والسفر إلى النقابة العامة للتضامن مع المحامين على مستوى الجمهورية ضد التسجيل في الفاتورة الإلكترونية.

ووجه نقيب المحامين المصريين، عبد الحليم علام، الدعوة إلى نقباء الفرعيات، لعقد اجتماع يوم الإثنين المقبل.

واتفقت نقابة المحامين في المنوفية مع الرأي ذاته، مؤكدة رفضها تسجيل المحامين في منظومة الفاتورة الإلكترونية والتصدي لجميع الإجراءات التي من شأنها إخضاع المحامين لهذه المنظومة لتعارضها مع رسالة المحاماة ومخالفتها للدستور والقانون.

وقال علام إن الاجتماع يأتي لإطلاع مجلس النقابة والجمعية العمومية على ما تم التوصل إليه مع مصلحة الضرائب المصرية ووزارة المالية، بشأن التسجيل في الفاتورة الإلكترونية، وكذلك المشكلات التي تعوق المحامين أثناء تأدية عملهم.

والتقى عبدالحليم علام، نقيب المحامين، مع مساعد وزير العدل للمطالبة، ومساعد وزير العدل للشهر العقاري والرقمنة، واتفقوا على وضع بروتوكول تعاون بين نقابة المحامين ووزارة العدل، لحل المشكلات التي تعترض المحامي في أداء رسالته، وتفعيلا لمبدأ المشاركة المنصوص عليها قانونا ودستورا.

وأرسلت وزارة العدل وفدا مكونا من ماهر أيوب، وكيل الوزارة للتفتيش الفني، والمهندسة مروة حمزة، مديرة مركز معلومات مصلحة الشهر العقاري والتوثيق، والمهندس أحمد حجاج، مدير برنامج منظومة التوثيق بوزارة العدل، لشرح الخدمات التي أتاحتها الوزارة لاستفادة المحامين من خلال منصة مصر الرقمية، وشرح آليات الرقمنة في المحاكم والشهر العقاري وطريقة التعامل معهم.

وقال مختار توفيق رئيس مصلحة الضرائب المصرية، اليوم الأحد، إنه سيتم اكتمال إلزام جميع ممولي المصلحة بمنظومة الفاتورة الإلكترونية في منتصف ديسمبر/ كانون الأول المقبل، مشددًا على ضرورة التزام جميع الممولين الصادر لهم قرارات إلزام بمنظومة الفاتورة الإلكترونية بجميع مراحلها، بسرعة الانضمام للمنظومة حتى لا يقعوا تحت طائلة العقوبات القانونية.

وأضاف توفيق في بيان صحافي، إن “المنشآت الفردية، سواء كانت تجارية أو صناعية أو خدمية أو مهنية مثل: الطبيب، والمهندس، والفنان، والمحاسب القانوني، والاستشاري، وجميع أصحاب المهن الحرة ملزمون بالتسجيل بمنظومة الفاتورة الإلكترونية في موعد أقصاه 15 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، وإرسال فواتيرهم على منظومة الفاتورة الإلكترونية، وذلك في حالة تعاملهم مع منشآت مسجلة بمصلحة الضرائب”.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

مصر ترفع حالة الطوارئ بعد تشقق أراض في الإسكندرية إثر الزلزال المدمر في تركيا وسوريا … و تكشف عن صورة للمناطق السورية والتركية الأكثر تضررا بالزلزال الأخير

RT : مصر ترفع حالة الطوارئ بعد تشقق أراض في الإسكندرية إثر الزلزال المدمر في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *