روسيا تشلّ شبكة الطاقة الأوكرانية وزيلينسكي يخاطب مجلس الأمن

DW :
فيما دعا حلفاء لبوتين إلى اتفاق سلام ينهي الحرب، كثفت روسيا هجماتها الصاروخية على أرجاء أوكرانيا، فدمّرت شبكة الكهرباء وخلّفت قتلى، كما انقطع التيار الكهربائي عن الملايين في أوكرانيا، وانقطعت الكهرباء عن مولدافيا.

دمّرت ضربات روسية في مختلف أنحاء أوكرانيا الأربعاء (23 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022) شبكة الكهرباء المتضررة بالأساس وخلّفت العديد من القتلى وتسببت بفصل ثلاث محطات للطاقة النووية عن الشبكة ما أدّى إلى انقطاع “هائل” للتيار الكهربائي في مولدافيا المجاورة.

وتُرك نظام الطاقة الأوكراني في حالة يرثى لها، وانقطع التيار الكهربائي عن الملايين بعد أسابيع من القصف الروسي. وحذّرت منظمة الصحة العالمية من أن الأولوية لأوكرانيا هذا الشتاء ستكون “النجاة”.

وأعلن سلاح الجو الأوكراني الأربعاء أن روسيا أطلقت نحو 70 صاروخًا عابرًا على أوكرانيا أسقط 51 منها.

زيلينسكي لمجلس الأمن: جريمة ضد الإنسانية

وكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في تغريدة “إن قتل مدنيين وتدمير منشآت مدنية تعد أفعالا إرهابية. تواصل أوكرانيا المطالبة برد حازم من المجتمع الدولي على هذه الجرائم”.

وتوجه زيلينسكي إلى المجتمعين بشكل طارئ في مجلس الأمن عبر الفيديو، خلال الاجتماع الطارئ الذي طلبته كييف وبدأ عند الرابعة من بعد ظهر الأربعاء بتوقيت نيويورك (21,00 بتوقيت غرينتش)، قائلا إن القصف الروسي لشبكة الكهرباء الأوكرانية “جريمة ضدّ الإنسانية”.

 وقال زيلينسكي “عندما تكون درجة الحرارة تحت الصفر، وعشرات الملايين من الناس بدون إمدادات للطاقة، وبدون تدفئة، وبدون ماء، فهذه جريمة واضحة ضدّ الإنسانية”.

ودعا الرئيس الأوكراني إلى إدانة أخرى لموسكو أمام مجلس الأمن الدولي. وطالب زيلينسكي عبر الفيديو من اللجنة في نيويورك بأنه يجب وصف روسيا بوضوح بأنها دولة إرهابية.

كما دعا أيضا إلى مزيد من دعم الدفاع الجوي وطالب بفرقة خبراء تابعة للأمم المتحدة للتحقيق في الأضرار.

USA New York | Rede Wolodymyr Selenskyj vor dem UN-Sicherheitsrat

صورة من الأرشيف للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يخاطب مجلس الأمن الدولي

وفي وقت سابق، أدانت بشدة مفوضة الأمم المتحدة للشؤون السياسية، روزماري ديكارلو، الهجمات على البنية التحتية الحيوية. وقالت إن مثل هذه الهجمات محظورة بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان ويجب محاسبة المسؤولين عنها في حالة انتهاكها.

واعتبر وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا هذه الضربات الأخيرة ردًّا على اعتماد البرلمان الأوروبي الأربعاء قرارًا يصف روسيا بأنها “دولة راعية للإرهاب” على خلفية هجومها على أوكرانيا ودعوته دول الاتحاد الأوروبي الـ27 إلى أن تحذو حذوه. وقال كوليبا “نظرًا لعدم قدرتها على الفوز في معركة عادلة مع الجيش الأوكراني، تشن روسيا حربًا إرهابية جبانة ضد المدنيين”، داعيًا داعمي كييف الغربيين إلى توفير المزيد من أنظمة الدفاع الجوي لكييف.

وفاقمت الضربات الأربعاء الضغط على شبكة الكهرباء الأوكرانية، وتعطّلت إمدادات الطاقة في المناطق الجنوبية والشرقية، وانقطع التيار الكهربائي والمياه عن العاصمة كييف

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

بوتين يوقع على قانون يفرض حظرا شاملا على الدعاية للمثلية الجنسية

RT : Sputnik : وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على قانون يحظر الدعاية للعلاقات الجنسية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *