نشطاء يحاولون عرقلة مؤتمر روسي بقمة المناخ والأمن يبعدهم (فيديو)

 الخليج الجديد :

حاول عدد من النشطاء البيئيين والمعارضين لسياسية موسكو، الثلاثاء، عرقلة فعالية روسية عقدت على هامش مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ “كوب27” المنعقد في مصر حاليا قبل أن يقتادهم الأمن بعيدا.

 

 

وأظهرت مقاطع فيديو تعالي أصوات نحو 5 محتجين، وهم يهتفون قائلين “أنتم مجرمو حرب”، بينما كان مسؤولون روس يشاركون في حلقة نقاشية عن خطط بلادهم بشأن المناخ.

ووصفت صحيفة “الجارديان” البريطانية، أن الفعالية الروسية كانت دراماتيكية للغاية، وبرز فيها أمران رئيسيان؛ الأول هو تكرر الاتهامات من جانب الحضور للمسؤولين الروس بأنهم “مجرمو حرب” بسبب حملة موسكو العسكرية على أوكرانيا.

والأمر الثاني هو الغياب التام لأي نقاش حول إنتاج النفط والغاز في البلاد، على الرغم من أن روسيا هي ثاني أكبر منتج للنفط والغاز في العالم، وانبعاثات الكربون من الوقود الأحفوري هي السبب الرئيسي لأزمة المناخ.

وذكرت الصحيفة أن الأحداث الساخنة بدأت عندما صرخ المحتجون مرارًا وتكرارًا “أنتم مجرمو الحرب”، قبل أن يتم إخراجهم بسرعة من القاعة.

وفي مقابل ذلك، قال رئيس النقاش، إن الفعالية “تتعلق بأجندة المناخ، وليس الأجندة السياسية”.

بالرغم من ذلك، قالت الصحيفة إن الدقائق الـ 75 التي تلت ذلك، لم يذكر فيها الحاضرون الروس الـ6 دور الوقود الأحفوري.

 

 

وتحدث “سيرجي أنوبرينكو”، نائب وزير البيئة، أولاً عن الضرر الاقتصادي الناجم عن ذوبان التربة الصقيعية وحول القضاء على مكبات النفايات.

فيما تحدث “كيريل كوماروف”، من شركة روساتوم النووية المملوكة للدولة، بإسهاب عن قدرات الطاقة النووية الروسية، مشيرا إلى أن “الحجج ضد الطاقة النووية غالبًا ما تكون ذات توجهات سياسية وعاطفية”.

كما شارك في الجلسة “فياتشيسلاف فيتيسوف”، سفير النوايا الحسنة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة لروسيا ، ونائب في مجلس الدوما الروسي ونجم سابق لهوكي الجليد، تحدث عن الحاجة إلى الحفاظ على الوصول إلى المياه.

كما انتقد العقوبات المفروضة على روسيا بعد غزوها أوكرانيا: “نحن مستعدون للتعاون ولكننا نتعرض لعقوبات تشمل التكنولوجيا الخضراء والموفرة للطاقة. لا أفهم”.

عندما تحول الحدث إلى أسئلة الحضور، اقترب محرر المناخ في “بي بي سي”، “جوستين رولات” من المنصة مع عامل كاميرا، متسائلاً: “هل ستدفع ثمن الضرر البيئي الذي تسببت فيه في أوكرانيا؟”، نتيجة للغزو، ولكن كان تمت إزالته بسرعة من الغرفة.

 

وقالت الناشطة الأوكرانية “سفيتلانا رومانكو” عندما سئلت لاحقا عن سبب تعطيلها للفعالية الروسية: “أنا سعيدة لأنني سميت الأشرار بأسمائهم وتمكنت من إخبارهم بما يود جميع الأوكرانيين إخبارهم لو كانوا هنا”.

وتابعت: “قلت لهم: أنتم دولة إرهابية، أنتم تعذبوننا وتقتلوننا كل يوم لمدة 9 أشهر، نفطكم وغازكم يقتلوننا. أنتم مجرمو حرب، يجب ألا تكونوا هنا ولكن في المحكمة الدولية”.

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

بوتين ينتقد التعددية الجنسية لدى الغرب ويصفها بالغريبة على الثقافة الروسية: لا يعرفون حتى ما هي الأم

Sputnik :   RT : انتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، التعددية الجنسية لدى المجتمعات الغربية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *