عبد الفتاح البرهان يبعث برسالة تهنئة لنتنياهو : أتطلع إلى استمرار التعاون بين الخرطوم وتل أبيب

 شفقنا :

بعث رئيس مجلس السيادة الانتقالي قائد الجيش السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان، الإثنين 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، برسالة تهنئة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو، أعرب خلالها عن تطلعه إلى استمرار التعاون، بحسب قناة “كان” العبرية الرسمية.

والأحد، حصل نتنياهو على تكليف من الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، بتشكيل الحكومة، إثر فوز معسكره (أحزاب من أقصى اليمين المتطرف) بانتخابات برلمانية أُجريت مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بحصد 64 مقعداً من أصل 120 بالكنيست (البرلمان).

وقال البرهان، في رسالته إلى نتنياهو وفق قناة “كان”: “أهنئكم بفوزكم في الانتخابات، وأتطلع إلى استمرار تعاوننا من أجل تعزيز العلاقات في جميع المجالات لصالح مواطني البلدين”.

وحتى الساعة الـ16:00 بتوقيت غرينتش لم تصدر إفادة من السلطات السودانية بشأن هذه التهنئة.

وأواخر عام 2020، أعلنت إسرائيل والسودان قرارهما تطبيع العلاقات بينهما بعد تعهد إدارة الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب، بإزالة اسم السودان من قائمة ما تعتبرها واشنطن “دولاً راعية للإرهاب”، وتقديم مساعدات للخرطوم.

وتضع السلطة العسكرية في السودان بقيادة قائد الجيش، البرهان، بند التطبيع مع إسرائيل كواحد من أهم ما بأجندتهم بعد استيلائهم على السلطة في 25 أكتوبر/تشرين الأول 2021، حين فرض الأخير إجراءات استثنائية، بينها إعلان حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين.

وأشار البرهان في أول مؤتمر صحفي بعد تنفيذ الانقلاب، إلى تأكيد الرؤية السابقة حول التطبيع مع إسرائيل كمدخل للانفتاح مع العالم، موضحاً أن “بعض الأحزاب العقائدية في حكومة رئيس الوزراء (عبد الله حمدوك) هي التي أعاقت المضي قدماً في إكمال حلقات التطبيع”.

وكان البرهان قد دشن بنفسه أولى خطوات التطبيع، حينما التقى بمدينة عنتابي الأوغندية في فبراير/شباط 2020، رئيس الحكومة الإسرائيلية حينها، بنيامين نتنياهو، في خطوة وجدت معارضة من حكومة حمدوك، التي رأت وقتها أن البرهان يتجاوز صلاحياته السيادية، ويتغول على صلاحيات الحكومة التنفيذية.

وتؤشر التطورات الأخيرة إلى أن رغبة البرهان في إكمال التطبيع مع إسرائيل ستكون أكثر إلحاحاً خلال فترة حكومة نتنياهو المقبلة، خصوصاً مع زيادة العزلة الدولية التي تواجهها السلطة في السودان الآن من المجتمع الدولي والإقليمي، وذلك اعتقاداً منهم أن إسرائيل ستفك تلك العزلة الدولية التي يواجهونها.

شفقنا

السودان : البرهان يهنئ نتنياهو بفوزه في الانتخابات

بعث قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، برسالة تهنئة الاثنين إلى بنيامين نتنياهو الفائز بالانتخابات التشريعية والمكلف بتشكيل الحكومة، بحسب مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق.

 

ونقل بيان أصدره مكتب نتنياهو عن البرهان قوله “أهنئكم بفوزكم في الانتخابات وأتطلع إلى استمرار تعاوننا لتعزيز العلاقات في كل المجالات لصالح مواطني البلدين”.

ووقعت الخرطوم اتفاقية تطبيع مع إسرائيل في يناير2021 وحصلت في الوقت نفسه على مساعدة مالية من الولايات المتحدة، بعد أسابيع قليلة على شطب السودان من القائمة الأميركية للدول المتهمة بتمويل الإرهاب.

وأكد البرهان أنه لا يزال ملتزما بالاتفاقيات الدولية التي وقعتها بلاده، بعدما تولى السلطة في أكتوبر2021 في السودان.

وقامت ثلاث دول أخرى في المنطقة كل من الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب بتطبيع علاقاتها مع الدولة العبرية برعاية واشنطن.

وندد الفلسطينيون باتفاقات التطبيع واعتبروها “خيانة” إذ كسرت الإجماع العربي لجهة عدم إمكانية التوصل إلى اتفاق بدون حل الصراع الفلسطيني.

وعلى عكس الإمارات والبحرين والمغرب، لم يتبع السودان الاتفاق بخطوات ملموسة لتعزيز العلاقات.

 

المصدر: أ ف ب

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

العراق : ماهو دور أمريكا في إسقاط عمران خان وعادل عبد المهدي ؟!

وكالة انباء براثا : بقلم : كاظم الطائي : الرئيس بين حصانة الشعب والمؤامرة. وماهو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *