أخبار عاجلة

كبير حاخامات بريطانيا يخطب في ألف من علماء المسلمين في الإمارات ويشيد بالتطبيع

لندن – «القدس العربي»:

زار حاخام بريطاني الإمارات، قبل أيام، وألقى خطابًا غير مسبوق أمام حوالى ألف من العلماء المسلمين خلال لقاء لمنتدى أبو ظبي للسلام برئاسة الشيخ عبد الله بن بيه، مشيداً فيه بـ«اتفاق أبراهام».
وأشار جوش كابلان، مراسل صحيفة «جويش كرونيكال»، إلى أن «هذا المشهد كان سيبدو غير مرجح قبل بضع سنوات، وأحيانًا مستحيلا، لكن قاعة ريتز كارلتون في أبو ظبي شهدت مخاطبة الحاخام أفرايم ميرفيس، كبير حاخامات يهود بريطانيا، لهذا الجمهور الديني بنصوص من التوراة باللغات العبرية والعربية والإنكليزية، بزعم بناء السلام التاريخي الذي حققته اتفاقيات التطبيع قبل عامين».
كما التقى الحاخام الأكبر للتجمعات العبرية المتحدة في بريطانيا إفرايم ميرفيس، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى، لمناقشة ما وصفاها بأهمية «الشجاعة» في القيادة الدينية».
ونشر – عبر صفحته على تويتر- مقطع فيديو يوثق رحلته إلى الإمارات، وعلّق عليه «لقد تلقيت أروع ترحيب في أبو ظبي بمناسبة الذكرى السنوية التاسعة لمنتدى أبو ظبي للسلم».
ووصل ميرفيس الإمارات تلبية لدعوة بن بيّه، وألقى كلمة أمام نحو ألف شخصية من مختلف الأديان، أشاد خلالها باتفاق التطبيع بين إسرائيل والإمارات والذي أُطلق عليه «اتفاق أبراهام». ودعا قادة جميع الأديان إلى «تحقيق ما لا يمكن تحقيقه والبناء على السلام التاريخي الذي حققته اتفاقيات أبراهام الموقعة قبل عامين».
وقال في خطابه: «أنا أقف هنا فقط بسبب القادة الشجعان الذين وصلوا إلى النجوم، نحن نؤمن بالتسامح، نريد أن نحظى بالحب، نريد أن نتجاوز حدود إيماننا». وعبّر الحاخام عن أمله في «امتداد المثال الذي أرسته المعاهدات التاريخية إلى دول أخرى».
وانطلق منتدى أبو ظبي للسلم الثلاثاء في نسخته السنوية التاسعة تحت عنوان «عولمة الحرب وعالمية السلام: المقتضيات والشراكات» في العاصمة الإماراتية، بحضور ألف شخصية من القادة الدينيين وصناع القرار ووزراء ومسؤولين حكوميين، وممثلي منظمات وهيئات حكومية ودولية ونشطاء سلام.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

روسيا ترفض تحديد سقف سعر لنفطها.. من المستفيد من القرار؟

DW : جاء الرد الروسي سريعا على التحالف الغربي إذ أكدت موسكو أنها “لن تقبل” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *