تكلفته 27 مليار دولار.. السعودية تتعاون مع شركة عالمية لتمويل مشروع ضخم بمكة

الخليج الجديد :

قال مصدران مطلعان لـ”رويترز” إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعمل مع شركة لازارد للاستشارات المالية على استكشاف خيارات التمويل لمشروع (مسار)، وهو مشروع ضخم بقيمة 27 مليار دولار في مكة، وكذلك احتمالية إجراء طرح عام أولي للمشروع.

وذكر المصدران اللذان طلبا عدم نشر اسمهما لأن الأمر لم يتم الإعلان عنه بعد أن صندوق الثروة السيادي للمملكة، الذي يمتلك أصولا بقيمة تزيد على 600 مليار دولار، يعمل مع شركة الاستشارات المالية الأمريكية بشأن (مسار) والعديد من المشاريع الأخرى، بما في ذلك منطقة (نيوم) الاقتصادية التي تبلغ تكلفتها 500 مليار دولار.

ولم يرد صندوق الاستثمارات العامة أو لازارد أو مسار على طلبات من “رويترز” للتعليق.

 

 

وكانت شبكة “بلومبرج” أول من ذكر أن “لازارد” تقدم المشورة لصندوق الثروة السيادية بخصوص نيوم.

وكانت “لازارد” تبحث عن صفقات في المملكة منذ أن استقطبت “وسيم الخطيب”، الرئيس التنفيذي لـ”سيتي جروب” السعودية، الذي لعب دورا رئيسيا في الاكتتاب القياسي لشركة “أرامكو” بقيمة 29.4 مليار دولار في عام 2019.

وقال أحد المصدرين إن خطة الاكتتاب العام لشركة (مسار) مقررة في العام المقبل، لكن الجدول الزمني قد يتغير لأنه لا يزال في مراحله الأولى ولم يتم بعد تحديد حجم أو قيمة الصفقة.

ومسار مشروع تطوير حضري على مساحة 1.2 مليون متر مربع في الجزء الغربي من مكة.

 

 

والشركة المطورة للمشروع هي شركة “أم القرى” للتنمية والإعمار، وهي شركة خاصة تضم جهات استثمارية من بينها صندوق الاستثمارات العامة ووزارة المالية والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والهيئة العامة للأوقاف.

ويقول القائمون على مشروع مسار إن تطويره يتماشى مع “رؤية 2030″، وهو برنامج استحدثه ولي العهد الأمير “محمد بن سلمان” لتنويع اقتصاد المملكة بعيدا عن عائدات النفط، بجانب جذب استثمارات أجنبية لإنشاء قطاعات جديدة وتحفيز خلق فرص عمل.

ويشكل الحج نشاطا تجاريا كبيرا للسعودية، وهو العمود الفقري لخطط تهدف أيضا لزيادة أعداد الزوار في إطار خطة الإصلاح الاقتصادي الطموح لولي العهد.

وتتوقع الشركة المطورة لمشروع مسار أن يستقبل 80% من زوار مكة.

وأصدر ولي العهد في أبريل/نيسان من العام الماضي مرسوما بإصدار أربعة صكوك شاملة لمشروع مسار، وهو قرار قال “ياسر أبو عتيق”، الرئيس التنفيذي لشركة أم القرى إنه يمثل الخطوة الأولى صوب الاكتتاب العام لشركة مسار.

 

 

وحل الصك الشامل محل كافة صكوك قطع الأراضي التي يقوم عليها المشروع والبالغ عددها 3626 قطعة.

وقال “أبو عتيق” إن الصك الشامل يمثل آلية فعالة وأداة تنظيمية للسلطات للتصدي للعقبات التي تواجه المشاريع الضخمة.

المصدر | رويترز

الخليج الجديد

علو البناء في مكة على رؤس الجبال من علامات قرب قيام الساعة

علو البناء في مكة على رؤس الجبال من علامات قرب قيام  الساعة

يتنبؤ النبي صلى الله عليه وسلم  بعلو البناء في مكة في آخر الزمان، وانه سوف يعلوا على الجبال ارتفاعا، فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله:( فإذا رأيت مكَّة قد بُعِجَت كظَائمَ ورأيت البناء يعلو رؤوس الجبال فاعلم أن الأمر قد أظلك ) قد أظلك : أي اقتربت الساعة.
تخريج الحديث:
أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (14306) بإسناد لا بأس به.
وقال الشيخ حمود التويجري رحمه الله في إتحاف الجماعة، ما جاء في عمارة مكة والخروج منها
عن جابر رضي الله عنه: أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أخبره: أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: « سيخرج أهل مكة منها ثم لا يعمرونها (أو: لا تعمر إلا قليلًا)، ثم تعمر وتمتلئ وتبنى، ثم يخرجون منها فلا يعودون إليها أبدًا». رواه: الإمام أحمد، وأبو يعلى . قال الهيثمي : “وفيه ابن لهيعة، وحديثه حسن، وبقية رجاله رجال الصحيح”.

وعن يوسف بن ماهك؛ قال: “كنت جالسًا مع عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما في ناحية المسجد الحرام؛ إذ نظر إلى بيت مشرف على أبي قبيس، فقال: أبيت ذاك؟ فقلت: نعم. فقال: إذا رأيت بيوتها -يعني: مكة- قد علت أخشبيها، وفجرت بطونها أنهارًا؛ فقد أزف الأمر”.
رواه أبو الوليد الأزرقي في “أخبار مكة”، وفي إسناده مسلم بن خالد الزنجي وقد وثقه ابن معين، وضعفه أبو داود، وقال ابن عدي “حسن الحديث”، وقال أبو حاتم : “إمام في الفقه؛ تعرف وتنكر، ليس بذاك القوي، يكتب حديثه ولا يحتج به”، وقال النسائي : “ليس بالقوي”. وبقية رجاله رجال الصحيح.
ويشهد لهذا الأثر ما رواه ابن أبي شيبة في “مصنفه” عن يعلى بن عطاء عن أبيه؛ قال: “كنت آخذًا بلجام دابة عبد الله بن عمرو، فقال: إذا رأيت مكة قد بعجت كظائم، ورأيت البناء يعلو رؤوس الجبال؛ فاعلم أن الأمر قد أظلك”.
وقد ظهر مصداق هذا الأثر والحديث الذي قبله في زماننا، فعمرت مكة وبنيت، واتسعت اتساعًا عظيمًا، وامتلأت بالسكان، وعلت بيوتها على أخشبيها، وأجريت مياه العيون في جميع نواحيها؛ فعلم من هذا أن الأمر قد أزف؛ أي: دنا قيام الساعة وقرب.
وقوله: “بعجت كظائم”؛ أي: حفرت قنوات. ذكره ابن الأثير وابن منظور وغيرهما من أهل اللغة.

موقع إعجاز القرآن والسنة

رابط :

علو البناء في مكة على رؤس الجبال من علامات قرب قيام الساعة

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

“أنقذنا يارب”.. السعوديون يستغيثون من سيول ضخمة جرفت عشرات السيارات (فيديو)

شفق نيوز: انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر الضرر الهائل الذي تسببت فيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *