بالسويس المصرية .. اتفاق عُماني سعودي للاستثمار في طاقة الرياح …

الخليج الجديد :

بالسويس المصرية.. اتفاق عُماني سعودي للاستثمار في طاقة الرياح

أعلن جهاز الاستثمار العُماني توقيع مذكرة تفاهم مع شركة “أكوا باور” السعودية لدراسة إمكانية الاستثمار بنسبة تصل إلى 10% في تطوير وإنشاء وتشغيل مشروع محطة رياح السويس المصرية للطاقة، الذي تبلغ تكلفته 1.5 مليار دولار أمريكي.

وأكد نائب رئيس جهاز الاستثمار العماني للاستثمار بالوكالة، “ملهم بن بشير الجرف”، أن مذكرة التفاهم تتواءم مع توجهات السلطنة وسعيها إلى الاستثمار المشترك مع السعودية ومصر في مشاريع الطاقة المتجددة وبالأخص طاقة الرياح.

وقال “الجرف” في تصريح أوردته وكالة الأنباء العُمانية، الثلاثاء: إن “السلطنة تعكف على تطوير خطة طموحة لتحول الطاقة وإزالة الكربون، وتنفيذ مشاريع كبيرة في مجال الهيدروجين والطاقة المتجددة”.

وبين أن الجهاز يولي قطاع الطاقة النظيفة أهمية كبيرة في خريطته الاستثمارية وخطته لاستدامة قطاع الطاقة المتجددة.

 

 

بدوره أكد رئيس مجلس إدارة شركة “أكوا باور” “محمد أبونيان”، أن مشروع طاقة رياح السويس يعد مشروعاً باهراً لطموحه وحجمه.

وقال “أبونيان”: إن “توقيع مذكرة التفاهم يثبت ثقة مجتمع المستثمرين في خبرات شركة أكوا باور وقدرتها على تنفيذ مشاريع ضخمة”.

 

 

ويقع مشروع محطة رياح السويس للطاقة، التي من المتوقع بدء تشغيلها في عام 2026، بالقرب من مدينة رأس غارب في منطقة خليج السويس وجبل الزيت بمصر.

وسيعمل المشروع على توليد الطاقة (1.1 جيجاواط) باستخدام توربينات يصل ارتفاعها إلى 220 متراً، إلى جانب توظيف أحدث التقنيات.

أما المحطة فستعمل على أعلى مستوى من كفاءة الأداء، وستزود نحو 1,080,000 وحدة سكنية بالطاقة، وتخفض ما يقرب من 2.4 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً.

 

 

يشار إلى أن جهاز الاستثمار العُماني ممثلاً بمجموعة “أوكيو” التابعة له قد وقع، في مايو/أيار الماضي، اتفاقية التطوير المشترك لمشروع “هيدروجين عُمان” مع شركة “أكوا باور” السعودية؛ بهدف إنشاء محطة لإنتاج الأمونيا باستخدام الهيدروجين الأخضر في السلطنة اعتماداً على مصادر الطاقة المتجددة.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

العراق : ماهو دور أمريكا في إسقاط عمران خان وعادل عبد المهدي ؟!

وكالة انباء براثا : بقلم : كاظم الطائي : الرئيس بين حصانة الشعب والمؤامرة. وماهو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *