الولايات المتحدة : تقدم للجمهوريين في النواب ومنافسة محتدمة مع الديمقراطيين في الشيوخ بانتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأمريكي- (فيديوهات)

 واشنطن- “القدس العربي”:

يتقدم الجمهوريون على الديمقراطيين في انتخابات التجديد النصفي الخاصة بمقاعد مجلس النواب ، بينما تحتدم المنافسة بين المعسكرين في انتخابات مجلس الشيوخ، وفقا لوسائل إعلام أمريكية.

وبينما يتواصل عد الأصوات، أفادت محطات أمريكية ليل الثلاثاء/الأربعاء بأن الجمهوريين حسموا حتى الآن 177 مقعدا في النواب مقابل 132 للديمقراطيين، بينما يتعادل الجانبان بـ46 مقعدا لكل منهما في الشيوخ.

ويسعى كلا الحزبين لتأمين 218 صوتا في مجلس النواب المؤلف من 435 مقعدا لضمان الأغلبية، بينما يسعيان للحصول على 51 مقعدا لضمان أغلبية مجلس الشيوخ المكون من 100 مقعد.

وفي العديد من الولايات “الزرقاء” بانتخابات التجديد النصفي، هزم الديمقراطيون بسهولة العديد من الجمهوريين المدعومين من الرئيس السابق دونالد ترامب، ولكن نتائج الاختبار الحقيقي لم تظهر بعد حيث ستقرر مستقبل الأغلبية في الكونغرس ومصير أجندة الرئيس جو بايدن.

ومنح الجمهوريون انتصارات سهلة  للديمقراطيين في ولايات ماساتشوستس وألينوي وماريلاند بسبب ابتعادهم عن سياسة الاعتدال، وأصبح ويس مور أول حاكم أسود لولاية ماريلاند.

ولم يتم الإبلاغ عن أي مشاكل كبيرة في عملية التصويت بانتخابات التجديد النصفي في الولايات المتحدة ولكن التقارير تحدثت عن أعطال روتينية في الولايات المتأرجحة،  وقال مسؤولو الأمن إنهم على أهبة الاستعداد ولكن الأمور كانت سلسة حتى الآن.

وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن “الديمقراطية في صناديق الاقتراع”، ولكن العديد من المحللين الأمريكيين قالوا إن بايدن قد يكون عبئاً على المرشحين الديمقراطيين في الاقتراع.

وقال بايدن في تغريدة على تويتر: “اليوم، اجعلوا صوتكم مسموعاً، صوتوا”، وفي وقت لاحق، دعا في تغريدة “الجميع على الإقبال” لانتخاب ديمقراطيين، وحذّر من أن تحديات كثيرة على المحك على غرار الحق في الإجهاض. وشدد على أن “هذه الانتخابات أهم من أن تُقاطع”.

ومنح الرئيس السابق دونالد ترامب صوته في ولاية فلوريدا للحاكم ران ديسانتيس، الذي من المتوقع أن يترشح لانتخابات الرئاسة الأمريكية في عام 2024.

وفي وقت لاحق، شكك ترامب بنزاهة الانتخابات، وقال على منصته “تروث سوشيال” للتواصل الاجتماعي : “ها نحن مجددا؟ الناس لن يقبلوا ذلك”.

ومن جهتها قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، إنها تعتقد أن الديمقراطيين لديهم فرصة للحصول على الأغلبية في مجلس النواب، على الرغم من توقعات العديد من المحللين بأن الحزب الجمهوري سيفوز في انتخابات التجديد النصفي.

وأدلى المرشحون في ولاية بنسلفانيا بأصواتهم، بما فيهم الدكتور محمد أوز، الذي لم يرد على أسئلة بشأن ما إذا كان سيقبل بنتائج الانتخابات.

وقبل يوم الثلاثاء، أدلى  ما يقارب من 44.5 مليون شخص في جميع أنحاء البلاد بأصواتهم بالفعل، وكان من الواضح أن الانتماء الحزبي قد لعب الدور الأول في عملية اختيار المرشحين أو كيفية التصويت.

وأغلقت صناديق الاقتراع في وقت مبكر في الساعة السادسة من مساء لثلاثاء (بالتوقيت المحلي) في بعض المقاطعات بولايات إنديانا وكنتاكي.

وفي ولاية أوهايو، حقق التصويت المبكر رقماً قياسياً حيث تم الإدلاء بحوالي مليون ونصف بطاقة اقتراع.

ويواجه الجمهوري جي دي فانس البرلماني الديمقراطي تيم رايان للحصول على مقعد بمجلس الشيوخ عن ولاية أوهايو.

ويراقب المحللون نتائج السباقات التالية لمجلس النواب الأمريكي لتحديد هوية صاحب الأغلبية:

كليفورنيا: ديفيد فالاداو (جمهوري) مقابل رودي سالاس (ديمقراطي)
أوهايو: ستيف شابوت (جمهوري) ضد غريغ لاندسمان (ديمقراطي)
فيرجينيا: أبيجيل سبانبيرجر (ديمقراطي) ضد يسلي فيجا (جمهوري)
نيفادا: دينا تيتوس (ديمقراطي) ضد مارك روبرتسون (جمهوري)
تكساس: مايرا فلوريس (جمهوري) ضد فيسنتي غونزاليس (ديمقراطي)
ميشيغان: إليسا سلوتكين (ديمقراطي) ضد توم باريت (جمهوري)
كولورادو: ياديرا كارافيو (وسط) ضد باربرا كيركمير (جمهوري).
نيو جيرسي: توم مالينوفسكي (ديمقراطي) ضد توم كين جونيور (جمهوري).
كارولينا الشمالية: وايلي نيكل (ديمقراطي) ضد بو هاينز (جمهوري).

نتائج ولاية فلوريدا

ومن المتوقع أن يفوز حاكم ولاية فلوريدا، ران ديسانتيس، في ولاية ثانية متغلباً على منافسه الديمقراطي تشارلي كريست في سباق، يبدو أنه من المرجح أن يعزز نفوذ الحزب الجمهوري في الولاية.

وقد فاز ديسانتيس كحاكم، قبل 4 سنوات، بفارق ضئيل، ولكنه نصب نفسه كقوة سياسية لا تقهر تقريباً في ولايته، مستخدماً سلطته كحاكم لمتابعة أجندة محافظة متطرفة أكسبته العديد من المؤيدين على الصعيد الوطني، ويُنظر إليه كمرشح قوي محتمل عن الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية لعام 2024.

ومن المتوقع، ايضاً، أن يهزم السيناتور ماركو روبيو منافسه الديمقراطي فال ديمينجز، ليخدم ولاية ثالثة في مجلس الشيوخ عن ولاية فلوريدا.

ومن المرجح أن يساعد فوز روبيو على ترسيخ فكرة أن فلوريدا أصبحت ولاية جمهورية بعد سلسلة من الهزائم الديمقراطية منذ 4 سنوات.

أول حاكمة مثلية

وسجلت الديمقراطية مورا هيلي انتصاراً تاريخياً وحاسماً، ليلة الثلاثاء، لتصبح أول امرأة حاكمة في ولاية ماساتشوستس، وأول حاكمة مثلية في البلاد.

وقد تغلبت المدعية العامة السابقة على منافسها الجمهوري جيف ديل، وأعادت المنصب للديمقراطيين بعد أن رفض الحاكم الجمهوري تشارلي بيكر الترشح لولاية ثالثة.

الديموقراطيون يحتفظون بمقعد حاكم نيويورك وانتخاب ساره ساندرز حاكمة لأركنساس

تمكن الديموقراطيون الثلاثاء من الاحتفاظ بمقعد حاكم ولاية نيويورك التي تعد من معاقلهم لكن الانتخابات فيها شهدت منافسة حادة، حسب وسائل الإعلام الأمريكية، بينما فازت المتحدثة السابقة باسم دونالد ترامب بمقعد حاكم ولاية اركنساس.

وفازت الحاكمة الديموقراطية المنتهية ولايتها كاثي هوشول التي حلّت صيف 2021 محل أندرو كومو بعدما أدت فضيحة جنسية إلى إطاحته، على خصمها الجمهوري لي زيلدن، حسب قناتي “ايه بي سي” و”ان بي سي”.

وتفيد نتائج جزئية نشرتها صحيفة نيويورك تايمز أن الديموقراطية هوشول (64 عاما) وهي من شمال ولاية نيويورك، فازت ب55 بالمئة من الأصوات مقابل 45 بالمئة لمنافسها الجمهوري البالغ من العمر 42 عاما ودعمه دونالد ترامب.

ولم يكن كثر يتصورون قبل انتخابات الثلاثاء انتقال مدينة نيويورك والولاية اللتين تعتبران معقلين يساريين تقدميين، من سيطرة الديموقراطيين إلى الجمهوريين المحافظين.

من جهة أخرى، انتخبت ساره ساندرز المتحدثة السابقة باسم دونالد ترامب في البيت الأبيض سارة هاكابي ساندرز (40 عاما)، حاكمة لأركنساس وهي بحد ذاتها ولاية جمهورية، حسب توقعات وسائل الإعلام الأمريكية.

وكانت استطلاعات الرأي ترجح فوزها في في هذه الولاية حيث كان والدها مايك هوكابي الشخصية المهمة في السياسة الأمريكية حاكما من 1996 إلى 2007.

وخلال حملتها الانتخابية انتقدت سارة ساندرز (40 عامًا) الرئيس جو بايدن وسياساته “اليسارية الراديكالية”، مشيرة إلى التضخم الجامح و “الحدود المفتوحة” و”ارتفاع جرائم العنف”. وقالت إنها مستعدة “للانضمام إلى تحالف المحافظين الأقوياء الذين يدافعون عن حريتنا”.

وعندما كانت متحدثة باسم البيت الأبيض سئلت باستمرار عن هجمات ترامب على وسائل الإعلام.

وهي أم لثلاثة أولاد وتحدثت مرات عدة أمام الصحافيين، عن عائلتها وإيمانها.

وعندما غادرت منصبها صيف 2019، أشاد دونالد ترامب مطولا بالروح الكفاحية لهذا “المحاربة” وأكد أنها ستكون “رائعة” في منصب حاكم أركنساس.

انتخاب أول مرشح من أصول صومالية في كونغرس ولاية أوهايو

ستضم الهيئة التشريعية في ولاية أوهايو نائباً صومالياً أمريكياً لأول مرة ، حيث فاز إسماعيل محمد بسهولة في انتخابات منطقة شمال شرق مدينة كولومبوس، التي تضم ثاني أكبر عدد من السكان الصوماليين في الولايات المتحدة.

المتطرفة الجمهورية مارجوري تايلور غرين تفوز في انتخابات جورجيا

من المتوقع أن تفوز النائبة عن الحزب الجمهوري، مارجوري تايلور غرين، بسهولة في معركة إعادة انتخابها بولاية جورجيا.

وواجهت غرين، وهي يمينية متطرفة معروفة بتعليقاتها المعادية للمسلمين، الديمقراطي ماركوس فلاورز.

ودعمت غرين الرئيس السابق دونالد ترامب وروجت للعديد من نظريات المؤامرة والأكاذيب، التي ليس لها أي أساس من الصحة.

(القدس العربي ووكالات)

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

السلطات الأمنية الأمريكية تتخذ قرارات غير مسبوقة بعد هجمات قراصنة “Lapsus $”

RT : Legion-Media أعلنت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية أن مجلس مراجعة السلامة على الإنترنت سيراجع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *