رئيس الوزراء اليوناني يعلن التخلى عن بيع ميناء استراتيجي يضم قاعدة أمريكية

الخليج الجديد :

أعلن رئيس الوزراء اليوناني “كيرياكوس ميتسوتاكيس”، الإثنين، أن الحكومة ألغت مناقصة بيع ميناء ألكسندروبوليس الاستراتيجي، الذي يضم قاعدة عسكرية أمريكية.

وقال “ميتسوتاكيس” في حديث للتليفزيون اليوناني، تعليقا على التقارير الإعلامية بهذا الصدد: “هذه المعلومات صحيحة. قررت الحكومة أن ألكسندروبوليس يتسم حاليا بأهمية استراتيجية وجيوسياسية وكذلك في مجال الطاقة”.

وأضاف: “يجب أن يبقى الميناء ملكا للدولة، وخصوصا صندوق إدارة ممتلكات الدولة، الذي يمتلك القدرات لتطوير الميناء واستغلال كامل قدراته (..)  الحكومة لا ترى أسبابا لبيع الميناء لمستثمر أجنبي”.

 

 

وأعلنت السلطات اليونانية، في مارس/آذار الماضي، عن مناقصة لبيع 67% من أسهم ميناء ألكسندروبوليس، الذي انتشرت فيه القوات الأمريكية بموجب الاتفاق الدفاعي مع اليونان الموقع في أكتوبر/تشرين الأول عام 2021.

ونشرت الولايات المتحدة قاعدة عسكرية في الميناء، نظرا لموقعه الاستراتيجي، ويجري عبره حاليا نقل عدد كبير من المعدات العسكرية، بما في ذلك إلى أوكرانيا.

يذكر أن وزير الدفاع اليوناني “نيكوس بانايوتوبولوس” أعلن، في وقت سابق، أن القاعدة الأمريكية في ألكسندروبوليس قد تستخدم لنقل القوات إلى شرق أوروبا، وأنها تضمن مصالح الولايات المتحدة في المنطقة.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

المغرب يطلق خطة لمد أنبوب للغاز مع أوروبا

RT : وضع المغرب خطة لتطوير البنية التحتية للغاز تهدف لتأمين عدة وجهات لاستيراد الغاز المسال، ودعم أنابيب الغاز …