أخبار عاجلة

رئيس الوزراء اليوناني يعلن التخلى عن بيع ميناء استراتيجي يضم قاعدة أمريكية

الخليج الجديد :

أعلن رئيس الوزراء اليوناني “كيرياكوس ميتسوتاكيس”، الإثنين، أن الحكومة ألغت مناقصة بيع ميناء ألكسندروبوليس الاستراتيجي، الذي يضم قاعدة عسكرية أمريكية.

وقال “ميتسوتاكيس” في حديث للتليفزيون اليوناني، تعليقا على التقارير الإعلامية بهذا الصدد: “هذه المعلومات صحيحة. قررت الحكومة أن ألكسندروبوليس يتسم حاليا بأهمية استراتيجية وجيوسياسية وكذلك في مجال الطاقة”.

وأضاف: “يجب أن يبقى الميناء ملكا للدولة، وخصوصا صندوق إدارة ممتلكات الدولة، الذي يمتلك القدرات لتطوير الميناء واستغلال كامل قدراته (..)  الحكومة لا ترى أسبابا لبيع الميناء لمستثمر أجنبي”.

 

 

وأعلنت السلطات اليونانية، في مارس/آذار الماضي، عن مناقصة لبيع 67% من أسهم ميناء ألكسندروبوليس، الذي انتشرت فيه القوات الأمريكية بموجب الاتفاق الدفاعي مع اليونان الموقع في أكتوبر/تشرين الأول عام 2021.

ونشرت الولايات المتحدة قاعدة عسكرية في الميناء، نظرا لموقعه الاستراتيجي، ويجري عبره حاليا نقل عدد كبير من المعدات العسكرية، بما في ذلك إلى أوكرانيا.

يذكر أن وزير الدفاع اليوناني “نيكوس بانايوتوبولوس” أعلن، في وقت سابق، أن القاعدة الأمريكية في ألكسندروبوليس قد تستخدم لنقل القوات إلى شرق أوروبا، وأنها تضمن مصالح الولايات المتحدة في المنطقة.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

محتجون يقتحمون مبنى حكومياً في مدينة السويداء جنوب سوريا ودويّ طلقات نارية- (فيديو)

القدس العربي : عمان: قال سكان وشهود إن العشرات من المتظاهرين الغاضبين من تدهور الأوضاع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *