بعد تصريحات هاجم فيها الأذان.. زاهي حواس يثير غضبا واسعا في مصر (فيديو)

[ وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَعْقِلُونَ – المائدة 58 ]

أثار وزير الآثار المصري الأسبق “زاهي حواس”، غضبا واسعا على مواقع التواصل الاجماعي، بعد إشادته بتصريحات الإعلامي “إبراهيم عيسى” حول منع إذاعة الآذان بمكبرات الصوت، لأنه يتسبب في إزعاج السياح.

وأضاف “حواس” خلال حواره ببرنامج “نظرة” مع الإعلامي “حمدي رزق”، على قناة “صدى البلد” (خاصة)، أن مكبرات الصوت تسبب إزعاجًا للسياح، معقبا: “نخلي الآذان داخل المسجد، وليه بدل الآذان الواحد بنسمع 70″، مؤكدا أنه لا يوجد في الدين ما يصرح بتكرار هذا الكم من الأصوات.

وتابع: “مرة نمت في فندق شهير بالهرم، وصحيت بسبب أصوت مكبرات صوت الأذان.. والأسبوع الماضي حاوطتني أصوات مكبرات الصوت في الأقصر من كل الجهات”.

وأكد أن أي شخص متدين لا يرضيه إزعاج الآخرين، متابعا: “أنا عارف ميعاد الصلاة؛ هروح أصلي في الجامع”.

وأوضح أنها شكوى عامة للسياح ولا توجد في دولة بالعالم غير مصر، لافتًا إلى أننا “دولة سياحية يجب أن تحافظ على راحة واحترام السائح”.

 

 

ولاقى حديث “حواس” انتقادا حادة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، معتبرين أن الأذان في مصر، التي تتميز بكثرة مآذنها، علامة وسمة للمجتمع المصري، وجزء أصيل منه، وبالتالي فإن على السائح تقبلها، باعتبارها جزءا من الدولة التي يزورها.

 

 

كما استنكر مغردون وناشطون، تطاول “حواس” على الأذان، لافتين إلى أن هناك ممارسات كثيرة تغضب السياح، لماذا فقط الحديث عن الآذان، لافتين إلى أن هؤلاء المشاهير مصابون بالإسلاموفوبيا.

 

 

وهذه ليست المرة الأولى التي تصدر تصريحات من مسؤولين أو مشاهير في مصر تهاجم الآذان.

فسبق أن انتقد الإعلامي “إبراهيم عيسى” الأذان الذي يصدر عن الميكروفونات، معتبرا الأمر فيه إزعاج للسائحين، قائلا إن “الميكروفون ليس من الإسلام وبلال مؤذن الرسول لم يكن يؤذن في ميكروفون”.

كما سبق أن أبدت الفنانة “شيرين رضا” استياءها من أصوات بعض المؤذنين، ووصفتها بـ”الجعير”، ما أثار ردود فعل غاضبة، وصلت إلى المطالبة بمحاكمتها بتهمة ازدراء الأديان.

 

المصدر | الخليج الجديد

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

علامة من العلامات لم تحدث منذ خلق الله ادم (ع) كسوف وخسوف في رمضان الحالي

الاحمدية : الخسوف والكسوف في رمضان آيتان للإمام المهدي المسيح الموعود والإمام المهدي (عليه السلام …