البيت الأبيض يعتبر تعليق روسيا مشاركتها في “صفقة الحبوب” استخدام الغذاء “كسلاح”

اعتبرت واشنطن أن قرار موسكو تعليق المشاركة في “صفقة الحبوب” يمثل استخدام الغذاء “كسلاح”.

زعم البيت الأبيض الأمريكي أن قرار موسكو تعليق المشاركة في “صفقة الحبوب” خطوة “لها تأثير مباشر على الدول المحتاجة وأسعار الغذاء العالمية”، فضلا عن تفاقم الوضع مع الأزمة الإنسانية والأمن الغذائي.

ونقلت “وكالة الصحافة الفرنسية” عن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، أدريان واتسون، اليوم السبت، قوله إن قرار روسيا تعليق المشاركة في صفقة الحبوب “ذريعة لاستخدام الغذاء كسلاح”.

من المعروف أنه في نهاية شهر يوليو الماضي، تم التوقيع على حزمة من الوثائق في اسطنبول لحل مشكلة إمدادات الغذاء والأسمدة للأسواق العالمية.

وتنص المذكرة الموقعة بين روسيا الاتحادية والأمم المتحدة على مشاركة المنظمة الدولية في العمل على إزالة القيود المعادية لروسيا والتي تعرقل تصدير المنتجات الزراعية والأسمدة.

وأوضحت وثيقة أخرى ضمن المذكرة، آلية لتصدير الحبوب من موانئ البحر الأسود التي تسيطر عليها كييف.

هذا وتم إنشاء “مركز التنسيق المشترك” في اسطنبول من قبل روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، وهو مخصص لتفتيش السفن التي تحمل الحبوب، وذلك من أجل منع تهريب الأسلحة واستبعاد حصول الاستفزازات.

الجدير بالذكر أنه في 24 فبراير هذا العام، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن بدء عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا وذلك استجابة لقادة جمهوريتي دونباس طلبا للمساعدة.

وعلى إثر ذلك فرض الغرب عقوبات واسعة النطاق على روسيا، وزاد من إمدادات الأسلحة إلى كييف بقيمة مليارات الدولارات.

 

المصدر: تاس

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

المغرب يطلق خطة لمد أنبوب للغاز مع أوروبا

RT : وضع المغرب خطة لتطوير البنية التحتية للغاز تهدف لتأمين عدة وجهات لاستيراد الغاز المسال، ودعم أنابيب الغاز …