واشنطن تراقب وترفض التعليق.. موسكو تجنّد “الكوماندوز الأفغان” للقتال في أوكرانيا

 واشنطن- “القدس العربي”:

بدأ الجيش الروسي في تجنيد القوات الخاصة الأفغانية، التي دربتها الولايات المتحدة، لتعزيز قواته في أوكرانيا في الوقت الذي يتطلع فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى تجديد قواته وإمداداته في الصراع الذي طال أمده.

وقالت مصادر عسكرية وأمنية أفغانية متعددة إن فيلق الكوماندوز بالجيش الوطني، الذي قاتل إلى جانب القوات الأمريكية منذ ما يقرب من عقدين ، بدأ في الانضمام إلى القوات الروسية في أوكرانيا بعد أن تركته الولايات المتحدة في أعقاب انسحابها من أفغانستان في عام 2021، وفقًا لما ذكره موقع “فورين بوليسي”.

وواجهت القوة، المكونة من 20 إلى 30 الفاً  من الكوماندوز المتطوعين، الاضطهاد في وطنهم بعد رحيل الولايات المتحدة مع سيطرة طالبان على البلاد، حيث تم إجلاء المئات من كبار المسؤولين خلال الانسحاب، تاركين الآلاف من الجنود لمحاولة الهروب إلى الدول المجاورة أو الاختباء لتجنب الأسر والإعدام.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية لقناة “فوكس نيوز” إن البنتاغون أطلع على التقارير، مؤكداً أن العديد من المسؤولين يراقبون الموقف، ولكن ليس لديهم ما يقولونه بشأن هذه المسألة.

وبحسب ما ورد، رفضت وزارة الخارجية الأمريكية التعليق على التقارير.

وقد أنفقت الولايات المتحدة حوالي 90 مليار دولار لبناء قوات الدفاع والأمن الأفغانية، وفقاً لتقرير صادر عن المفتش الأمريكي العام.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

33 قتيلاً بعدوان إسرائيلي على سوريا

YNP : قتل وأصيب العشرات من المدنيين والعسكريين السورييين جراء عدوان إسرائيلي غاشم على سوريا. …