أعلن ولي العهد السعودي، الأمير “محمد بن سلمان”، عن تأسيس صندوق الاستثمارات العامة بالسعودية 5 شركات استثمارية إقليمية في الأردن والبحرين والسودان والعراق وعمان باستثمارات تبلغ 24 مليار دولار.

وتركز الشركات الجديدة على الاستثمار في عدة قطاعات استراتيجية منها البنية التحتية والتطوير العقاري والتعدين والرعاية الصحية والخدمات المالية والأغذية والزراعة والتصنيع والاتصالات والتقنية، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”.

ويأتي الإعلان عن تأسيس الشركات، تماشيا مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة في “البحث عن الفرص الاستثمارية الجديدة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، والتي تدعم بناء شراكات اقتصادية استراتيجية على المدى الطويل لتحقيق العوائد المستدامة، بما يُسهم في تعظيم أصول الصندوق وتنويع مصادر دخل المملكة.

 

 

وفي نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، كشف الصندوق، الذي تبلغ استثماراته نحو 600 مليار دولار، في نشرة له، أنه حقق عائدات بنسبة 12% في المتوسط على مدى 5 سنوات، موضحا أن إجمالي عائدات المساهمين بلغ في المتوسط 12% سنويا في السنوات الخمس الماضية، بدءا من سبتمبر/أيلول 2017 عندما تولى ولي العهد، الأمير “محمد بن سلمان”، رئاسة الصندوق لدفع برنامجه الوطني.

وفي تلك السنوات الخمس، أصبح الصندوق أحد أبرز المستثمرين الحكوميين في العالم، حيث ضخ 45 مليار دولار في استثمارات في شركات مثل “سوفت بنك” و”أوبر” و”لوسيد”، وحقق متوسط عائد سنوي 8% بنهاية العام الماضي.

يشار إلى أن صندوق الاستثمارات العامة هو أكبر لاعب في الاقتصاد السعودي حاليا، وخلق، حسب أرقامه، أكثر من 500 ألف فرصة عمل.

المصدر | الخليج الجديد + واس