أخبار عاجلة

إيران : مقتل 15 شخصا في هجوم على ضريح في شيراز جنوب إيران.. وتنظيم “الدولة الإسلامية” يعلن مسؤوليته

 يورونيوز

مقتل 15 شخصا في هجوم على ضريح في شيراز جنوب إيران.. وتنظيم “الدولة الإسلامية” يعلن مسؤوليته 

تبنى تنظيم الدولة الاسلامية الهجوم المسلح الذي استهدف الأربعاء مرقدا دينيا في مدينة شيراز بجنوب إيران وأسفر عن مقتل 15 شخصا على الأقل وإصابة آخرين، بحسب ما نقلت وكالة أعماق التابعة للتنظيم المتطرف على تلغرام.

وقالت الوكالة ان “مقاتلا من الدولة الاسلامية” نفذ الهجوم مستهدفا “عددا من عناصر الشرطة الإيرانية وحراس المرقد (…) ثم تجمعات الشيعة داخل المرقد (…) ما أسفر عن مقتل نحو عشرين شيعيا وإصابة عشرات آخرين”.

وبلغت حصيلة ضحايا هجوم الأربعاء الذي استهدف مرقدا دينيا في مدينة شيراز جنوب إيران ووصفته السلطات بالإرهابي 15 قتيلا و27 جريحا، وفق وكالة أنباء إرنا الرسمية.

وأفاد الوكالة أن هجوما مسلحا استهدف مرقد شاه جراغ (“ملك النور”)، مرقد السيد أحمد بن موسى الكاظم، شقيق الإمام الرضا، ثامن الأئمة المعصومين لدى الشيعة الإثني عشرية.

وتحدثت وسائل الإعلام الإيرانية بداية عن أن ثلاثة مسلحين نفذوا الهجوم، وتم توقيف اثنين منهم. الا أن كاظم موسوي، مسؤول السلطة القضائية في محافظة فارس، ومركزها مدينة شيراز، أبلغ التلفزيون الرسمي أن “إرهابيا واحدا فقط كان ضالعا في هذا الهجوم” على حد تعبيره.

وأفاد التلفزيون الرسمي أن الموقوف هو من “الإرهابيين التكفيريين”، وهي عبارة تستخدم عادة للإشارة الى مسلحين ينتمون الى تنظيمات دينية متطرفة. من جهتها، أشارت وكالة “فارس” إلى أن امرأة وطفلين هم ضمن الضحايا، مضيفة أن من تم توقيفهم “ليسوا إيرانيين”.

يورو نيوز

الرئيس الإيراني: التفجير في شيراز لن يمر دون حساب

وقد نقلت وكالة تسنيم شبه الرسمية للأنباء عن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قوله إن هجوما على ضريح في مدينة شيراز لن يمر دون حساب، وذلك بعد أن أطلق مسلح وصفته إيران “بالتكفيري” النار على زوار يؤدون الصلاة في ضريح شاه جراغ.

وقال رئيسي “تظهر الواقعة أن أعداء إيران، بعد فشلهم في إحداث انقسام في صفوف الأمة الموحدة، ينتقمون من خلال العنف والإرهاب. هذا الشر بالتأكيد لن يمر دون حساب، وهيئات الأمن وإنفاذ القانون ستلقن مخططي هذا الهجوم درسا قاسيا”.

وتستخدم إيران ذات الأغلبية الشيعية وصف “التكفيريين” للإشارة إلى جماعات سنية متشددة ومسلحة.

ومطلع نيسان/أبريل الماضي، قتل اثنان من رجال الدين الشيعة وأصيب ثالث بجروح بعد طعنهم بسكين في حرم العتبة الرضوية في مدينة مشهد (شمال شرق) التي يؤمها يوميا آلاف المصلين.

وأوقفت قوات الأمن منفّذ الاعتداء الذي أشار مسؤولون إلى أنه سنّي متأثر “بالتيارات التكفيرية”. وأفادت وسائل إعلام أنه كان من أصول أوزبكية ويبلغ 21 عاما، وتم تنفيذ حكم الإعدام بحقه في حزيران/يونيو.

 أ ف ب

 إيران.. عشرات القتلى والجرحى في هجوم مسلح على مرقد ديني في شيراز

قتل 15شخصا وأصيب العشرات، يوم الأربعاء، في هجوم إرهابي استهدف مرقد شاهجراغ في مقاطعة شيراز بمحافظة فارس، جنوب إيران.

وفي التفاصيل، قال مراسل RT إنه وفي حدود الساعة 17:45 يوم الثلاثاء بالتوقيت المحلي، دخل 3 مسلحين باحة ضريح شاهجراغ في شيراز وأطلقوا النار على الزوار.

وأضاف أنه قد تم إلقاء القبض على اثنين من المهاجمين وتتواصل الجهود لاعتقال المسلح الثالث.

وصرح بأن الهجوم الإرهابي خلف 15 قتيلا، مشيرا إلى أن من بين الضحايا امرأة وطفلان.

وذكر مصدر مطلع لوكالة “تسنيم” المحلية أن المهاجمين ينتمون لجماعات تكفيرية إرهابية حاولت استغلال الوضع الأمني في البلاد للهجوم على زوار مرقد ديني.

المصدر: RT + وكالة “تسنيم” الإيرانية

RT

ايران .. هجوم مسلح على مقام “السيد شاهجراغ” في شيراز يسفر مقتل وجرح عدد من الأبرياء

شفقنا- أدى هجوم مسلح مساء اليوم الأربعاء على مقام “السيد شاهجراغ” في مدينة شيراز جنوب غرب إيران الى مقتل وجرح عدد من الأبرياء.

وبحسب شفقنا فقد قال إسماعيل محبي بور المساعد السياسي والأمني لمحافظة فارس ان أشخاصا مسلحين فتحوا النار على المتواجدين داخل المقام مما أدى الى مقتل وجرح عدد منهم.

وبحسب التقارير الأولية فان الهجوم أدى الى استشهاد 13 شخصا  واصابة 21 اخرين بجروح.

ونفذ الهجوم ثلاثة اشخاص مسلحين تم القبض على اثنين منهم فيما تتواصل الجهود للقبض على الثالث.

وتفيد بعض التقارير ان الهجوم نفذ على يد اشخاص لايحملون الجنسية الإيرانية.

شفقنا

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

مقتل ثلاثة رهبان مصريين باعتداء إجرامي في دير بجنوب أفريقيا.. وشبخ الازهر يدين العمل الارهابي

سكاي نيوز عربية : قتل الرهبان في اعتداء اجرامي في دير أعلنت الكنيسة الأرثوذكسية المصرية، …