ألمانيا : معرض فرنكفورت الدولي للكتاب..عدد الزائرين تجاوز 180 ألف

DW :

شارك في نسخة العام الحالي 4000 عارض من 95 دولة قدموا خلالها إصداراتهم الجديدة

بعد عامين من القيود المرتبطة بجائحة كورونا، نظمت نسخة هذا العام من معرض فرانكورت الدولي للكتاب بدون قيود وشارك فيها 4000 عارض من 95 دولة، كما تجاوز عدد الزوار 180 ألف زائر.

   
أفاد منظمو معرض فرانكفورت الدولي للكتاب في ألمانيا بأن عدد زائري المعرض هذا العام تجاوز 180 ألف شخص أكثر من نصفهم (93 ألف) من الزائرين المتخصصين.

مختارات

جاء ذلك وفقا لما أعلنه المنظمون اليوم الأحد (23 أكتوبر/تشرين الأول 2022) في ختام أكبر معرض للكتاب في العالم.

كانت نسخة العام الحالي (النسخة الرابعة والسبعين) أُقِيْمَت مرة أخرى دون التقيد بقيود كبيرة وذلك بعد عامين من القيود المرتبطة بجائحة كورونا، وشارك فيها 4000 عارض من 95 دولة قدموا خلالها إصداراتهم الجديدة.

وطغا الطابع السياسي على نسخة العام الحالي بشكل خاص، وقال مدير المعرض يورجن بوس إن “هذا المعرض أرسل إشارات مهمة في خضم وضع سياسي عالمي ثقيل الوطأة”، لافتا إلى أن هذه الإشارات مفادها أن ” الحوار على الصعيد الشخصي في فترات المناقشات الساخنة هو وسيلة مضادة للاستقطاب”.

 

وكانت العديد من المناقشات والمحاضرات وجلسات القراءة في المعرض دارت حول قضايا مثل الحرب الروسية على أوكرانيا والوضع في إيران وأفغانستان بالإضافة إلى قضية التنوع.

كان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ألقى خطابا أمام المعرض عبر الفيديو، وبعد ذلك حلت أولينا زيلينسكا قرينته ضيفة على المعرض أمس السبت، وتولت مع إيلكه بودنبندر زوجة الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير رعاية مشروع كتاب للأطفال اللاجئين القادمين من أوكرانيا، وقالت زيلينسكا عن هذا المشروع إنه “محاولة لتضميد الجراح”.

وكان عدد زائري نسخة العام الماضي التي أُقِيْمَتْ العام الماضي وسط قيود الجائحة، وصل إلى أكثر من 73 ألف شخص، فيما زارها نحو 130 ألف شخص افتراضيا عبر الوسائل الرقمية.

ولا يزال عدد زائري المعرض هذا العام أقل بصورة ملحوظة مقارنة بعددهم قبل وقوع أزمة كورونا عندما وصل إلى نحو 300 ألف شخص في عام 2019

وركز المعرض على عمل المترجمين تحت شعار “ترجمة، نَقْل، تَحَوُّل”.

وكانت إسبانيا هي ضيف شرف نسخة العام الحالي، ولهذا السبب شارك الملك فيلبي وزوجته الملكة ليتيزيا في افتتاح المعرض.

ومن المنتظر أن تكون سلوفينيا هي ضيف شرف نسخة العام المقبل التي ستقام في الفترة بين 18 حتى 22 تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

هـ.د/أ.ح (د ب أ)

 

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

القمم الصينية العربية الثلاث في السعودية.. الإقتصاد وأشياء أخرى

 شفقنا : (نجم الدين نجيب) من المقرر ان تحتضن السعودية خلال الايام القليلة القادمة، ثلاث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *