مصر: حزن وغضبٌ بعد واقعة إشعال أب النار في نفسه لعجزه عن سداد مصروفات المدرسة.. أين مجانية التعليم؟ حديث الوزير عن تقنين” السناتر” ينكأ الجراح.. الغالبية تؤكد: الهم التعليمي بلغ السيل الزبى ونبيل الحلفاوي يذكّر بسؤال الرئيس الاستنكاري

القاهرة – “رأي اليوم”  :

“الهم التعليمي. بلغ السيل الزبى” هذه هي خلاصة ما انتهى إليه جدل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بعد واقعتين أخيرتين:

الأولى: إشعال أب النار في نفسه لعجزه عن سداد مصروفات مدرسة ابنه، والثانية حديث رضا حجازي وزير التربية والتعليم عن تقنين ” السناتر ” التعليمية، وهو الأمر الذي أثار عاصفة من الجدل.

 

مجانية التعليم

ad

الخبير التربوي د.كمال مغيث تساءل بمناسبة الأب الذى أشعل فى نفسه النار داخل المدرسة لعجزه عن سداد المصروفات:

ماهو الأساس الدستورى والقانونى الذى بمقتضاه قرر السيسى ومدبولى وطارق شوقى إلغاء بند مجانية التعليم فى مدارس الدولة، مادة 19 فى دستور 2014، ومادة 6 فى قانون التعليم 1981.. بعد أن استقر هذا المبدأ فى الدساتير والقوانين المصرية سنوات 1923 1944و1950 و1961.

وأضاف مغيث: “هذا إذا كان نظام الحكم القائم يعنيه العمل وفق القانون والدستور وهذا التاريخ المجيد أم أن الأمر أمر بلطجة وإهدار للقانون والدستور لم تعرفهم مصر منذ عرفت الدساتير من أكثر من 150 سنة”.

 

السناتر

حديث وزير التربية والتعليم عن ترخيص السناتر أثار بدوره عاصفة من الجدل.

إحدى الناشطات علقت على حديث الوزير قائلة: “انا عايزه اعرف لما السناتر تترخص انا ادفع مصاريف مدرسه ليه ؟ ما تخلونا مع نفسنا من قصيرها بقي و نسجل امتحانات الشهادات اللي عايزينها و نروح نمتحن علطول و نبقي متسجلين علي سيستم بلاها مدارس بجد ليه هنا بيدفعونا تمن الحاجه عشر مرات ليه بجد”.

 

الحلفاوي يعلق

من جهته قال الفنان نبيل الحلفاوي إنه بمناسبة فكرة تقنين السناتر، حضره سؤال استنكاري وجّهه الرئيس لمتكلم في أحد المؤتمرات: “إنت دارس الموضوع اللي بتتكلم فيه ده؟”

وأضاف الحلفاوي: لا أظن تداعيات هذه الفكرة قد خطرت ببال صاحبها.

 

وداعا لفكرة المدرسة

 

من جهتها قالت د.وفاء إبراهيم العميد الأسبق لكلية البنات جامعة عين شمس فإن المطروح من أفكار وزير التعليم الجديد ينهى فكرة المدرسة بمفهومها المتعارف عليه.

وأضافت: أخشى كما ضاعت هيبة المدرس سابقا تتحول المدرسة الى سناتر برخصة لأن المادة هدمت المعنى لاى شيء.

وأضافت د.وفاء إبراهيم أن التعليم يحتاج استراتيجية لها اهداف قومية.

برأي مصطفى عيسى أحمد فإن الوزير الحالي وكيل وزارة سابق في وزارة ارتبكت كثيرا في تصريف امور الطلبة والمدرسين، لافتا إلى أن الحادث الآن في صالح السناتر وجيوب المدرسين وليس لأجل بناء جيل قادم.

 

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

القمم الصينية العربية الثلاث في السعودية.. الإقتصاد وأشياء أخرى

 شفقنا : (نجم الدين نجيب) من المقرر ان تحتضن السعودية خلال الايام القليلة القادمة، ثلاث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *