فازت شركة “سايبم” الإيطالية، المتخصّصة بأنشطة الحفر ومشروعات الطاقة والبنية التحتية، بعقد من “قطر غاز” قيمته نحو 4.5 مليارات دولار.

وبموجب العقد، ستقوم “سايبم” وهي إحدى شركات مجموعة “إيني”، بإنشاء مجمعين بحريين لضغط الغاز الطبيعي، للإنتاج من مشروع حقل الشمال للغاز الطبيعي المسال، قبالة الساحل الشمالي الشرقي لقطر، حسبما أفادت وكالة “نوفا” الإيطالية للأنباء.

ويشمل العقد الهندسة والمشتريات وتصنيع وتركيب مجمعين لضغط الغاز الطبيعي البحري لتعزيز إنتاج حقل الشمال، والتي تشمل 2 من أكبر منصات الضغط المغلفة في الصلب التي تم بناؤها على الإطلاق، وجسور ربط، وسكن ووحدات الواجهة.

لتنفيذ المشروع، ستستخدم “سايبم” أصولها ومعرفتها ومهاراتها في مجال الهندسة والتركيب والتصنيع الخارجي، بالإضافة إلى القدرة على تعزيز المحتوى المحلي.

ويمثل منح هذا العقد أهم عقد بحري من حيث القيمة الاقتصادية الإجمالية في تاريخ الشركة.

 

 

وتأتي هذه الصفقة، بعد عقد حصلت عليه “سايبم”، في بداية عام 2021، لإقامة مصانع بحرية لاستخراج ونقل الغاز الطبيعي المستخرج من نفس الحقل، ويؤكد استمرارية وجودة أداء “سايبم” في قطر.

من خلال هذا العقد، تسرع “سايبم” إعادة وضعها الاستراتيجي في القطاعات البحرية والتي تمثل معظم الطلبات الجديدة التي تم الإعلان عنها منذ بداية العام، مما يدعم تنفيذ خطتها الاستراتيجية.

ومن المتوقع أن يعزز مشروع توسعة حقل الشمال مكانة قطر كمنتج رائد للغاز الطبيعي المسال.

ويسعى كبار منتجي النفط والغاز في العالم لضمان الحصول على حصة في المشروع، الذي يعد واحدا من أكثر مشاريع الطاقة المربحة في العالم.

وتشمل توسعة حقل الشمال الشرقي 6 خطوط إنتاج للغاز الطبيعي المسال ستزيد قدرة الإسالة في قطر من 77 مليون طن سنويا إلى 126 مليون طن سنويا بحلول عام 2027؛ مما يعزز مكانتها كأكبر منتج في العالم.

ويعد الخطان الخامس والسادس جزءا من مرحلة ثانية هي جنوب حقل الشمال.

وستساعد هذه التوسعة في ضمان إمدادات طويلة الأجل من الغاز إلى أوروبا بينما تسعى القارة إلى بدائل للغاز الروسي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات