العراق يتضامن مع قرار منظمة “أوبك+” بخفض إنتاج النفط ويرفض تهديدها

 بغداد- “القدس العربي”:

أكدت وزارة الخارجية العراقية رفضها أي سياسة هادفة إلى “التهديد أو الضغط” بشأن قرار “أوبك+” الأخير بتخفيض إنتاج النفط، مؤكدة دعم موقف المنظمة، ولا سيما السعودية.

وقالت الوزارة، في بيان صحافي، إنها تتابع “ردود الأفعال على قرار منظمة أوبك+ بشأن تخفيض إنتاج النفط، وما عكسه القرار من تجاذبات”.

وأضافت الوزارة أنَّ “المسار الذي تمَّ الارتكان إليه داخل المنظمة، يُعَبِّرُ عن رؤية فنيّة مرتبطة باستقرار أسواق النفط ومتطلباته وتنظيم عمليّة العرض والطلب وحماية مصالح المنتجين والمستهلكين، ويجب أن تُقارَب على أسس فنيّة، وفي سياقها الاقتصاديّ وباتفاق جماعيّ بين دول اوبك+”.

ولفتت الوزارة إلى أنها “ترفض أي سياسة هادفة إلى التهديد أو الضغط، وتدعم موقف المنظمة ولا سيما المملكة العربيَّة السعوديَّة الشقيقة”، داعية إلى ضرورة “معالجة كل خلاف يعنى بهذه القضيّة عبر السُبُل الطبيعيّة وفي سياق الحوار المباشر المتوازن، وبما يعكس أهمّية الشراكة الدوليّة في جُهُود تكريس الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم”.

وفي الخامس من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، أعلن أعضاء أوبك+ عن خطة لخفض إنتاج النفط بحوالي مليوني برميل، بدءاً من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، وهو أول خفض كبير للنفط منذ عام 2020.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

المغرب يطلق خطة لمد أنبوب للغاز مع أوروبا

RT : وضع المغرب خطة لتطوير البنية التحتية للغاز تهدف لتأمين عدة وجهات لاستيراد الغاز المسال، ودعم أنابيب الغاز …