أبلغت منظمة “حقوق الإنسان في إيران”، ومقرها أوسلو، عن اندلاع حريق، وإطلاق رصاص في سجن إيفين سيئ السمعة في شمال طهران، مساء السبت، في ظلّ احتجاجات على وفاة “مهسا أميني”.

وتظهر في مقطع فيديو نشرته المنظمة عبر “تويتر” ألسنة لهب وأعمدة دخان تتصاعد ليلا من السجن فيما تُسمع فرقعات صغيرة تبدو أصوات أعيرة رصاص.

وقال حساب “1500 تصوير” على “تويتر”: “اندلع حريق في سجن إيفين.. وسمع دوي انفجار” من المنشأة.

وتسمع في خلفية فيديو نشره الحساب هتافات “الموت للديكتاتور”، أحد الشعارات الرئيسية للحركة الاحتجاجية المستمرة منذ شهر والتي اندلعت بسبب وفاة “أميني”.

 

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا” عن مسؤول أمني قوله إن الاضطرابات التي أدت إلى اندلاع حريق في السجن انتهت، وإن رجال الإطفاء يعملون على إخماد النيران.

وقال المسؤول الذي لم يذكر اسمه إن الاضطرابات وقعت في قطاع من السجن يحتجز فيه “بلطجية”.

 

 

 

 

 

 

وتوفيت الشابة البالغة 22 عاما في 16 سبتمبر/أيلول بعد 3 أيام من دخولها في غيبوبة عقب اعتقالها لدى شرطة الأخلاق سيئة السمعة بزعم انتهاكها قواعد لباس المرأة الصارمة في الجمهورية الإسلامية.

ولقي ما لا يقل عن 108 أشخاص مصرعهم في حملة قمع الاحتجاجات، كما قتل ما لا يقل عن 93 آخرين في أعمال عنف اندلعت في زاهدان عاصمة إقليم سيستان بلوشستان جنوب شرق البلاد.

وتقول وكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان، ومقرها الولايات المتحدة إن أكثر من 5500 شخص اعتقلوا في حملة القمع.

وأوردت تقارير أنه تم إرسال مئات من المعتقلين خلال الاحتجاجات على وفاة “أميني” الشهر الماضي إلى إوين.

وسمعة السجن سيئة لسوء معاملة السجناء السياسيين فيه.

وقد نشرت مجموعة قراصنة اسمها “عدالة علي” مقاطع فيديو في أغسطس/آب من العام الماضي سجلتها كاميرات مراقبة في سجن إوين تظهر حراسا يضربون مساجين ويسيئون معاملتهم.

المصدر | وكالات