تخطط “رويال جروب”، وهي شركة استثمارية يملكها أحد أفراد العائلة الحاكمة في أبوظبي، لضخ ما يصل إلى 10 مليارات دولار في الأسهم الأمريكية والأوروبية وغيرها من الأصول التي تضررت بفعل المخاوف المتزايدة من ركود عالمي.

وترى المجموعة، التي يرأسها مستشار الأمن القومي الإماراتي “طحنون بن زايد آل نهيان”، أن هذه فرصة للتخلص من بعض ممتلكاتها الحالية من الأسهم، وتقليل تعرضها للأصول الخطرة وتوسيع محفظتها العالمية، وفق ما ذكرته وكالة “بلومبرج” الأمريكية.

وعلى الرغم من أن الاستراتيجية النهائية لا تزال قيد الإعداد، لكن الاستثمارات في الأسهم والأصول المادية، مثل العقارات، يتم النظر فيها وفق الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم.

ومن شأن التوجه نحو الولايات المتحدة وأوروبا، أن يمثل تحولاً في استراتيجية شركة الشيخ “طحنون”، التي كانت حتى وقت قريب تعطي الأولوية للاستثمارات في جميع أنحاء العالم النامي، ولا سيما في الهند.

في المقابل، فإن شركة “مبادلة للاستثمار”، وهي صندوق ثروة تابع لأبوظبي قيمته 250 مليار دولار، ويتولى رئاسة إدارته رئيس الإمارات وحاكم الإمارة الشيخ “محمد بن زايد”، تستثمر ما يزيد قليلاً على 50% من محفظتها في الولايات المتحدة وأوروبا.

 

 

وتأتي دفعة الاستثمار الأمريكية من قبل مجموعة “رويال جروب” في منعطف حساس في العلاقات بين القوى الغربية والخليج، إذ يدين البيت الأبيض أحدث تخفيضات إنتاج النفط من قبل “أوبك+”، حيث تلعب الإمارات دوراً مهماً.

وفي السعودية المجاورة، زاد صندوق الاستثمارات العامة البالغ أصوله 620 مليار دولار من استثماراته في الولايات المتحدة.

ويقوم الصندوق السيادي السعودي بتوسيع فريقه في نيويورك، واستثمر مؤخراً أكثر من 7 مليارات دولار لبناء مراكز جديدة في سوق الأسهم الأمريكية بعد أن تعرضت الأسواق لضربة من مخاوف الركود.

ونما نفوذ مجموعة رويال، التي تساعد في إدارة أحد أكبر الثروات العائلية في العالم من خلال شبكة واسعة من الشركات التابعة، بشكل سريع، إذ كونت إمبراطورية مالية تنافس أكبر صناديق الثروة في المنطقة.

كما أصبحت وسيلة رئيسية لاستراتيجية التنويع الاقتصادي في الدولة الخليجية الغنية بالنفط.

وعملت أبوظبي على دمج المزيد من الأصول تحت مظلة الشركة، مما عزز مكانة الشيخ “طحنون” كرجل أعمال كبير في العائلة المالكة في ظل حكم شقيقه الأكبر الشيخ “محمد”.

وإلى جانب توليه أعلى منصب في مجال الأمن القومي في الدولة، يترأس الشيخ “طحنون” أيضاً صندوق ثروة تابع لأبوظبي المتمثل في شركة القابضة “ADQ” وشركة الذكاء الاصطناعي “Group 42” وأكبر بنك في الإمارات وهو بنك أبوظبي الأول.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات