وقعت قطر وكازاخستان، الأربعاء، عدداً من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم، ترتبط أبرزها بتشجيع الاستثمارات المتبادلة، والتجارة، بحضور أمير قطر، الشيخ “تميم بن حمد آل ثاني”، والرئيس الكازاخستاني “قاسم جومارت توكاييف”.

جاء ذلك خلال زيارة أمير قطر إلى أستانا، حيث جرت مراسم التوقيع على الاتفاقيات في القصر الرئاسي “آق أوردا”، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

وتضمنت الاتفاقيات التوقيع على بروتوكول بشأن إجراء تعديلات على اتفاقية حول إلغاء متطلبات التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة، واتفاقية بشأن التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات، إضافة إلى مذكرة تفاهم في مجال التجارة.

والثلاثاء، وصل أمير قطر  إلى أستانا، للمشاركة في القمة السادسة لمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا “سيكا”، وبحث خلال لقائه الرئيس “توكاييف” “تنمية وتطوير العلاقات بين البلدين في مختلف مجالات التعاون”.

 

 

وتتألف منظمة مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا من 24 دولة عضواً، إضافة إلى 9 دول و4 منظمات دولية بصفة مراقب.

وكانت الرئاسة الكازاخستانية قد أعلنت، في 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أن أمير قطر يعتزم زيارة البلاد خلال الأيام القليلة المقبلة.

ونهاية أغسطس/آب الماضي، بحث وزير الخارجية القطري، الشيخ “محمد بن عبدالرحمن آل ثاني”، مع نظيره الكازاخستاني، “مختار تليوبيردي”، علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، إضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وكان أمير قطر قد أجرى اتصالاً هاتفياً برئيس كازاخستان، في يناير/كانون الثاني الماضي، وبحث معه مستجدات الأزمة الأمنية التي شهدتها عدة مدن كازاخية حينها.

وتقيم قطر علاقات دبلوماسية مع كازاخستان منذ يوليو/تموز عام 1993، وتم فتح السفارة القطرية بأستانا في شهر مايو/أيار عام 2008، كما افتتحت السفارة الكازاخستانية في الدوحة قبلها بعام.

المصدر | الخليج الجديد + قنا