تفاصيل جهود تطوير منطقة شق الثعبان وتحويلها إلى مدينة الرخام والجرانيت تنفيذا لتكليف السيسي

فيتو جيت :

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا بتطوير منطقة شق الثعبان بشكل شامل، وتحويلها إلى منطقة متكاملة تحت مسمى “مدينة الرخام والجرانيت”.

وأبرز المعلومات عن عملية التطوير:

– وجه الرئيس بتطوير منطقة شق الثعبان بشكل شامل، وتحويلها إلى منطقة متكاملة تحت مسمى “مدينة الرخام والجرانيت”، بحيث تكون صديقة للبيئة وتتعامل مع المخلفات الصلبة بشكل آمن وعلمي، وذلك في إطار جهود الدولة لتطوير الصناعات المحلية وكذلك الحد من التلوث البيئي، مع إيلاء الاهتمام اللازم برفع كفاءة البنية الأساسية بالمنطقة لتطوير مختلف الخدمات بها من كهرباء ومياه وصرف صحي وتغذية كهربائية، وتطوير شبكة المحاور الرئيسية المحيطة بها وطرقها الفرعية.

منطق شق الثعبان

– ما يتم من أعمال التطوير في منطقة شق الثعبان تهدف إلى توفير الخدمات وتحسين البنية التحتية ما يساهم في زيادة الإنتاج والاستثمارات للعاملين بمجال الرخام والجرانيت للتغلب على كافة الصعوبات والإسراع في إنهاء أعمال التطوير بالكفاءة العالية والمطلوبة لتلك القلعة الصناعية والتي تحتل مكانة عالية مميزة.

شبكات الصرف الصحي

– عملية تطوير المنطقة من خلال توصيل المرافق وتجديد شبكات الصرف الصحي والمياه والكهرباء وتوصيل شبكات الاتصالات والإنترنت للمباني.

– سيتم إنشاء شبكة طرق داخلية وخارجية لسهولة الوصول إلى المنطقة من خلال الطريق الدائري الإقليمي والأوتوستراد فضلا عن تأسيس مدرسة ومعهد فني لتخريج العمالة المدربة في صناعة الرخام.

– بلغ عدد مصانع منطقة شق الثعبان 1858 مصنعا وورشة لتصنيع وتصدير الرخام ويعمل بالمنطقة 45 ألف عامل من العمالة المباشرة وما يقترب من مثل هذا العدد من عمالة غير مباشرة.

المصانع والورش

–  تقع المنطقة على مساحة 1608 أفدنة بمساحة تقديرية 6.5 مليون متر تقريبا.

– تم تقنين عدد كبير من المصانع والورش بمنطقة شق الثعبان الصناعية وعقب إتمام إجراءات التقنين وتسليم العقود النهائية أصبحت هذه المصانع والورش داخل منظومة الاقتصاد الرسمى للدولة.

– الهدف الرئيسي لكافة أعمال التطوير بالمنطقة وتوفير تلك الخدمات هو المساهمة فى زيادة الإنتاج والاستثمارات للعاملين بالمجال وتعظيم موارد الدولة وخلق فرص عمل إضافية وتذليل كافة المعوقات التي تواجه المستثمرين بالمنطقة وتحقيق الاستقرار اللازم وتحسين البنية التحتية والمرافق.

تشجيع المستثمرين

– جهود كبيرة لتشجيع المستثمرين بالمنطقة بسرعة سداد مستحقات الدولة واستكمال أعمال التقنين لتوفير التمويل اللازم  للإسراع فى عملية التطوير لتلك المنطقة التى تحتل مكانة عالمية مميزة كما سيتم إتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد كل من لم يقم بسداد مستحقات الدولة من أصحاب الورش والمصانع أو تقاعس عن استكمال إجراءات التعاقد مع شركات المرافق حيث سيتم التعامل مع هذا الأمر بمنتهى الحزم.

– تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية بسرعة تقنين أوضاع ملاك وأصحاب الورش والمصانع بمنطقة شق الثعبان تم وضع رؤية مستقبلية لتلك المنطقة الصناعية بالكامل بالتنسيق مع الجهات المعنية بما يسمح بحل مشاكل المستثمرين بالمنطقة وإعداد مخطط عام استثماري يليق بأهمية ومكانة المنطقة الصناعية والتى تعتبر من أهم مناطق تصنيع الرخام الخام على مستوى العالم وتحظى بشهرة كبيرة في هذا المجال.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

المتظاهرون الأردنيون يرددون شعارات صنعاء

YNP : ردد آلاف الأردنيين ، في التظاهرات المستمرة لليوم الخامس تواليا بمحيط السفارة الإسرائيلية …