مصر : وزير خارجية مولدوفا يعلن عن فتح سفارة لبلاده في القاهرةً .. و يعلق على موقف مولدوفا من الحرب في أوكرانيا

فيتو :

وزير خارجية مولدوفا يعلن عن فتح سفارة لبلاده في القاهرةً

قال نيكو بوبيسكو وزير خارجية مولدوفا، انه لاول مرة يزور القاهرة، وان هناك رغبه من بلاده على توقيع مذكرات التفاهم لتسريع التفاهم والتبادل بين البلدين.

وأكد خلال مؤتمر صحفى مع سامح شكري وزيـر الخـارجـيـة، انه يسعى الى تحسين العلاقات مع الدول التى تتحدث العربية مثل مصر.

واشار الى انه تم التباحث بشان اوكرانيا وتاثيرها على دولنا والامن الغذائى، مضيفا أن بلاده تعانى من اثار سلبيه بسبب الخرب الاوكرانية فيما يتعلق بالطاقه.

ونوه الى ان استخدام الاسلحة يتم ادانته وان بلاده لن تكون جزء من الحزب الاوكرانية.

واضاف ان هناك مشاريع متجددة بشأن الطاقة من خلال مصر ونسعى ان يكون هناك مزيد من التعاون مع مصر فى هذا الشأن، موضحا أن لديه وفد التقى مع 20 شخص فى مصر للاستفاده ومن بينهم وزير الزراعة.

وأعلن فتح سفارة في القاهرة وتمثيل دبلوماسي كامل فى مصر لمزيد من التعاون، معربا عن رغبة بلاده لتعميق العلاقةً مع مصر، وذلك خلال جلسة مشاورات سياسية موسعة بين وزيرى خارجية مصر ومولدوفا بمقر وزارة الخارجية فى القاهرة.

فيتو جيت

مولدوفا تعلق على موقفها من الحرب في أوكرانيا وتوقع 3 مذكرات مع مصر

مولدوفا تعلق على موقفها من الحرب في أوكرانيا وتوقع 3 مذكرات مع مصر

وأوضح الوزير نيكو بوبيسكو، أن بلاده تعاني من مشكلة في إمدادات الطاقة والغاز، مشيرا إلى أن تدمير محطات الكهرباء في أوكرانيا كانت له تداعيات سلبية على مولودفا التي كانت تستورد فائض الكهرباء من أوكرانيا التي توقفت عن توريد الكهرباء لمولدوفا.

ولفت إلى أن قصف محطات الكهرباء في أوكرانيا سيجعلها عاجزة عن الاستمرار في إمداد الكهرباء لمولدوفا، مشيرا إلى أن بلاده ربطت خطوطها مع شبكة الكهرباء الأوروبية ورغم تحسن الأمر لكن الموقف بات معقدا، وقد تكون هناك توقفات وأزمات متلاحقة في الكهرباء.

وأوضح أن بلاده لديها خط غاز مع دولة رومانيا يسمح لها بالتزود من الغاز، مؤكدا أن بلاده تعتمد بالأساس على الغاز الروسي وتمتلك بنية تحتية في هذا القطاع، مؤكدا أن بلاده لديها مؤشرات لتأمين الإمدادات الخاصة لمولدوفا خلال الأشهر المقبلة لكنها ستكون مكلفة وبسعر أعلى.

ووقع وزيرا خارجية مصر ومولدوفا 3 مذكرات تفاهم لتأسيس آلية التشاور السياسي بين وزارتي خارجية البلدين، والتعاون بين معهدي الدراسات الدبلوماسية فى البلدين، واتفاقية للإعفاء المتبادل من التأشيرات لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والمهمة.

المصدر: RT

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

هآرتس: الحرم في مرمى “غض البصر”.. ونتنياهو للمليار مسلم: لا أعصي بن غفير

القدس العربي : بعد أن نجح في تحويل وزارة الأمن الداخلي إلى الجهة المسؤولة عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *