روسيا تخترع رداء يحمي مرتديه من الشظايا في الحرب

لندن ـ «القدس العربي»:

قالت وكالة «نوفوستي» الروسية إن الباحثين في موسكو تمكنوا من ابتكار جيل جديد من البزات العسكرية التي يرتديها الجنود، وتتميز هذه البزات الجديدة أنها تقي مرتديها من الشظايا وهو في ساحات القتال وخلال المعارك، ما يعني أنها تشكل حماية مهمة لعدد كبير من الجنود الذين يواجهون الموت في المواقع التي تتعرض للقصف.

وأفادت الوكالة أن الحاجة إلى تطوير البزة وأجهزة الحماية للجندي يُمليها ظهور مواد وتكنولوجيات جديدة، فضلا عن تغيرات حدثت في تكتيك العمليات القتالية والحرب بشكل عام.
وأعادت الوكالة إلى الأذهان أن الجنود الروس يستخدمون الآن بزات «راتنيك» من الجيل الثاني ويجب أن تحل محلها بزات «سوتنيك» بصفتها جيلا ثالثا من البزة العسكرية وأجهزة حماية الجندي، وقد خضع بعض مكونات الجيل الجديد لاختبارات ميدانية.
ووضعت في أساس بزة «سوتنيك» الواعدة ألياف «بولي إيثيلين» من شأنها تخفيف وزن البزة والأجهزة المستخدمة من قبل الجندي الروسي ورفع مستوى حمايته.
أما البزة العسكرية وأجهزة الحماية من الجيل الرابع فقد أطلقت عليها تسمية «ليجيونير» وستحصل البزة على دروع مركّبة ممتصة للصدمات من شأنها إيقاف شظايا تطير بسرعة حتى 670 مترا في الثانية ومنع إصابة الجندي بكدمات وكسور في الأعضاء.
يذكر أن مؤسسة «روستيخ» الحكومية الروسية كانت قد أعلنت في وقت سابق أن فاعلية الخوذة التي تتضمنها بزة «راتنيك» للجندي الروسي تزيد عن فاعلية مثيلاتها في جيوش حلف الناتو. أما الناطق باسم مجمع الصناعات الدفاعية الروسية فأفاد في تشرين الأول/أكتوبر عام 2021 بأن مصنع «نوفوسيبيرسك» الروسي للأجهزة الدقيقة كشف عن نظارة الواقع المعزز التي تسلمها الجنود في الجيش الروسي.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

مونديال قطر.. جماهير تتعرف على المسجد والإسلام

القدس العربي – الدوحة : يحظى مسجد الحي الثقافي “كتارا” في العاصمة القطرية الدوحة، بإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *