فرنسا تبدأ تأميم شركة الكهرباء الوطنية لبناء مفاعلات نووية

اليوم السابع :

أعلنت باريس بدء عمليات تأميم شركة الكهرباء الوطنية حيث تخطط الحكومة لبناء 6 مفاعلات نووية جديدة، وقد اتخذت هذه الخطوة لإعادة الثقة في الشركة التي راكمت ديونا قيمتها 60 مليار يورو.

وبحسب موقع “روسيا اليوم”، بدأت الحكومة الفرنسية عملية الاستحواذ الكامل على شركة الكهرباء الوطنية التي ستقود جهود إعادة إطلاق صناعة المفاعلات النووية في البلاد.

وقدمت الحكومة التي تملك 84% من أصول شركة الكهرباء عرض الاستحواذ إلى الهيئة الناظمة للأسواق المالية كخطوة أولى لإزالة أسهم شركة الكهرباء من البورصة.

يذكر أن فرنسا تعرضت إلى أزمة طاقة خلال السبعينات ما دفعها إلى بناء محطات طاقة نووية باتت تولد نحو ثلاثة أرباع إنتاج الكهرباء في البلاد.

ومع اقتراب أقدم مفاعلات فرنسا من نهاية عمره التشغيلي، تواجه جهود كهرباء فرنسا لبناء جيل جديد من محطات الطاقة النووية، تأخيرات عديدة وارتفاعا في التكاليف.

اليوم السابع

فرنسا تبدأ تأميم “شركة كهرباء فرنسا” العملاقة

باريس: بدأت فرنسا الثلاثاء عملية الاستحواذ بشكل كامل على شركة الكهرباء الوطنية المثقلة بالديون والتي ستقود جهود إعادة إطلاق صناعة المفاعلات النووية في البلاد.

وقدمت الدولة الفرنسية التي تملك حاليا 84 بالمائة من شركة كهرباء فرنسا عرض الاستحواذ الى الهيئة الناظمة للأسواق المالية، وهي الخطوة الأولى لإزالة أسهم “كهرباء فرنسا” من البورصة.

أشارت الحكومة الفرنسية في تموز/يوليو إلى نيتها امتلاك مئة بالمئة من رأسمال الشركة.

وتأمل الحكومة أن تساعد هذه الخطوة في إعادة بث الثقة في الشركة التي راكمت ديونا تبلغ 60 مليار يورو، حيث تخطط الحكومة لبناء ستة مفاعلات نووية من الجيل الحديث.

وتقدم الدولة 12 يورو مقابل السهم الواحد، وفي حال رفعت حصتها إلى 90 بالمئة يمكنها عندها إجبار المساهمين الآخرين على البيع.

وستتكلف هذه العملية بأكملها 9,7 مليار يورو.

بعد صدمة أزمة الطاقة في السبعينات، بدأت فرنسا برنامجا ضخما لبناء محطات الطاقة النووية التي باتت تولد في النهاية نحو ثلاثة أرباع إنتاج الكهرباء.

لكن مع اقتراب أقدم مفاعلات فرنسا من نهاية عمره التشغيلي، تواجه جهود كهرباء فرنسا لبناء جيل جديد من محطات الطاقة النووية تأخيرات عديدة وارتفاع في التكاليف.

إيلاف

فرنسا تؤمم شركة “اي دي اف” للكهرباء

بدأت فرنسا شراء 16% هي الحصة المتبقية في شركة الكهرباء الوطنية “اي دي اف” التي لا تملكها الدولة، حسب هيئة الأسواق المالية”ايه ام اف” في باريس الثلاثاء.

وقدمت الدولة عرض استحواذ مبسط في خطوة لشراء أسهم “اي دي اف” مقابل نحو 9.7 مليارات يورو، وفق تقرير لـ “يوروب 1″.

وينظر إلى خطوة الحكومة الفرنسية على أنها جزء من خطتها للتوسع في توليد الطاقة النووية المصدر الأساسي للكهرباء في فرنسا.

وأعلن الرئيس إيمانويل ماكرون نيته تأميم ” إي دي اف” بالكامل في مارس (آذار)، وفي بيان حكومي في الصيف، قالت رئيسة الوزراء اليزابيث بورن، إن الهدف من التأميم ضمان السيادة الفرنسية رداً على الحرب في أوكرانيا.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

الجيش الإسرائيلي ينفذ مشروعا في النقب قرب حدود مصر

  RT : كشفت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، أن الجيش الإسرائيلي طور نظام تخزين ذكي للطاقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *