بغداد تستدعي السفير الإيراني وتسلمه مذكرة احتجاج بسبب قصف إقليم كردستان العراق .. منظمات أممية تدين القصف الصاروخي الإيراني .. ومصر تدين القصف

RT :

بغداد تستدعي السفير الإيراني وتسلمه مذكرة احتجاج بسبب قصف إقليم كردستان العراق

قصف إيراني على مناطق في قضاء كويسنجق التابع لمحافظة أربيل
RT :
استدعت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الخميس، السفير الإيراني لدى بغداد، محمد كاظم آل صادق، بسبب قصف الحرس الثوري لإقليم كردستان العراق، وسلمته مذكرة احتجاج شديدة اللهجة.

إقرأ المزيد
منظمات أممية تدين القصف الصاروخي الإيراني على إقليم كردستان العراق

وشددت الوزارة في المذكرة، رفضها “لتلك الأعمال وما نجم عنها من ترويع وإرهاب المواطنين الآمنين”، وطالبت الوزارة “بإحترام سيادة العراق والالتزام بتعهدات الجمهورية الإسلامية الإيرانية المنصوص عليها في المواثيق الدولية والابتعاد عن المنطق العسكري ولغة السلاح في معالجة التحديات الأمنية”.

وأمس الأربعاء، دانت وزارة الخارجية العراقية، القصف الايراني لـ4 مناطق في إقليم كردستان، وهددت باللجوء إلى “أعلى المواقف الدبلوماسية” لعدم تكرار القصف.

وتجدد القصف الإيراني على مناطق في قضاء كويسنجق التابع لمحافظة أربيل، ما أسفر عن قتيلين و12 جريحا، وفق مدير صحة القضاء.

وأعلن حزب حرية كردستان الإيراني المعارض، أن القصف استهدف مقارهم في كويسنجق، وأسفر عن مقتل 5 أشخاص على الأقل، فيما أصيب العشرات بجروح.

وأظهرت مقاطع فيديو حالة من الخوف والهلع بين الأطفال من تلاميذ المدارس والمدنيين جراء القصف، فيما أعلنت تربية قضاء كويسنجق عن تعليق الدوام الرسمي.

المصدر: RT

منظمات أممية تدين القصف الصاروخي الإيراني على إقليم كردستان العراق

منظمات أممية تدين القصف الصاروخي الإيراني على إقليم كردستان العراق

دانت منظمات أممية، الهجوم الذي طال مدرسة في مخيم للاجئين الإيرانيين في بلدة كويا بإقليم كردستان العراق.

وقالت منظمة اليونيسف “يونامي”، إن طفلين أصيبا على الأقل، وقتلت امرأة حامل في ذلك الهجوم.

من جانبها، أعربت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، في بيان منفصل، عن قلقها البالغ إزاء هجوم اليوم الذي تسبب بأضرار في مخيمات اللاجئين الإيرانيين، مشيرة إلى أن الهجوم قد تسبب بأضرار في مدرسة ابتدائية كان فيها طلاب من اللاجئين.

وقالت بعثة الأمم المتحدة في العراق “يونامي”: “يرفض العراق، بما في ذلك إقليم كردستان، فكرة أنه يمكن معاملته على أنه “الفناء الخلفي” للمنطقة حيث ينتهك الجوار سيادته بشكل روتيني ومن دون عقاب”، مشددة على أن “دبلوماسية الصواريخ عمل طائش له عواقب وخيمة،” داعية إلى توقف هذه الهجمات “على الفور”.

وفي السياق، دان الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، القصف الصاروخي الإيراني المتواصل منذ عدة أيام، والذي استهدف عدة مناطق بإقليم كردستان شمال العراق، وأدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى.

وعبر جمال رشدي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام عن “الرفض الكامل لهذه الانتهاكات الإيرانية للسيادة العراقية”، مشددا على “ضرورة احترام إيران للقانون الدولي ومبادئ حسن الجوار، وتوقفها عن استباحة العراق بما يزعزع أمنه واستقراره”.

وجدد المتحدث دعم الجامعة العربية وتضامنها مع العراق في التصدي لكافة الانتهاكات الخارجية التي تهدد أيضا الأمن والاستقرار في المنطقة.

المصدر: UN news

 

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

السلطات الأمنية الأمريكية تتخذ قرارات غير مسبوقة بعد هجمات قراصنة “Lapsus $”

RT : Legion-Media أعلنت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية أن مجلس مراجعة السلامة على الإنترنت سيراجع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *