أطلقت قوات روسية ما لا يقل عن 10 طائرات دون طيار إيرانية، على يهود يحتفلون بالعام اليهودي الجديد في مدينة أومان الأوكرانية.

وأفادت وسائل إعلام أوكرانية، أن قوات روسية هاجمت الثلاثاء احتفالات اليهود بـ10 طائرات دون طيار إيرانية من طراز “شهد-136”.

ونقلت عن مسؤول أمني، قوله إن روسيا تعمدت استهداف مواقع دينية لليهود، مضيفا أن “الأعمال العدائية المخططة ضد المواطنين الإسرائيليين هي أحد الشروط لنقل الطائرات الإيرانية بدون طيار إلى روسيا”.

ولم يعلن عن سقوط ضحايا جراء القصف.

وتابع المسؤول، الذي تحث شريطة عدم ذكر اسمه: “كما نعلم، هذا ليس المثال الأول للتعاون بين البلدين، فمنذ وقت ليس ببعيد، تم إسقاط طائرة مدنية أوكرانية في إيران، ربما عن طريق الخطأ.. ولكن يمكنك أن ترى مصالح الكرملين وراء هذه القضية”.

 

 

وكان عشرات الآلاف من اليهود الحسيديم، تجمعوا خلال اليومين الماضيين في مدينة أومان بأوكرانيا، على الرغم من طلب السلطات منهم تجاوز الزيارة الدينية السنوية للمدينة هذا العام، بسبب الحرب الدائرة في البلاد.

ويحج اليهود الحسيديم إلى أومان من جميع أنحاء العالم لزيارة ضريح الحاخام ناخمان مؤسس الحركة الحسيدية بمناسبة “روش هشانا” أو رأس السنة العبرية الجديدة.

وتقع أومان في وسط أوكرانيا وهي بعيدة نسبيا عن خط المواجهة، لكن السلطات الأوكرانية والإسرائيلية حضت المصلين على عدم إحياء الاحتفالات الدينية التي تقام بين 25 و27 أيلول/سبتمبر من هذا العام.

وتجاهل اليهود الحسيديم التحذيرات، وتجمعوا بملابسهم السوداء التقليدية في شوارع المدينة للاحتفال.

وكان الدفاع الجوي الأوكراني، أسقط الإثنين، 3 طائرات مسيرة إيرانية بالقرب من مدينة أوديسا.

وأدت صفقة الطائرات بدون طيار بين إيران وروسيا إلى تدهور العلاقات بين طهران وكييف.

كما أعلنت أوكرانيا، في وقت سابق من هذا الأسبوع، أنها ستقلص بشكل ملحوظ الحضور الدبلوماسي لإيران في البلاد، وذلك رداً على قيام طهران بتسليم موسكو أسلحة في اليوم نفسه لتعرض ميناء أوديسا لضربة روسية استخدمت فيها طائرات مسيرة إيرانية وأسفرت عن سقوط قتيل.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات