كندا.. إعصار فيونا يترك مئات الآلاف بدون كهرباء … و يضرب جزر توركس وكايكوس متجهاً صوب برمودا- (صور)

القدس العربي :

كندا.. إعصار فيونا يترك مئات الآلاف بدون كهرباء

ترينتون: ضرب إعصار فيونا ساحل كندا الأطلسي، مخلفًا وراءه الكثير من الدمار، فيما انقطعت الكهرباء عن مئات الآلاف من الأشخاص.

ما دفع جزيرة “كيب بريتون” إلى إعلان حالة الطوارئ، السبت.

كما تم إغلاق الطرق بسبب تساقط الأشجار ، وكان الكثير منها بدون كهرباء.

 

وكذلك تم تحذير السكان من الاحتماء في منازلهم في كيب بريتون ، وهي جزيرة يبلغ عدد سكانها حوالي 132 ألف نسمة قبالة الساحل الشرقي للبلاد.

وتشهد أجزاء من “نوفا سكوشا” (مقاطعة في كندا تقع على الساحل الشرقي لأمريكا الشمالية)، وجزيرة “الأمير إدوارد”، و مقاطعة “نيو برونزيك” هطول أمطار غزيرة ورياحا تصل سرعتها إلى 150 كم/ساعة.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن “82 ألفا بقوا بدون كهرباء اعتبارًا من الساعة 8.30 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (04:30 ت.غ) في مقاطعة جزيرة الأمير إدوارد”.

وفي وقت مبكر من السبت، تم سحب الطواقم التي كانت تحاول إصلاح خطوط الكهرباء من الطرق حتى تتحسن الظروف.

وبهذا الخصوص، قال المتحدث باسم قطاع الكهرباء في المقاطعة كيم جريفين: “بمجرد أن نتمكن من الخروج بأمان ، سنقيم الأضرار بأسرع ما يمكن”.

كما طالب المتحدث “سكان الجزر بالبقاء في منازلهم بأمان قدر الإمكان في الوقت الحالي”.

وفي “Port aux Basques” ، وهي بلدة تقع على الطرف الجنوبي الغربي ليبلغ عدد سكانها 4 آلاف نسمة، كانت عمليات الإجلاء الطارئة جارية حيث جرفت عواصف المحيط العديد من المنازل.

وقال رئيس البلدية بريان باتون: “ما يحدث هنا هو دمار شامل”.

ومن المتوقع أن تنخفض حدة إعصار فيونا إلى حد ما، الأحد، أنها ستظل مليئة بالرياح والأمطار القوية، وستنتقل إلى مقاطعة كيبيك.

(الأناضول)

و الإعصار فيونا يضرب جزر توركس وكايكوس ويتجه صوب برمودا- (صور)

سان خوان (بويرتوريكو): ضرب الإعصار فيونا جزر توركس وكايكوس يوم الثلاثاء، حيث تسبب في سقوط أمطار غزيرة وفيضانات في الأرخبيل الكاريبي بعدما أشاع الدمار في جمهورية الدومينيكان وبويرتوريكو.

وقال مسؤولون أمريكيون إن العاصفة أودت بحياة أربعة أشخاص في بويرتوريكو. وقُتل شخص خامس في جوادلوب في وقت سابق هذا الأسبوع.

وأعلن وزير الصحة الأمريكي كزافييه بيسيرا حالة الطوارئ الصحية العامة لبويرتوريكو ليل الثلاثاء، فيما يسمح بصرف أموال ومعدات اتحادية لمساعدة الجزيرة.

وضربت العاصفة غراند تورك، أكبر جزيرة في توركس وكايكوس، صباح الثلاثاء، قبل أن تضرب مجموعة جزرها الرئيسية بعد عدة ساعات.

وقال المركز الوطني للأعاصير إن فيونا، الذي بلغت سرعة الرياح المصاحبة له 201 كيلومتر في الساعة، اتجه شمالا صوب برمودا ليل الثلاثاء، ومن المتوقع أن يهاجم الجزيرة كإعصار من الفئة الرابعة يوم الخميس.

 

وقالت نائبة حاكم جزر توركس وكايكوس، أنيا وليامز، إن الكهرباء انقطعت عن خمس جزر، لكن لم ترد أنباء عن وفيات حتى الآن.

وأضافت أن حكومتها تتواصل مع البحرية الملكية البريطانية وخفر السواحل الأمريكي، ومن المتوقع أن تصل سفينة الدورية ميدواي التابعة للبحرية البريطانية ليل الثلاثاء للمساعدة في جهود الإنقاذ.

وإلى الجنوب، فاجأت شدة العاصفة جمهورية الدومينيكان وبويرتوريكو، وهي أرض أمريكية.

وقال مسؤولون إنه يتم نشر العديد من فرق وكالة إدارة الطوارئ الاتحادية بما في ذلك وحدتا بحث وإنقاذ في بويرتوريكو، وإن عدة مئات من أفراد الوكالة موجودون بالفعل في الجزيرة.

كان فيونا قد وصل إلى اليابسة في بويرتوريكو بعد ظهر يوم الأحد، وتسبب في سقوط ما يصل إلى 76.2 سنتيمتر من الأمطار في بعض المناطق وحدوث فيضانات كارثية.

وكان ما يقرب من 80 بالمئة من بويرتوريكو لا يزال بدون كهرباء يوم الثلاثاء، وفقا لموقع باور أوتيج دوت يو إس الإلكتروني. وقال مسؤولون إن الأمر سيستغرق أياما لإعادة الكهرباء إلى كل الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها 3.3 مليون شخص.

وفي جزر توركس وكايكوس، وهي إقليم بريطاني يبلغ عدد سكانه حوالي 40000 نسمة ويقع على بعد حوالي 1125 كيلومترا إلى الجنوب الشرقي من فلوريدا، طلبت الحكومة من السكان أن يحتموا في مكانهم حتى إشعار آخر، وأمرت الشركات بالإغلاق.

وأصدرت الحكومات الأجنبية تحذيرات بشأن السفر للجزر، وهي مقصد سياحي شهير.

وتجري استعدادات مماثلة في شرق جزر الباهاما، والتي قد تتجنبها العاصفة يوم الأربعاء.

وفي جمهورية الدومينيكان، حدت الفيضانات العارمة من الوصول إلى بعض القرى، وأجبرت 12500 شخص على ترك منازلهم وأدت إلى انقطاع الكهرباء عن مئات الآلاف من الناس.

(رويترز)

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

“أنقذنا يارب”.. السعوديون يستغيثون من سيول ضخمة جرفت عشرات السيارات (فيديو)

شفق نيوز: انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر الضرر الهائل الذي تسببت فيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *