35 قتيلا على الأقل في تظاهرات إيران منذ وفاة أميني- (فيديوهات)

الخليج الجديد :

طهران: قتل 35 شخصا على الأقل في الاحتجاجات التي اندلعت منذ أكثر من أسبوع في إيران بعد وفاة الشابة مهسا أميني بينما كانت تحتجزها الشرطة، وفق ما ذكرت وسائل إعلام رسمية.

وقالت وكالة “بورنا” للأنباء المرتبطة بوزارة الرياضة في وقت متأخر الجمعة نقلا عن التلفزيون الرسمي إن “عدد الأشخاص الذين قتلوا في أعمال الشغب الأخيرة في البلاد ارتفع إلى 35”.

وردا على المظاهرات الواسعة التي شهدتها إيران في الأيام الماضية احتجاجا على وفاة أميني، نظمت السلطات الإيرانية مسيرات داعمة لها في عدة مدن في البلاد، الجمعة. ودعا المجلس الإسلامي لتنسيق التظاهرات الرسمية الداعمة للحكومة والحجاب.

ونقل التلفزيون الإيراني الرسمي مشاهد من طهران وتبريز وقم وهمدان وأصفهان والأهواز وغيرها بدت فيها أعداد ضخمة من المتظاهرين تسير في الشوارع، وقد حمل كثيرون منهم أعلاما إيرانية وصور مرشد الجمهورية الإسلامية علي خامنئي. وشوهد في بعض المسيرات رجال يتقدمون إلى جانب بعضهم البعض، بينما النساء يسرن مع بعضهن.

ومن جهتها ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن الرئيس إبراهيم رئيسي قال السبت، إن على إيران “التعامل بحزم مع أولئك الذين يعتدون على أمن البلاد وسلامها”، وذلك في مكالمة هاتفية قدم خلالها التعازي لأسرة أحد أفراد الأمن قُتل طعنا الأسبوع الماضي، مع توجيه أصابع الاتهام لمتظاهرين غاضبين.

Video shows regime operative in police uniform opening fire at protesters in city of Rasht pic.twitter.com/QR8DyIvxJN

— Borzou Daragahi 🖊🗒 (@borzou) September 24, 2022

Video from Ardebil in northwest Iran appears to show security forces retreating #MahsaAmini #مهسا_امینی

pic.twitter.com/sDnKeO665q

— Golnaz Esfandiari (@GEsfandiari) September 23, 2022

the regime very often buses in such people, or orders personnel of various security branches and their families to show up, often enticing them with freebies. Notice no wide shots showing the real size crowd https://t.co/L3lbHDyjcN

— Borzou Daragahi 🖊🗒 (@borzou) September 23, 2022

(وكالات)

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

هآرتس: الحرم في مرمى “غض البصر”.. ونتنياهو للمليار مسلم: لا أعصي بن غفير

القدس العربي : بعد أن نجح في تحويل وزارة الأمن الداخلي إلى الجهة المسؤولة عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *