أخبار عاجلة

35 قتيلا على الأقل في تظاهرات إيران منذ وفاة أميني- (فيديوهات)

الخليج الجديد :

طهران: قتل 35 شخصا على الأقل في الاحتجاجات التي اندلعت منذ أكثر من أسبوع في إيران بعد وفاة الشابة مهسا أميني بينما كانت تحتجزها الشرطة، وفق ما ذكرت وسائل إعلام رسمية.

وقالت وكالة “بورنا” للأنباء المرتبطة بوزارة الرياضة في وقت متأخر الجمعة نقلا عن التلفزيون الرسمي إن “عدد الأشخاص الذين قتلوا في أعمال الشغب الأخيرة في البلاد ارتفع إلى 35”.

وردا على المظاهرات الواسعة التي شهدتها إيران في الأيام الماضية احتجاجا على وفاة أميني، نظمت السلطات الإيرانية مسيرات داعمة لها في عدة مدن في البلاد، الجمعة. ودعا المجلس الإسلامي لتنسيق التظاهرات الرسمية الداعمة للحكومة والحجاب.

ونقل التلفزيون الإيراني الرسمي مشاهد من طهران وتبريز وقم وهمدان وأصفهان والأهواز وغيرها بدت فيها أعداد ضخمة من المتظاهرين تسير في الشوارع، وقد حمل كثيرون منهم أعلاما إيرانية وصور مرشد الجمهورية الإسلامية علي خامنئي. وشوهد في بعض المسيرات رجال يتقدمون إلى جانب بعضهم البعض، بينما النساء يسرن مع بعضهن.

ومن جهتها ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن الرئيس إبراهيم رئيسي قال السبت، إن على إيران “التعامل بحزم مع أولئك الذين يعتدون على أمن البلاد وسلامها”، وذلك في مكالمة هاتفية قدم خلالها التعازي لأسرة أحد أفراد الأمن قُتل طعنا الأسبوع الماضي، مع توجيه أصابع الاتهام لمتظاهرين غاضبين.

Video shows regime operative in police uniform opening fire at protesters in city of Rasht pic.twitter.com/QR8DyIvxJN

— Borzou Daragahi 🖊🗒 (@borzou) September 24, 2022

Video from Ardebil in northwest Iran appears to show security forces retreating #MahsaAmini #مهسا_امینی

pic.twitter.com/sDnKeO665q

— Golnaz Esfandiari (@GEsfandiari) September 23, 2022

the regime very often buses in such people, or orders personnel of various security branches and their families to show up, often enticing them with freebies. Notice no wide shots showing the real size crowd https://t.co/L3lbHDyjcN

— Borzou Daragahi 🖊🗒 (@borzou) September 23, 2022

(وكالات)

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

غارة إسرائيلية تستهدف منطقة حي الشعوت ومنزلا في حي تل السلطان برفح جنوبي غزة

RT :  غارة إسرائيلية استهدفت منطقة حي الشعوت جنوبي مدينة رفح ومنزلا في حي تل …

اترك تعليقاً