أطلق ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” الاستراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية؛ وذلك في إطار استكمال مبادرات ترفيهية ورياضية في هذا القطاع وفق رؤية 2030 الرامية لتنويع اقتصاد الدولة الخليجية بعيدا عن النفط.

ويعرف ولي العهد السعودي بهوسه بالألعاب الإلكترونية، حيث أفادت تقارير في وقت سابق بإنفاقه قرابة 70 ألف دولار خلال 3 ثلاث سنوات على المشاركة في لعبة “باتل باس” على الإنترنت، ليكون من أكبر المنفقين على هذه المنصة.

يشار إلى أن لولي العهد السعودي ماضيا طويلا مع إدمان ألعاب الفيديو، فقد سبق أن نشرت مجلة “لوبوان” الفرنسية في وقت سابق أن “سلمان بن عبد العزيز” لما كان حاكما للرياض عاتب ابنه محمد ولي العهد الحالي عندما كان عمره 17 عاما، وذلك لولعه بتمضية وقته في ألعاب الفيديو وعدم الاهتمام بالدراسة.

وفي السياق، أفادت تقارير أن ولي العهد أمضى أكثر من 9 آلاف ساعة في لعبة “دوتا”، وأكثر من 550 ساعة في لعبة “تيم فورترس 2″، و5 ساعات و38 دقيقة في لعبة “ريزدنت إيفل 5″، وساعتين و47 دقيقة في لعبة “بورتال2″، وساعتين و29 دقيقة في لعبة “لفت 4 ديد 2”.

 

 

ووفق تقارير سعودية تهدف المبادرة الجديدة التي أطلقها “بن سلمان” الخميس إلى تحقيق أثر اقتصادي بالمساهمة في الناتج المحلي الإجمالي بنحو 50 مليار ريال بشكل مباشر وغير مباشر، واستحداث فرص عمل جديدة تصل إلى أكثر من 39 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة بحلول عام 2030.

وتعتزم المملكة تنفيذ هذه الاستراتيجية الوطنية للألعاب من خلال 86 مبادرة، تقوم بإطلاقها وإدارتها حوالي 20 جهة حكومية وخاصة.

وتتوزع هذه المبادرات ضمن 8 محاور تركيز تشمل تطوير التقنية والأجهزة، وإنتاج الألعاب، والرياضات الإلكترونية، والخدمات الإضافية، ومحاور تمكينية أخرى تشمل البنية التحتية، واللوائح التنظيمية، والتعليم واستقطاب المواهب وكذلك التمويل والدعم المالي.

وقال ولي العهد: “إن طاقة وإبداع الشباب السعودي وهواة الألعاب الإلكترونية هما المحرك للاستراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية، التي تلبي طموحات مجتمع الألعاب محلياً وعالمياً من خلال توفير فرص وظيفية وترفيهية جديدة ومميزة لهم بهدف جعل المملكة مركزًا عالميًا لقطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية بحلول 2030”.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات