أخبار عاجلة

اتفاق عراقي- سوري لتوحيد الخطاب الدولي بشأن حقوقهما المائية

بغداد- “القدس العربي”:

اتفقت كل من الحكومة العراقية ونظيرتها السورية على ضرورة توحيد خطابهما في المحافل الدولية من أجل الحصول على حقوقهما المائية من بلدان المنبع.

وذكرت وزارة الموارد المائية العراقية، في بيان صحافي، أن الوزير مهدي رشيد الحمداني التقى مع رئيس الوزراء السوري حسين عرنوس، بحضور الوكيل الفني المخوّل بصلاحيات وزير البيئة جاسم عبد العزيز الفلاحي، وتمام رعد وزير الموارد المائية السوري، والقائم بالأعمال العراقي في دمشق ياسين شريف.

وأضاف أنه تم خلال اللقاء “التباحث حول القضايا المشتركة بين البلدين في الشأنين المائي والبيئي في ظل تحديات تناقص واردات المياه وتطرف التغير المناخي وآثارهما السلبية على تقليص المساحات الزراعية والمشاريع الإروائية”.

وأشار البيان إلى أن الطرفين بحثا أيضاً “ضرورة التنسيق للعمل المشترك بين البلدين لتسخير العلوم والتكنولوجيا وتبادل الخبرات وتعزيز مجالات التدريب، وتوحيد الخطاب في المحافل الدولية من أجل الحصول على حقوق البلدين المائية من دول المنبع، مع أهمية توسيع آفاق التعاون لتشمل مجالات أوسع، كتبادل البيانات وإنشاء محطات الرصد المشترك والتطبيقات البحثية لتحقيق الإدارة المتكاملة للموارد المائية بشكل مستدام والتكيف مع التغيرات المناخية”.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

العراق : بالوثائق : النائب مصطفى سند : مكتب الكاظمي صرف اثاث وصيانة مباني وسيارات من قانون الامن الغذائي ٧٠ مليار دينار !!!!!!

وكالة انباء براثا :   2022-10-03  النائب مصطفى سند : مكتب الكاظمي صرف اثاث وصيانة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.