تراجعت أعداد الإصابة بفيروس “كورونا” المستجد إلى أدنى مستوى لها منذ نحو عامين ونصف العام، الأمر الذي دفع منظمة الصحة العالمية إلى الدعوة لاغتنام الفرصة ومواصلة جهود القضاء على “كوفيد-19″، وإلا “فسنواجه خطر رؤية مزيد من المتحورات والوفيات”.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية “تيدروس أدهانوم جيبريسوس”: “لم نكن يوما بموقع أفضل مما نحن عليه الآن للقضاء على الجائحة”، مضيفا: “اقترب العالم من القضاء على الوباء الذي حصد أرواح ملايين الأشخاص منذ نهاية العام 2019”.

وأكد “جيبريسوس” خلال مؤتمر صحفي الأربعاء: “في الأسبوع الماضي تراجع عدد الوفيات الأسبوعية جراء (كوفيد-19) إلى ادنى مستوى له منذ مارس/آذار 2020”.

وأضاف: “لم نكن يوما بموقع أفضل مما نحن عليه الآن للقضاء على الجائحة”، لكنه حذر “لم نحقق ذلك بعد لكن النهاية في متناول اليد”.

وشبه “جيبريسوس” العالم كما لو أنه “شخص يركض في ماراثون ولا يتوقف حين يرى خط النهاية.. يجري أسرع، بكل الطاقة المتبقية لديه.. ونحن أيضا”.

 

 

وتابع: “يمكننا جميعا رؤية خط النهاية ونحن في طريقنا للفوز لكنه سيكون فعليا أسوأ وقت للتوقف عن الركض”.

واستطرد المدير العام للصحة العالمية: “إذا لم نغتنم هذه الفرصة فإننا نواجه خطر رؤية مزيد من المتحورات ومزيد من الوفيات واضطرابات أكثر ومزيد من عدم اليقين”، داعيا إلى “انتهاز هذه الفرصة”.

وحسب آخر تقرير وبائي نشرته منظمة الصحة العالمية وخصص لوباء “كوفيد-19” فإن عدد الإصابات تراجع بنسبة 12% خلال الأسبوع الممتد من 29 أغسطس/آب الماضي إلى 4 سبتمبر/أيلول الجاري، مقارنة مع الأسبوع الذي سبقه ليصل الى حوالى 4.2 ملايين إصابة جديدة.

يشار إلى أن عدد الإصابات أعلى بكثير، لا سيما لأن الحالات الطفيفة لا يتم الإعلان عنها أحيانا، لكن أيضا لأن العديد من الدول خففت من فحوصات الكشف.

وفي 4 سبتمبر/أيلول الجاري، أحصت منظمة الصحة العالمية أكثر من 600 مليون إصابة مؤكدة رسميا، وهو بلا شك أقل بكثير من الواقع، كما هي الحال بالنسبة للوفيات المسجلة رسميا والبالغ عددها 6.4 ملايين وفاة.

المصدر | الخليج الجديد