الإعصار “مويفا” يضرب شرق الصين.. و1.6 مليون شخص يغادرون منازلهم

الشرق :
شنجهاي :
أ ف ب :

ضربت رياح عاتية وأمطار غزيرة ساحل الصين الشرقي ذي الكثافة السكانية العالية، الخميس، بعدما أجبر الإعصار “مويفا” نحو 1.6 مليون شخص على ترك منازلهم، وأوقف معظم الرحلات في مطارات شنجهاي الرئيسية.

ويعد “مويفا” أقوى إعصار مداري يضرب شنجهاي التي يسكنها أكثر من 25 مليون نسمة منذ بدء التدوين في السجلات عام 1949، على ما أفادت محطة “سي سي تي في” التلفزيونية الرسمية.

لكن لم تصدر أي تقارير بعد عن وفيات أو مصابين، فيما تم إجلاء 426 ألف شخص في شنجهاي ونُقل 1.2 مليون إلى مراكز إيواء موقتة في مقاطعة جيجيانج المجاورة، بحسب “سي سي تي في”.

رياح قوة تضرب مدينة شنجهاي الصينية- 14 سبتمبر 2022 - REUTERS
رياح قوة تضرب مدينة شنجهاي الصينية- 14 سبتمبر 2022 – REUTERS

وأدّى هطول الأمطار بغزارة إلى اختناقات مرورية وفيضانات في عدة أجزاء من منطقة دلتا نهر يانجتسي التي تعد منطقة صناعية مهمة على صعيد العالم.

وشوهدت أمواج ضخمة تضرب ساحل خليج هانجتشو جنوب شنجهاي، بينما أعلنت الإذاعة الوطنية عن انزلاق التربة بمنطقة نينجاي في مقاطعة جيجيانج.

وأدركت العاصفة التي رافقتها رياح وصلت سرعتها إلى 125 كيلومتراً في الساعة، اليابسة عند الساعة 00:30 الخميس (16:30 ت. ج الأربعاء) في منطقة فينجشيان في شنجهاي.

إلغاء الرحلات الجوية

وأدّت في وقت سابق إلى إلغاء جميع الرحلات الجوية إلى أكبر مركز مالي صيني، وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة بأن “مويفا” ضرب، الأربعاء، جوشان في جيجيانج.

واستؤنفت حركة السفر جواً بشكل بطيء في شنجهاي مع تحرّك العاصفة شمالاً، لكن تم إلغاء معظم الرحلات من مطاري المدينة الرئيسيين، صباح الخميس، بحسب “فلايت رادار 24” الذي يوفر بيانات بشأن حركة الملاحة الجوية.

حارس أمن يقف فيما تتساقط الأمطار على مدينة شنغهاي الصين - 14 سبتمبر 2022 - REUTERS
حارس أمن يقف فيما تتساقط الأمطار على مدينة شنغهاي الصين – 14 سبتمبر 2022 – REUTERS

وتوقّفت العمليات في عدد من موانئ شحن الحاويات في شنجهاي التي تعد بين الأكبر على مستوى آسيا، وفي نينجبو المجاورة جراء الإعصار مع توقعات بأن تستأنف في وقت لاحق، الخميس، بحسب بيانات صدرت عن مسؤولين في الموانئ.

وأصدر مسؤولون أوامر لجميع سفن الصين في البحر الأصفر وبحر بوهاي للرسو في الموانئ مع استعداد شمال شرق الصين للإعصار.

ووصلت العاصفة إلى مقاطعة جيانجسو في شرق الصين، صباح الخميس، بينما تراجعت سرعة الرياح إلى حوالى 90 كيلومتراً في الساعة، بحسب مرصد الأرصاد الجوية المركزي.

سفن صينية تقف في أحد موانئ الصيد قبيل اقتراب إعصار "مويفا" - 14 سبتمبر 2022 - REUTERS
سفن صينية تقف في أحد موانئ الصيد قبيل اقتراب إعصار “مويفا” – 14 سبتمبر 2022 – REUTERS

جاءت العاصفة بعد وقت قصير من الإعصار “هينامنور” الذي ضرب شنغهاي والمنطقة المجاورة لها الأسبوع الماضي، ما أدّى إلى تعليق خدمات العبارات في شنجهاي وإغلاق المدارس في أجزاء من جيجيانج.

ويعد “مويفا” الإعصار الثاني عشر الذي يضرب الصين هذا العام، بحسب الإعلام الرسمي.

وازدادت الإعصارات المدارية التي يتوقع أن تزداد مع ارتفاع درجة حرارة الأرض بشكل كبير عام 2021، حسب ما جاء في تقرير للإدارة الوطنية الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي في وقت سابق هذا الشهر.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

علامة من العلامات لم تحدث منذ خلق الله ادم (ع) كسوف وخسوف في رمضان الحالي

الاحمدية : الخسوف والكسوف في رمضان آيتان للإمام المهدي المسيح الموعود والإمام المهدي (عليه السلام …