روسيا وأوزبكستان توقعان إعلانا حول شراكة استراتيجية

سبوتنك :

وقع رئيسا روسيا وأوزبكستان فلاديمير بوتين وشوكت ميرزيوييف إعلانا حول شراكة استراتيجية شاملة بين البلدين.
تم التوقيع على الإعلان بعد مفاوضات بين رئيسي البلدين.
وعقد الاجتماع على هامش قمة منظمة شانغهاي للتعاون التي تنعقد يومي 15 و16 سبتمبر في سمرقند.
يذكر أن منظمة شنغهاي للتعاون هي منظمة دولية تأسست عام 2001. وتشارك في عضويتها كل من الهند وكازاخستان والصين وقيرغيزستان وروسيا وطاجيكستان وباكستان وأوزبكستان، بالإضافة لدول مراقبة مثل أفغانستان بيلاروسيا وإيران ومنغوليا، ودول شريكة مثل أذربيجان أرمينيا كمبوديا نيبال تركيا وسريلانكا.
في قمة منظمة شنغهاي للتعاون في دوشنبه في سبتمبر 2021، تم إطلاق إجراءات قبول إيران في المنظمة ومنح صفة شريك الحوار لمصر وقطر والمملكة العربية السعودية. وهذا العام، تقدمت بيلاروسيا رسميًا للانضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاون كعضو كامل العضوية.

تغطية مباشرة… آخر أخبار العملية العسكرية الروسية الخاصة

تواصل القوات المسلحة الروسية تنفيذ عمليتها العسكرية الخاصة، بهدف نزع سلاح أوكرانيا، لدرء التهديدات الصادرة من الأراضي الأوكرانية لأمن روسيا.
أعلن منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، اليوم الخميس، أن بلاده بحاجة إلى ضمان حصول أوكرانيا على المساعدة العسكرية اللازمة، لـ “مواصلة الهجوم”.
قبل 13 ساعة
تعرض الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، يوم الأربعاء، لحادث سير سيارة في العاصمة، كييف، “دون إصابات خطيرة”.
قبل 13 ساعة
ذكرت صحيفة “إزفستيا” الروسية، نقلا عن مصادر، أن شركة “سامسونغ” الكورية الجنوبية قد تعود إلى السوق الروسية بحلول نهاية العام، ومن المرجح استئناف الإمدادات والمبيعات في أكتوبر/تشرين الأول.
قوات الحلفاء تحرر مايورسك في جمهورية دونيتسك الشعبية
حرر تجمع قوات جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، بدعم من القوات المسلحة الروسية، إلى تحرير قرية مايورسك، حسبما ذكر مقر الدفاع الإقليمي لجمهورية دونيتسك.
وقال المقر على تلغرام: “اعتبارًا من 15 سبتمبر/أيلول 2022، قامت مجموعة من قوات جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، بدعم ناري من القوات المسلحة الروسية، بتحرير مايورسك على أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية”.
قبل 11 ساعة

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

الولايات المتحدة.. إصابة عسكريين بتحطم مروحية عسكرية

تاريخ النشر:28.03.2024 | 09:35 GMT | أخبار العالم AFP : RT : أفادت قناة KKTV الأمريكية بإصابة عسكريين اثنين …