تسعى حكومة هولندا إلى تقليل مدة الاستحمام بالماء الساخن لترشيد استهلاك الطاقة، في ظل قطع روسيا لإمدادات الغاز.

ويبلغ متوسط الاستحمام في هولندا 9 دقائق، حسب منظمة “Milieu Centraal” البحثية التابعة للحكومة، بينما تحاول السلطات أن تقنع المواطنين بخفضه لنحو 5 دقائق فقط.

وترى الحكومة أن خفض وقت الاستحمام إلى أقل من 5 دقائق يمكن أن يوفر 60 مترا مكعبا في السنة من الغاز الطبيعي، وهو الوقود الذي تستخدمه العديد من المنازل لتسخين المياه.

ووفق صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، فإن السلطات المحلية في إحدى المقاطعات الشمالية الشرقية من هولندا وزعت على السكان أجهزة توقيت رملي مدتها 5 دقائق؛ لتحفيزهم على توفير المياه الساخنة.

 

 

وقبل أزمة الطاقة، تم استخدام 40 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا في جميع أنحاء هولندا، وفقًا للمتحدث باسم وزارة الشؤون الاقتصادية والمناخ “بيتر تن بروغينكات”، فيما تؤكد الحكومة أن الاستحمام السريع يمكن أن يوفر على كل أسرة حوالي 130 يورو في السنة.

كما تشجع الحكومة الهولندية الناس على تعليق ملابسهم حتى تجف بدلا من استخدام المجفف، واستخدام مروحة بدلا من مكيف الهواء، وإبقاء الستائر مغلقة في اليوم الحار.

وقفزت تكلفة الطاقة للأسر الهولندية إلى متوسط 503 يوروهات في أغسطس/آب، من 142 يورو في أغسطس/آب من عام 2021، ومن المتوقع أن يزداد الأمر سوءًا خلال الأشهر المقبلة.

ووضع قرار روسيا وقف ضخ الغاز إلى أجل غير مسمى، أوروبا أمام معضلة غير مسبوقة؛ حيث يُتوقع ارتفاع قيمة فواتير الطاقة بأوروبا بمقدار تريليوني يورو بحلول أوائل العام المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات