حقيقة أم خيال.. هل ينتمي الملك تشارلز إلى نسل آل بيت رسول الله؟ … هل كانت الملكة إليزابيث الثانية من نسل النبي محمد؟ إليكم الحقيقة – (صور وثائق)

البلد :

حقيقة أم خيال.. هل ينتمي الملك تشارلز إلى نسل آل بيت رسول الله؟

 

ويعتقد مؤرخون أن ملكة بريطانيا الراحلة تنحدر من نسل الرسول المصطفى محمد، بعد تتبع شجرة عائلتها إلى 43 جيلا، بحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

 

ووفقًا للنتائج التي توصلوا إليها، فإن سلالة إليزابيث الثانية تمر عبر إيرل كامبريدج في القرن الرابع عشر، والتي تمر عبر الأندلس في العصور الوسطى، لتتدرج إلى أن تصل إلى نسب الحسين بن السيدة فاطمة بنت النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

وعلى الرغم من الجدل بين بعض المؤرخين، إلا أن سجلات الأنساب في إسبانيا في العصور الوسطى المبكرة تدعم أيضًا هذا الادعاء.

 

وحسبما ذكرت الديلي ميل، فكتب مدير النشر في بورك إلى رئيسة الوزراء آنذاك مارغريت تاتشر في عام 1986 يدعو إلى زيادة الأمن للعائلة المالكة.

 

وأضاف مدير النشر في تقريره، أن الاعتراف بهذا الارتباط سيكون مفاجأة للكثيرين، فلا يعرف الكثير من الشعب البريطاني أن دماء النبي محمد تتدفق في عروق الملكة. ومع ذلك فإن جميع القادة الدينيين المسلمين فخورون بهذه الحقيقة.

 

وحسبما ذكرت الديلي ميل، فإنّ الدراسة التي زعمت وجود علاقة بين الملكة إليزابيث بالنبي محمد، وقالت إنّ الملكة تنحدر من أميرة مسلمة تُدعى زائدة، فرت من مسقط رأسها إشبيلية في القرن الحادي عشر قبل أن تتحول إلى المسيحية.

 

وكانت زائدة الزوجة الرابعة للملك المعتمد بن عباد من إشبيلية أنجبت منه ابنًا سانشو والذي تزوج سليله لاحقًا من إيرل كامبريدج في القرن الحادي عشر.

لكن مجلة The Spectator البريطانية تشير إلى أن أصول زائدة “قابلة للنقاش”، فيعتقد بعض المؤرخين أنها كانت ابنة أحد الخلفاء من نسل النبي، بينما يقول آخرون إنها تزوجت من عائلته وليست ابنته.

 

مفتي الجمهورية يصرح

 

وكانت تصريحات سابقة لمفتي الجمهورية السابق علي جمعة بخصوص انتماء ملكة بريطانيا لآل بيت النبي محمد، وأثارت ردود فعل عاصفة على مواقع التواصل الاجتماعي وفي وسائل الإعلام الإلكترونية.

نسب ال البيت

وقال دكتور رأفت غنيمي الشيخ عضو الجمعية المصرية للدراسات التاريخية، إن هذه النتائج غير موثوق بها، ولا يمكن أن نأخذها في الاعتبار لأن نسل النبي معروف وآل البيت معروفين، ولا يمكن أن ننسب الملكة إليزابيث إلى نسب الرسول دون وثائق أو دراسة.

 

فيما قال دكتور عبدالمقصود باشا أستاذ ورئيس قسم التاريخ بجامعة الأزهر: “أننا لا نستطيع أن نصدق، ولا نريد أن نكذب” بأي من هذه النتائج دون أن نراجع الأمور، وأن كل شيء خاضع للبحث، فعليهم أن يأتوا بشجرة النسب بوثائقها ومصادرها التي تثبتها.

شائعة مضحكة

ووصفت المؤرخة البريطانية المؤلفة من الكتب المصدقة إلى الكتب المقدسة ، ليزلي هازلتون ، تلك الادعاءات بـ ‘شائعات مضحكة ليس لها أصل’ ، وفاق ‘هيستوري’ التي تحمل كتابًا مؤلفًا.

المؤرخون المؤرخون وعلماء الأنساب في الدقة السابقة التي تم بناء الادعاء عليها ، تأكد من عدم وجود ‘أسانيد تاريخية موثوقة تشير الشائعات’.

البلد 

هل كانت الملكة إليزابيث الثانية من نسل النبي محمد؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

09-09-2022 | 15:46 المصدر: النهار
صورة ارشيفية- الملكة إليزابيث الثانية تلوح لموظفي وزارة الخارجية والكومنولث في لندن خلال زيارة لها (18 ك1 2012- أ ب).

ضجة في وسائل التواصل الاجتماعي حول الملكة إليزابيث الثانية بعد ساعات قليلة على اعلان وفاتها، الخميس 8 ايلول 2022. ومحور الكلام الذي انشغل فيه مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي هو “انها كانت من نسل #النبي محمد“. في الواقع، الموضوع قديم، بحيث يعود الى عام 1986، وأثير مجدداً عامي 2015 و2018، ونُشِرت تقارير اعلامية عام 2018 عن “الاعتقاد أن الملكة إليزابيث الثانية هي من نسل النبي محمد بعد تتبع شجرة عائلتها إلى 43 جيلًا”. غير أنّ هذا الاعتقاد قوبل بتشكيك، وتكلّم مؤرّخون وبحاثة على عدم جديته أو صحته، وصولاً الى نسفه كلياً. FactCheck#

النّهار” دقّقت من أجلكم 
 
في وقت كان قادة دول العالم يرثون #الملكة اليزابيث الثانية بعد اعلان وفاتها الخميس، وغرقت المملكة المتحدة في حزن لرحيلها ونكّس العلم البريطاني فوق قصر باكنغهام في لندن، كان حديث آخر يشغل مستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي باللغة العربية، محوره “نسل الملكة الراحلة”، وانها كانت “حفيدة النبي محمد”، بتعبير بعضهم (هنا، هنا، هنا…)، أو “أنها تنحدر من سلالته وفقا لبعض المؤرخين” (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا…).
ولكن ما حقيقة الموضوع؟  
في الواقع، الكلام المثار على نسل الملكة اليزابيث من النبي محمد ليس حديثاً، بحيث يرجع الى 36 عاما على الأقل.
عام 1986، ادعى عالم الأنساب هارولد ب. بروكس بيكر Harold B. Brooks-Baker، ناشر Burke’s Peerage، وهو دليل #بريطانيا حول النبلاء، وجود ارتباط محتمل بين الملكة اليزابيث الثانية ونسب النبي محمد. وكتب بروكس بيكر إلى رئيسة الوزراء البريطانية مارغريت تاتشر في ذلك الوقت: “لا يعرف الكثير من البريطانيين أن دماء النبي محمد تسيل في عروق الملكة” (هنا).
وقد ربط بروكس بيكر الملكة إليزابيث بالنبي محمد عن طريق زائدة الاندلسية، وهي أميرة مسلمة من القرن الحادي عشر كانت الزوجة الرابعة للفتح (الملقب بالمأمون) بن المعتمد بن عبّاد ملك إشبيلية، “والتي هربت الى قشتالة بعد هجوم المرابطين على إشبيلية. وهناك اعتنقت المسيحية وأصبحت خليلة ملك قشتالة ألفونسو السادس ثم زوجته، وأنجبت منه ابنًا، سانشو، الذي تزوج سليله لاحقًا من إيرل كامبريدج في القرن الحادي عشر”، وفقا لروايات عنها.
 عام 2015، أثارت تصريحات المفتي السابق لمصر علي جمعة موجة من الانتقادات، بعدما قال إن هناك مراجع تاريخية تشير إلى أن العائلة المالكة في بريطانيا ربما تعود أصولها إلى آل بيت النبي محمد.
وقد صرّح بأنه تم إلقاء القبض على أحد الأشخاص المنتمين لبيت آل هاشم في بريطانيا، وأرغموه على التنصر، وأن هذا الشخص يقال أنه هو جد ملكة بريطانيا الحالية الملكة إليزابيث.
لكن مختصين في علم الأنساب والتاريخ الإسلامي قالوا لـ”بي بي سي” إن “تدقيق الأصول العائلية يحتاج إلى بحث أوفى يستند إلى وثائق محققة” (هنا، هنا، هنا ايضا).
بدوره قال مؤسس ائتلاف أحفاد الصحابة وآل البيت ناصر رضوان لمحطة “بي بي سي” (هنا) أنه “في عصر الدولة العبيدية، تم الزج ببعض المغالطات التاريخية، خصوصاً حول الأنساب الشريفة المباركة من آل البيت”، مبديا اعتقاده أن “جمعة استقى هذه المعلومة التي يروج لها الآن أن الملكة اليزابيث تنتسب لآل البيت من بقايا هذه المعلومات” (هنا).
– أصول غامضة –
في نيسان 2018، اثير مجددا موضوع ارتباط الملكة اليزابيث الثانية بنسب النبي محمد في تقارير اعلامية، لا سيما بريطانية (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا…). وقد استندت “ديلي مايل” البريطانية، في خبرها، الى تقرير سابق لصحيفة “الأسبوع الصحفي” المغربية (هنا)، التي نشرت خبرا تتبعت فيه نسب الملكة إلى ما يرجع لـ43 جيلا، مستندة بدورها الى بروكس بيكر ونشرته حول سجل الانساب Burke’s Peerage.
واذا كان الرابط بين الملكة والنبي هو زائدة، الا ان انه “ليس من الواضح ما إذا زائدة كانت مرتبطة بالفعل بالنبي محمد أم لا”، وفقا لموقع History (هنا). فـ”اصولها قابلة للمناقشة”، على ما يعتبر مؤرخون، اذ يعتقد بعضهم أنها كانت ابنة خليفة من سلالة النبي محمد، بينما ذكر آخرون أنها تزوجت من أحد افراد عائلته، وفقا لـSpectator.
والسؤال الآخر هو “هل كان بروكس بيكر محقًا في الاصل؟”.
في الواقع، كانت هناك مخاوف بشأن دقة العديد من ادعاءات أدلى بها بروكس بيكر الذي توفي عام 2005. وقالت صحيفة “ديلي تلغراف في نعيها له يومذاك: “كانت ميزته الكبيرة للصحافيين أنه كان دائمًا متاحًا لإبداء تعليق لافت. وكان عيبه أنه غالبًا ما كان مخطئًا”.
كذلك، ذكرت “ديلي التلغراف” أن قصر باكنغهام، خلافًا لموقفه المحايد في ما يتعلق بالضجيج في الصحافة، أصدر بيانًا يوضح أن بروكس بيكر لا يعرف أيًا من أفراد الأسرة، وأن تصريحاته صدرت من دون علم أو سلطة.
بدورها ذكرت صحيفة “التايمز” أن “المسؤولين لم يكونوا يولون مزاعم بروكس بيكر اهتمامًا يذكر في الماضي” (هنا)، بما يُفهم انه لم يكن مأخوذا على محمل الجد، أو انه لم يكن مصدرا موثوقا به.
– أسطورة – 
مشككون في النسب بين الملكة والنبي، وبينهم الصحافية ليزلي هازلتون Lesley Hazleton، وهي مؤلفة العديد من الكتب عن الإسلام، التي تذهب الى حد السخرية من هذه القصة، وتصفها بانها “شائعة”، وتغليبها “رد فعل على شيطنة الإسلام في الغرب، بخاصة في الولايات المتحدة”، على ما ينقل عنها موقع History.
باحث آخر ينسف كليا موضوع النسب بين الملكة والنبي، من خلال زائدة. فوفقا لمحمد عبد الله عنان، مؤلف “دولة الإسلام في الأندلس” (هنا)، “زائدة الأندلسية وذريتها النصرانية تظل أسطورة كبرى في التاريخ الأندلسي ساعدت في رواجها الروايات الإسبانية في التواريخ النصرانية. فمن الروايات ما جعلها ابنة لملك إشبيلية المعتمد بن عباد، وقد قدمها ثمنًا لألفونسو من أجل التحالف معه ـ وهو ما لا يمكن تصديقه ـ إذ أن المعتمد نفسه هو من قبل بالاستعانة بالمرابطين في حرب ألفونسو، وقال قولته الشهيرة حين حذره البعض من طمع المرابطين فى الأندلس بعد هزيمة ألفونسو، إن رعي الجمال عند يوسف بن تاشفين (أمير المرابطين) خير من رعي الخنازير في قشتالة عند الفونسو” (هنا).
واذ يبحث عنان في مختلف الروايات المتناقلة عن زائدة، تبقى “الحقيقة التي تُسقط الفرضيات جميعا، أن سانشو (ابن ألفونسو السادس من زائدة الأندلسية، وفقا لروايات)، والذي تزعم Burke’s Peerage أنه جد للعائلة الملكية في بريطانيا، قد قُتل طفلا من دون أن ينجب، وذلك في موقعة أقليش سنة 501هـ/ 1108م، والتي انتصر فيها المرابطون على جيش قشتالة، حيث جعل ألفونسو ابنه سانشو على رأس الجيش”، على قول عنان.
واضاف: “مات ألفونسو كمدا على مصرع ابنه وولي عهده عام 1109م، وقد تولت ابنته الكونتيسة أوراكا عرش قشتالة بعد أبيها لعدم وجود ولي عهد من الذكور. وبهذا الأمر تسقط فرضية انتساب الملكة إليزابيث إلى سانشو وزائدة من الأساس، وبالتالي الجدل حول امتلاك ملكة بريطانيا نسبا عربيا هاشميا”.
بدوره أكد الباحث التاريخي الشاذلي عباس لـ”بوابة الأهرام” أن “الأسر النبيلة فى أوروبا قد احتفظت بالعديد من المخطوطات والمطويات الأثرية القديمة التى تعود لأقدم العصور، وتوضح تسلسل تلك الأسر النبيلة. وكان نصيب الأسد منها فى انكلترا، حيث حفظ بعضها في المتحف البريطاني الملكي ومكتبة كامبريدج، والتي لم تتطرق من قريب أو بعيد إلى صلة الملكة اليزابيث وأجدادها بالنسب النبوي الشريف، مثلما ادعت مؤسسة Burke’s Peerage”.
النهار

الديلي ميل: هل يرجع نسب الملكة إليزابيث إلى النبي محمد؟

طرحت صحيفة الديلي ميل البريطانية من جديد التساؤلات حول تقارير سبق الإعلان عنها من قبل, ترجع نسب الملكة إليزابيث الثانية ملكة إنجلترا إلى النبي محمد.

وأشارت الصحيفة في تقريرها إلى أن عددا كبيرا من المؤرخين يؤكدون هذا الأمر، ويمكن إرجاع نسب الملكة إليزابيث إلى 43 جيلًا إلى رسول الإسلام.

ووفقًا للمؤرخين فقد
ظهر هذا الادعاء لأول مرة في عام 1986 بعد أن اكتشفت مؤسسة بيرك بيراج، وهي سلطة بريطانية مختصة ببحث الأصول الملكية، هذا الارتباط.

وعلى الرغم من الجدل، فإن سجلات الأنساب في إسبانيا في العصور الوسطى المبكرة تدعم أيضًا هذا الأمر.

وظهر الأمر مرة أخرى بعد أن قالت صحيفة مغربية إنها تتبعت نسب الملكة إلى النبي.

ومع ظهور الأمر لأول مرة فإن مدير مؤسسة بيرك براج كتب إلى رئيسة الوزراء آنذاك مارجريت تاتشر في عام 1986 ودعاها إلى زيادة الأمن للعائلة المالكة.

وقال في رسالته: “لا يمكن الاعتماد على النسب المباشر للعائلة المالكة من النبي محمد لحماية العائلة المالكة إلى الأبد من الإرهابيين”.

وأضاف: الاعتراف بهذا الارتباط سيكون مفاجأة للكثيرين، لا يعرف الكثير من الشعب البريطاني هذه الحقيقة.

وتعد هذه الرسالة بحسب الديلي ميل أول وثيقة رسمية تؤكد علاقة نسب الملكة إليزابيث بالنبي محمد.

وبحسب عدد من المؤرخين فإن الملكة إليزابيث يرجع نسبها إلى زايدة الزوجة الرابعة للملك المعتمد بن عباد حاكم الأندلس، وأنها أنجبت طفلا منه يدعى سانشو عقب سقوط الأندلس وتحولها للمسيحية.

ولكن مجلة سبيكتاتو تؤكد أن زايدة هي ابنة المعتمد وليست زوجته وأنها تحولت للمسيحية عقب سقوط الأندلس وأنجبت طفلا أسمته سانشو وتزوج أحد أحفاده من إيرل كامبريدج فيما بعد.

وسلالة إليزابيث الثانية تمر عبر إيرل كامبريدج في القرن الرابع عشر، والتي تمر عبر الأندلس في العصور الوسطى، لتتدرج إلى أن تصل إلى نسب الحسن بن السيدة فاطمة بنت النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

وكان مفتي الديار المصرية السابق وعضو هيئة كبار العلماء الدكتور علي جمعة، قال في تصريحات سابقة، إن الملكة اليزابيث ملكة بريطانيا، من أحفاد الرسول.

ولكنه روى قصة مختلفة وقال: “مكانش في واحد يوحد الله ويقول لا إله إلا الله ويجلس في إنجلترا، وفي إحدى المرات قبضوا على واحد من أهل هاشم وأرغموه على أن يتنصر، وقيل إن دا جد ملكة اليزابيث، واتكتب في كتب، وقيل إنه من أهل هاشم، أي هاشمي”.

الدايلي ميل

الغد

أثارت تصريحات علي جمعة، مفتي مصر السابق، موجة من الانتقادات، بعدما قال إن هناك مراجع تاريخية تشير إلى أن العائلة المالكة في بريطانيا ربما تعود أصولها إلى آل بيت النبي محمد.

وكان جمعة قد صرح قائلا إنه تم إلقاء القبض على أحد الأشخاص المنتمين لبيت آل هاشم في بريطانيا، وأرغموه على التنصر، وأن هذا الشخص يقال أنه هو جد ملكة بريطانيا الحالية الملكة إليزابيث.

وقال مختصون في علم الأنساب والتاريخ الإسلامي لبي بي سي إن تدقيق الأصول العائلية يحتاج إلى بحث أوفى يستند إلى وثائق محققة.

تقرير علي جمال الدين.

BBC

صور :

ديلى ميل" تعيد فتح ملف نسب الملكة إليزابيث إلى رسول الله ...

الملكة إليزابيث، الأطول عمراً وحكماً.. تعرف عليها في سطور!

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

بالصور – مشروع “مانهاتن النيل”.. هل هو رؤية جديدة للقاهرة؟

DW : “مانهاتن النيل” مخطط للحكومة المصرية تسعى لتنفيذه في جزيرة الوراق النيلية بالقاهرة. ولهذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.