مقتل شخصين وأوامر إخلاء للآلاف في كاليفورنيا

النهار العربي :

 أ ف ب : 

لقي شخصان حتفهما وصدرت أوامر إخلاء تطال آلاف الأشخاص خشية حرائق غابات تمتد بسرعة في كاليفورنيا، حيث يتوقع أن تبلغ موجة الحر ذروتها الثلاثاء.
وقالت خدمات الاطفاء إن شخصين لقيا حتفهما فيما نقل شخص إلى المستشفى للعلاج من إصابته بحروق.
وتلقى أكثر من 3 آلاف منزل أوامر إخلاء وأغلقت جميع المدارس المحلية.
وكتب متحدث باسم خدمة إطفاء محلية على تويتر أن الحريق “ينتشر بسرعة كبيرة قبل وصول عناصر الإطفاء”. ودمرت الكثير من المباني في حريق “فيرفيو” الذي اندلع جنوب شرق لوس انجليس، واتى على ألف هكتار في أقل من 24 ساعة.
تشهد كاليفورنيا موجة حر خانقة سجلت فيها الحرارة 43 درجة مئوية في الكثير من المناطق. ويسهم ذلك إضافة إلى جفاف مستمر منذ عقدين في وجود بيئة مواتية لحرائق غابات عنيفة.
وضربت موجة الحر الولاية وأجزاء من أريزونا المجاورة ونيفادا، الأسبوع الماضي. وتشير الارصاد الجوية إلى استمرار الموجة حتى الخميس.
يقول العلماء إن ظاهرة الاحترار المناخي الناجمة بشكل رئيسي عن استهلاك الناس للوقود الأحفوري من دون رادع، تجعل التغيرات المناخية أكثر قسوة.
فموجات الحر تتفاقم بينما العواصف تزداد رطوبة وتصبح في العديد من الحالات أكثر خطورة.
النهار العربي

حريق في كاليفورنيا هو الأكبر هذا العام يجتاح مساحات جافة مدمراً منازل

 أ ف ب :
جانب من الحرائق في ولاية كاليفورنيا الأميركية. (أ ف ب)

جانب من الحرائق في ولاية كاليفورنيا الأميركية. (أ ف ب)
أجبر أكبر حريق تشهده كاليفورنيا هذا العام آلاف الأهالي على الفرار هربا من النيران التي دمرت منازل واتت على مساحات جافة في الولاية بعدما أججتها رياح قوية وعواصف رعدية.
وقالت أجهزة الاطفاء في كاليفورنيا “كالفاير” إن الحريق الذي أطلق عليه اسم “ماكنيي” يستعر في غابة كلاماث الوطنية في جنوب كاليفورنيا، والممتدة على مسافة أكثر من 51 ألف فدان قرب مدينة يريكا.
وهذا أكبر حريق غابات منذ مطلع العام في كاليفورنيا التي سبق أن اجتاحتها الكثير من الحرائق هذا الصيف.
وأعلن حاكم كاليفورنيا غافين نيوسوم حالة طوارئ السبت وقال إن الحريق “دمر منازل” و”يهدد بنى تحتية حيوية” في أعقاب اندلاعه الجمعة.
وقال نيوسوم في بيان إن الحريق “اشتد وانتشر بفعل المساحات الجافة السريعة الاشتعال والجفاف الشديد ودرجات الحرارة المرتفعة والرياح والعواصف الرعدية”.
وصدرت أوامر لأكثر من 2000 مواطن بإخلاء منازلهم، فيما تلقى نحو 200 آخرين تحذيرات بهذا الصدد، وفق أجهزة الطوارئ في كاليفورنيا، غالبيتهم في مقاطعة سيسيكيو.
وغرد مسؤول الأجهزة الأمنية في مقاطعة سيسيكيو إن “على سكان المناطق المحيطة أن يكونوا على أهبة الاستعداد للمغادرة إن لزم الأمر. رجاء لا تترددوا في إخلاء منازلكم”.
وأغلق الطريق السريع 96 وطريق ماكيني كريد جنوب شرق نهر كلاماث، أمام حركة المرور بحسب كالفاير.
وقال أحد أهالي يركا ويدعى لاري كاسل لصحيفة “ساكرامنتو بي” إنه وضب مع زوجته بعض المقتنيات وكلابهما الثلاثة لمغادرة المنطقة وتمضية الليل خارجها، لإن حرائق أخرى في السنوات الأخيرة علمتهما أن الوضع قد يصبح “خطرا جدا”.
واندلع الحريق غير المسبوق بعد أيام على حريق هو الأكبر في وسط كاليفورنيا.
وكان حريق “أوك فاير” قرب حديقة يوسيميتي الوطنية قد اندلع في منتصف أيلول (يوليو) وانتشر بسرعة مدمرا 41 منزلا ومجبرا السلطات على إجلاء آلاف الأشخاص.
ولا تزال كاليفورنيا التي تشهد جفافا قاسيا معرضة لخطر الحرائق لمدة أشهر.
شهد الغرب الأميركي في السنوات الأخيرة حرائق غابات بحجم وشدة استثنائيين مع إطالة ملحوظة لموسم الحرائق، وهي ظاهرة ينسبها العلماء إلى احترار المناخ .
النهار العربي

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

في مواجهة الاحتجاجات.. شرطة إيران تصف وفاة مهسا أميني بالحادث المؤسف

 [  قال رسول الله صلى الله عليه وآله ” يكون في هذه الأمة في آخر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.