قال وزير البترول المصري “طارق الملا”، الأربعاء، إن دول منتدى شرق المتوسط متوافقة على استغلال احتياطيات الغاز لديها ونقلها إلى أوروبا، وسط توقعات بأن تواجه القارة العجوز شتاء قاسيا جراء وقف إمدادات الغاز الروسي.

وأضاف “الملا”، خلال مشاركته في جلسة نقاشية وزارية أقامها منتدى غاز شرق المتوسط ضمن فعاليات مؤتمر غازتك 2022 بمدينة ميلانو الإيطالية، أن هناك فرصا كبيرة للتعاون بين دول المنتدى في استغلال احتياطيات الغاز لديها بالشكل الأمثل، مؤكدا أن “البنية التحتية المتميزة لمصر في مجال الغاز الطبيعي عنصر أساس في نجاح هذا التعاون”.

وأشار إلى أن دول المنتدى توافقت على سرعة تحقيق أولوية الاستفادة من الإمكانات والطاقات الكاملة لمصانع إسالة وتصدير الغاز الطبيعي بمصر والاكتشافات الحالية بمنطقة شرق المتوسط للمساهمة في استغلال موارد المنطقة من الغاز بشكل اقتصادي ونقلها لأوروبا لتلبية جانب من الطلب.

ولفت “الملا” إلى أن مذكرة التفاهم الثلاثية التي تم توقيعها لنقل غاز شرق المتوسط إلى الاتحاد الأوروبي عبر مصر خطوة مهمة تمهد الطريق لمشروعات ناجحة في هذا الإطار.

 

 

وأشار الوزير المصري إلى أهمية دور الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية في تقديم الدعم للإسراع بوتيرة تنفيذ المشروعات المشتركة لاستغلال احتياطيات غاز شرق المتوسط والمتمثل في توفير الخبرات والتكنولوجيات والتمويل.

وتطرق “الملا” إلى أهمية الشراكة الإستراتيجية بين قطاع البترول المصري وكبريات الطاقة العالمية في التعاون لاستغلال البنية التحتية واحتياطيات الغاز بالمنطقة، مستشهدا بنجاح نموذج الشراكة مع شركة إيني الإيطالية والنجاح الذي تم تحقيقه في مشروع تنمية حقل ظهر العملاق في شرق المتوسط، والذي تم وضعه على خريطة الإنتاج في وقت قياسي، ما أسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي بمصر وتحولها من مستورد إلى مُصدر للغاز، خاصة لأوروبا.

يشار إلى أن روسيا أعلنت وقف إمدادات الغاز إلى أوروبا بعد سلسلة عقوبات غربية على موسكو بعد غزوها أوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات