أخبار عاجلة

“الخليفة أبو علي بوتين”.. لماذا سمح الرئيس الروسي بنشر واستنساخ كتاب “صحيح البخاري” ولمن أوكل مُهمّة ترجمته وتوزيعه “مجّاناً”؟.. انقسام حول الدوافع وتساؤلات حول كيفيّة تنقيحه ومُقارنات بين تعامل روسيا الشيوعيّة والدول الإسلاميّة مع الإسلام.. البخاري الذي انقسم حوله المُسلمون أيضاً!

 [ عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم: ((اعددْ ستًّا بين يدَي الساعة: مَوتِي، ثمَّ فَتْحُ بيتِ المقدس، ثمَّ موتان يأخذ فيكم كقُعَاصِ الغنم، ثمَّ استفاضةُ المالِ حتى يُعطَى الرجلُ مائة دينارٍ فيظَلُّ ساخطًا، ثمَّ فتنةٌ لا يَبْقَى بيتٌ من العربِ إلاَّ دخلَته، ثمَّ هُدْنة تكونُ بينكم وبين بني الأصفرِ، فيَغدرون فيأتونكم تحت ثمانين غاية، تحت كلِّ غايةٍ اثنا عشرَ ألفًا))؛ [صحيح البخاري/ 3176] .[ ستُصالِحونَ الرُّومَ صلحًا آمِنًا؛ فتَغْزونَ أنتم وهُمْ عدُوًّا مِن ورائِكم؛ فتُنصَرون وتَغْنَمونَ وتَسْلمونَ، ثم ترجِعونَ حتَّى تَنزِلوا بمَرْجٍ ذي تُلولٍ، فيرفَعُ رجلٌ من أهلِ النصرانيَّةِ الصليبَ، فيقولُ: غلَبَ الصليبُ؛ فيغضبُ رجلٌ مِنَ المسلِمينَ فيدُقُّه؛ فعِندَ ذلك تَغْدِرُ الرُّومُ وتجمَعُ للملحمةِ. –  صحيح أبي داود ] [ تكون مَلحَمة الروم والمسلمين ملحمةً كُبرى، وقد ذُكر مكانها في حديث أبي الدَّرداء رضي الله عنه، أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((فُسطاطُ المسلِمين يوم المَلْحمَةِ الكُبرى بأرضٍ يُقال لها : الغُوطَة، فيها مَدينةٌ يُقال لها: دِمشق، خير منازلِ المسلِمين يومَئِذٍ))؛ [صحيح الجامع/ 4205] .[  عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: ((ستصالحون الرومَ صُلحًا آمنًا، فتغزون أنتم وهم عدوًّا من ورائهم فتَسلَمون وتَغنمون، ثمَّ تنزلون بمَرج ذي تلول فيقوم رجلٌ من الروم فيَرفع الصليبَ، ويقول: غَلَب الصليبُ، فيقوم إليه رجلٌ من المسلمين فيَقتله، فيغدر القومُ وتكون الملاحِم، فيَجتمعون لكم فيأتونكم في ثَمانين غاية مع كلِّ غاية عشرة آلاف))؛ [صحيح الجامع/ 3612] .يقول الشيخ علوي بن عبد القادر السقاف في موقع الدرر السنية :
[ في هذا الحَديثِ يُخبِرُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم عن حدَثٍ يقَعُ مُستقبَلًا؛ وهو فتْرَةٌ يكونُ فيها بين المسلِمين والرُّومِ صُلْحٌ، ثمَّ يَقومُ القِتالُ بين المسلِمين والرُّومِ بعد نقْضِ الرُّومِ العهْدَ الَّذي بينهم وبين المسلِمين، وفيه يقولُ جُبيرٌ: إنَّه سألَ ذا مِخْبَرٍ رجلًا من أصحابِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم عن “الهُدْنَةِ”؛ وهي الفترَةُ الَّتي لا يكونُ فيها قِتالٌ بين المسلِمين والنَّصارى، فقال له: سمِعتُ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم يقولُ: “ستُصالِحون”، أي: يكونُ هناك صلْحٌ بينكم وبين الرُّومِ، ويكونُ “صُلحًا آمِنًا”، أي: يَحدُثُ فيهِ أمْنٌ، “فتَغزُون أنتم وهم عدُوًّا”، أي: سيكونُ بينكم وبينهم تَعاونٌ في غزْوِ عدُوٍّ مُشترَكٍ “من ورَائِكم”، أي: مِن خلْفِكم، “فتُنْصرون”، أي: يتحَقَّقُ لكم النَّصْرُ، وأيضًا “تَغْنَمون” وتَحصلون على الغَنائمِ من الأمْوالِ، “وتَسْلَمون”، أي: تَكون لكم السَّلامَةُ من القتْلِ والجرْحِ، “ثمَّ ترْجِعون”، أي: عن عدُوِّكم، “حتَّى تَنزِلوا بمرْجٍ ذي تُلولٍ”، أي: روْضَةٍ مُرتفِعَةٍ؛ وهي أرْضٌ واسِعَةٌ فيها نَباتٌ كَثيرٌ، “فيَرفَعُ رجلٌ من أهْلِ النَّصرانِيَّةِ الصَّليبَ”، أي: يَرفَعُ رجلٌ نَصرانيٌّ الصَّليبَ الَّذي يَعبُدُه؛ وهو رمْزٌ للنَّصارى فيقولُ: “غلَبَ الصَّليبُ”، أي: إنَّ النَّصرانيَّ يُرجِعُ النَّصْرَ للصَّليبِ، “فيَغْضبُ رجلٌ من المسلِمين فيدُقُّه”، أي: يكْسِرُ الصَّليبَ، “فعِند ذلك تغْدِرُ الرُّومُ”، أي: في هذا الوقْتِ يَغضَبُ الرُّومُ ويَنقُضون عهْدَهم مع المسلِمين، “وتَجمَعُ”، أي: تَحشِدُ الرُّومُ رِجالَها “للْمَلحَمَةِ”، أي: لقِتالِ المسلِمين.
وفي روايةٍ أُخرى زِيادةٌ فيها: “فيَثورُ المسلمون إلى أسلِحَتِهم”، أي: يُسرِعون إليها، “فيَقتَتِلون” مع الرُّومِ، “فيُكرِمُ اللهُ تلك العِصابَةَ بالشَّهادَةِ”، أي: يُكرِمُ اللهُ جماعَةَ المسلِمين الَّذين يُقاتِلون الرُّومَ بالشَّهادَةِ في سَبيلِه. – الدرر السنية ] .
ثم يكون خروج يأجوج ومأجوج 
الخبر : 
رأي اليوم” – عمان :

في توقيتٍ لافت، أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأحد، بإلغاء المرسوم السّابق الذي يمنع “نشر واستنساخ كتاب “صحيح البخاري” في روسيا، وبذلك الأمر يجري رفع الحظر عن الكتاب.

لافت أن إعلان بوتين هذا، في ظل الحرب الروسيّة على أوكرانيا، وسط تزايد الثقة بالرئيس الروسي، حيث جميع خطط خُصومه باءت بالفشل، وها هي أوروبا تتحضّر لشتاء قارس، ويتظاهر الشعوب فيها خوفاً من الجوع، والغلاء، والبرد الشديد، ليأتي هذا القرار لتعزيز شعبيّته بين المسلمين.

 

وسيجري توزيع صحيح البخاري بالترجمة الصحيحة، وتوزيعه مجّاناً، وفي وقت كانت روسيا قد انهزمت من بوابة الجهاديين المُتشدّدين في أفغانستان، وبذلك القرار يُضيّع بوتين ورقة يُريد خصومه الاستفادة منها، فهو كما يقول يسعى من خلال هذا القرار التأكيد على انفتاح روسيا ورغبتها في تحقيق السلام بين الأديان.

وأوكلت المهمة ترجمة كتاب صحيح البخاري إلى حليف بوتين القوي الرئيس رمضان قديروف، الذي أعلن بأن الترجمة الصحيحة سيتم توزيعها تحت إشرافه على الجميع وبالمجان، يرى البعض أن الرئيس قديروف ربّما هو من نصَح بوتين برفع الحظر عن صحيح البخاري، والذي كان أدرجته وزارة العدل في الاتحاد الروسي في “قائمة المواد المُتطرّفة”.

 

يتَوقّف نشطاء عرب ومُسلمون عند قرار بوتين اللافت هذا، في توقيتٍ ذهبت الدول التي حرّضت الجهاديين الإسلاميين ضد الشيوعيين (الاتحاد السوفييتي) في أفغانستان (السعوديّة) إلى تخفيف مناهجها الدينيّة، ودمجها في كتاب واحد، هذا عدا عن الجدل الذي يُثار من حين لآخر، حول صحّة كتاب “صحيح البخاري”، والجدل المُثار حوله.

 

وتفاعل رواد المنصّات الاجتماعيّة العربيّة والإسلاميّة مع قرار بوتين اللافت، والمُفاجئ، فوجده البعض بادرة طيّبة، فيما عدّه آخرون قرارًا سياسيّاً بامتياز، ودعا ثالثهم إلى ضرورة استغلال الدول العربيّة والإسلاميّة ما يحدث في أوروبا، وروسيا، لما يخدم مصالحهم، ودينهم، فالجميع بات يبتغي الرضا العربي (نفط السعوديّة، غاز الجزائر، تأييد الدول العربيّة حلفاء أمريكا التقليديين).

 

وأطلق نشطاء تسمية جديدة على الرئيس بوتين بعد قراره المُنصِف كما وجدوه بحقّ المسلمين، فأسموه “الخليفة أبو علي بوتين”.

ولفت مُعلّقون، أن قرار رفع الحظر عن كتاب صحيح البخاري، تضمّن الحذف والتنقيح لبعض الأحاديث، ما دفع البعض للتحذير من تفريغ الكتاب المذكور من مضامينه، في المُقابل لم يستبعد مراقبون بأن بوتين يريد حشد مليار مسلم خلفه، بإعلانه أكثر من مرة تأييد حقوق المسلمين وأداء عباداتهم، واليوم يرفع الحظر عن أكثر الكتب الإسلاميّة جدلاً، ليكسب تأييدهم خلفه، وفي حال اندلاع حرب كبرى، سيكون فيها العالم مُنقسماً على نفسه.

 

ويحظى الرئيس بوتين بتأييد بعض الإسلاميين، من بوابة رفضه لترويج المثليّة في روسيا، وتأكيده على الفطرة البشريّة، ما يُعاكس مشروع أمريكي غامض الأهداف، لنشر الشذوذ الجنسي واعتباره حقوقاً مشروعة للبشر.

وصحيح البخاري معروف عند المسلمين بأنه الجامع المسند الصحيح المختصر من أُمور رسول الله محمد الأكرم وسننه وأيّامه، المشهور بِاسم “صحيح البخاري”، وهو أبرز كتب الحديث النبوي عند المسلمين من أهل السنة والجماعة.

 

وظهرت في الآونة الأخيرة، حالة من التشكيك بكتاب البخاري على لسان بعض النخب المُفكّرين العرب، بقولهم إنه يجب تعزيز حالة الاعتماد على مرجعيّة القرآن، فالأحاديث النبويّة فيها الضعيف، والمُقوّل والمنقول، وهذه حملات هاجمها الإسلاميّون من جهتهم.

راي اليوم

صدور ترجمة روسية لكتاب “صحيح البخاري” بتعاون داغستاني تتارستاني

جامع آك-ميتشيت (الجامع الأبيض) في تتارستان - سبوتنيك عربي, 1920, 29.03.2021
 
كشفت الإدارة الروحية للمسلمين في جمهورية تتارستان التابعة لروسيا، اليوم الاثنين، عن ترجمة كتاب صحيح البخاري إلى اللغة الروسية، والتي أعدها مختصين في الشريعة في جمهوريتي تتارستان وداغستان.

ونقلت الخدمة الصحفية للإدارة عن مفتي جمهورية تتارستان، كميل ساميغولين قوله: “هذا الكتاب هدية روحية من شعب التتار إلى شعب داغستان. وهذه ليست سوى الخطوة الأولى نحو إحياء التراث الديني”.

وأشار ساميغولين إلى أن ترجمة أحاديث صحيح البخاري كانت حدثا مهما للمسلمين الروس، تم إنجازه بفضل الجهود المشتركة لعلماء الدين في تتارستان وداغستان.

وقال ساميغولين :”أكد أحد القائمين على الترجمة، أحمد حضرة أبوياخية، أن الترجمات غير الدقيقة للقرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة ألحقت ضررًا كبيرًا بالمسلمين الناطقين بالروسية. وتوجد حاجة ملحة إلى نشر ترجمات دقيقة بين المسلمين”.

الجدير بالذكر أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها ترجمة كتاب صحيح البخاري للغة الروسية، والذي جاء نتيجة لجهودٍ مشتركة بين المختصين في الشريعة في جمهوريتي تتارستان وداغستان، حيث ترجم ونشر في تتارستان، وروجع في داغستان.

سبوتنك 

بوتين يوجه برفع الحظر عن “صحيح البخاري” في روسيا وتوزيعه مجاناً

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 04-09-2022
وجه الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” برفع الحظر المفروض على ترجمة كتاب “صحيح البخاري”، السبت.

وبحسب “Posts English Russia” فإن الرئيس الروسي دافع عن أعمال العلماء المسلمين، موجهًا برفع السلطات الحظر المفروض على ترجمة مجموعات الأحاديث “صحيح البخاري”.

وأشار الموقع إلى أن “بوتين” يسعى من خلال هذا القرار للتأكيد على انفتاح روسيا ورغبتها في تحقيق السلام بين الأديان.

من جانبه قال رئيس الاتحاد الشيشياني رمضان قديروف في رسالة وجهها عبر حسابه على “تلجرام”: “لا شك في أن روسيا بلد عظيم حيث يتم تكريم وحماية تقاليد جميع الشعوب والأديان”.

وأضاف “قديروف” أن الترجمة الصحيحة لـ “صحيح البخاري” سيتم توزيعها تحت إشرافه على الجميع بالمجان. بالإضافة إلى ذلك، فيما سينظر مكتب المدعي العام في قرار المحكمة التي حظرت الجمع، من أجل شرعيته.

وكانت وزارة العدل في الاتحاد الروسي أدرجت في 2014 “صحيح البخاري” في قائمة المواد المتطرفة، وانتقد “رمضان قديروف” هذا القرار، مشيرًا إلى أن ملايين المسلمين في روسيا أبدوا استياءهم وغضبهم من هذا القرار.

الإمارات اليوم 

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

إجبار المواطنين دفع فواتير المساجد..الحكومة المصرية ترد

RT : انتشرت في بعض صفحات التواصل الاجتماعي، أنباء بشأن توقف الحكومة المصرية عن سداد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *