أخبار عاجلة

“مليون هاتف بالانكليزية”.. حملة تتصدر تويتر في المغرب تهدف للقضاء على “لغة المستعمر”

الرباط – “رأي اليوم”  :

 أطلق نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب حملة تدعو المغاربة الى تغيير لغة هواتفهم من الفرنسية الى الإنكليزية، محققة في ظرف وجيز تجاوبا واسعا.

 

 

ad

وتهدف الحملة التي انطلقت بتداول الوسم: “مليون هاتف بالانجليزية” اقناع مئات الالاف من المغاربة تغيير لغة الاعدادات على هواتفهم الذكية الى اللغة الانجليزية بدل ما سموها “لغة المستعمر السابق”.

 

 ويشهد الدخول المدرسي والجامعي كل عام، منذ 2017 حملات يشارك فيها الملايين على شبكات السوشال ميديا، تطالب الحكومة بالقطع مع اللغة الفرنسية واعتماد الإنكليزية كلغة أجنبية، لما تفتحه من آفاق واسعة، مستشهدين ببلدان فرانكفونية في أفريقيا حققت تقدما اقتصاديا وتعليميا بعد تبنيها اللغة الإنكليزية.

 

وتصدر الوسم موقع تويتر الذي أطلقت فيه الحملة، ويأتي ذلك في وقت تعرف فيه العلاقات بين المغرب وفرنسا أزمة غير مسبوقة، فيما يتهم آباء وطلبة مغاربة، السلطات الفرنسية بنهب وسرقة أموالهم، بعد امتناع القنصليات الفرنسية عن اصدار تأشيرات دخول الأراضي الفرنسية ما تسبب لهم في ضياع رسوم الفيزا ومستحقات بالملايين وضعوها مسبقا في حسابات الجامعات والمعاهد الفرنسية.

 

 

وبات المغاربة يرون في فرض اللغة الفرنسية في التعليم المغربي، آلية استعمارية تستفيد منها فرنسا فقط، وذلك على حساب المغاربة.

 

ويرى كثير من الطلبة الراغبين في استكمال تعليمهم في الجامعات الدولية، يجدون أنفسهم مجبرين على سلك طريق واحد يقود الى فرنسا، بسبب ربطهم باللغة الفرنسية، وعدم وجود خيارات لغوية أخرى، خاصة اللغة الإنكليزية التي تعتبر لغة مشتركة للجامعات العالمية.

مقابل الدعوات الى استبدال الفرنسية بالانكليزية في اعدادات الهواتف، فضل آخرون استخدام العربية باعتبارها لغة جميلة وتمثل عنصرا وطنيا.

 

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

مصر.. اشتباكات بين أهالي جزيرة الوراق وقوات الأمن عقب اعتقالات

الجزيرة : 5/2/2023 وقعت اشتباكات بين أهالي جزيرة الوراق بالجيزة شمالي القاهرة وقوات الأمن بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *