أخبار عاجلة

مسؤول مصري يعلق على معلومات متداولة بشأن الإخلاء القصري في جزيرة الوراق و بيعها لدول مجاورة … مرفق منشور سنة 2017 في المصري اليوم “صور مخطط الشركة الإماراتية لتطوير جزيرة الوراق”

 RT :

مسؤول مصري يعلق على معلومات متداولة بشأن الإخلاء القصري في جزيرة الوراق وبيعها لدول مجاورة

علق عبدالخالق إبراهيم، مساعد وزير الإسكان المصري على معلومات متداولة الأخبار حول الإخلاء القصري لجزيرة الوراق وبيعها لجهات خارجية ودول مجاورة.

وقال ابراهيم في تصريحات لقناة DMC المصرية أن معلومات متداولة حول مخططات لتطوير الجزيرة والإخلاء القصري وبيعها لجهات خارجية ودول مجاورة “لا تمت للواقع بصلة”.

وأضاف أن أحد ركائز مخطط تطوير الجزيرة، يتمثل في إقامة منطقة سكنية للسكان الراغبين في العودة مرة أخرى، على غرار ما حدث بمثلث ماسبيرو.

وأوضح أن أساس مشروع تطوير جزيرة الوراق، يهدف إلى الحفاظ على البيئة الطبيعية من التدهور نتيجة الزحف العمراني، منوهًا إلى رصد لزيادة معدلات النمو العمراني على الأراضي الزراعية، بمعدل يقترب من 25 فدانًا كل عام على الجزيرة.

ونوه مساعد وزير الإسكان، إلى أن مساحة العمران ازدادت من 70 فدانًا عام 1995، إلى 450 فدانًا في عام 2019، وهو ما يمثل ثلث المساحة الإجمالية للجزيرة، قائلًا إن “البناء تم بصورة غير مخططة وعشوائية”.

وأكد “هناك مخطط عام يوضح الاستخدامات المختلفة للجزيرة، ونعمل على توفير خدمات وطرق للمجتمع القائم وأراض لتوطين المشروعات”.

المصدر: الشروق المصرية

RT

 شركتان تضعان مخططات لتطوير جزيرة الوراق.. و«الإسكان» تنفي (صور)

الإثنين 17-07-2017 19:46 

بعد ساعات من الاشتباكات التي وقعت بين أهالي جزيرة الوراق وقوات الأمن، أثناء تنفيذها قرار إزالة المبان المخالفة على أراض الدولة، وأسفرت عن مقتل شاب وإصابات بين الأهالي والأمن، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي رسوم تخطيطية مختلفة أعدتها شركة مصرية وأخرى إماراتية لتطوير الجزيرة.

«المصري اليوم» تتبعت الصور المتداولة، وبالبحث في المواقع الرسمية للشركتين، «أر أس بي» للتخطيط المعماري الإماراتية السنغافورية، و«كيوب» للاستشارات الهندسية، ومقرها القاهرة، تبين صحة هذه الصور، وهي عبارة عن رسومات تخطيطية لتطوير جزيرة الوراق.

ووفقا لما نشرته شركة «أر أس بي»، فإن الحكومة المصرية تعاقدت مع الشركة في 31 مارس 2013، لتطوير الجزيرة كنموذج للتنمية المستقبلية في القاهرة، وأن هذا المشروع هو الوحيد الذي تنفذه الشركة في مصر.

شركة أر أس بي الإماراتية

الشركة وضعت مخططا مرسوما لمشروع تطوير جزيرة الوراق في الجيزة، وأوضحت الشركة أن الجزيرة تتمتع بموقع مذهل على نهر النيل، لذا قررت أن تدمج في تصميمها بين البيئة الحضرية مع الاحتفاظ بالهوية التاريخية للجزيرة.

ويضم التصميم الذي وضعته الشركة مبان وهيئات تجارية، وجامعة، ومبان سكنية، وحدائق عامة، مع تطوير البنية التحتية وتوفير المواصلات العامة.

شركة كيوب للاستشارات

في حين نشرت شركة «كيوب» على موقعها الإلكتروني، أنها تعاقدت مع لهيئة العامة للتخطيط العمراني بوزارة الإسكان في عام 2010 على وضع مخطط لتطوير جزيرة الوراق، ضمن خطة «2050»، الذي أعلن عنه جمال مبارك، نجل الرئيس الأسبق حسني مبارك، أمين السياسات الحزب الوطني المنحل وقتذاك في 27 مايو 2007، خلال مؤتمر صحفي لاجتماع المجلس الأعلى للسياسات.

وكان المخطط يستهدف أن تصبح القاهرة مركزًا ثقافيًا وتاريخيًا، تضم المركز المالي للشرق الأوسط وأوروبا، وكذلك إعداد التخطيط العمراني ليتناسب مع متطلبات أي تصور يتم الاتفاق عليه في نهاية الأمر.

ووفقا لشركة «كيوب»، فإن المخطط يشمل تطوير لجزيرة الوراق، مع تغيير اسمها إلى «جزيرة حورس»، مع ضمان عدم تهجير الأهالي من الجزيرة على أن يشملهم مخطط التطوير.

من جانبه، نفى هانى يونس، المتحدث باسم وزارة الإسكان، أن يكون هناك أي مخططات مع أي شركة قد تعاقدت عليها الوزارة، مؤكداَ على عدم وجود أي تفاوض أو مشاورات مع هذه الشركات.

وقال «يونس» في تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»، إنه قام بالتواصل مع رئيس هيئة التخطيط العمرانى للاستفسار عن صحة هذه الأخبار، والذى بدوره نفى وجود أي تعاقدات مع شركات إماراتية أو سنغافورية أو مصرية، قائلاَ «روحوا اسألوهم».

صور مخطط الشركة الإماراتية لتطوير جزيرة الوراق

 

مخططات الشركة الإماراتية لجزيرة الوراق
مخططات الشركة الإماراتية لجزيرة الوراق
مخططات الشركة الإماراتية لجزيرة الوراق
مخططات الشركة الإماراتية لجزيرة الوراق

صور مخطط الشركة المصرية لتطوير جزيرة الوراق

مخططات الشركة المصرية لجزيرة الوراق
مخططات الشركة المصرية لجزيرة الوراق
مخططات الشركة المصرية لجزيرة الوراق
مخططات الشركة المصرية لجزيرة الوراق
مخططات الشركة المصرية لجزيرة الوراق

المصري اليوم

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

منتدى الخليج الدولي: الإمارات تتجنب إغضاب الهند في نزاع كشمير.. وباكستان منزعجة

 الخليج الجديد : اعتبر تحليل نشره “منتدى الخليج الدولي” أن الإمارات لا تحاول البحث عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *