مصر : إدانة حزبية مصرية للقبض العشوائي على أهالي الوراق و هدم منازلهم بالقوة .. و هدوء حذر زيرة الوراق المصرية بعد الإفراج عن 23 مفي جن الأهالي

العربي الجديد :

إدانة حزبية مصرية للقبض العشوائي على أهالي الوراق وهدم منازلهم بالقوة

17 اغسطس 2022
دعا الحزب إلى الإفراج الفوري عن المعتقلين من الجزيرة (خالد الدسوقي/ فرانس برس)

دان حزب “الدستور” المصري اقتحام قوات الأمن لجزيرة الوراق النيلية في محافظة الجيزة على مدار اليومين الماضيين، واستخدامها القنابل المسيلة للدموع في تفريق الأهالي، الذين تجمعوا لإعلان رفضهم المحاولات المستمرة من الحكومة لهدم منازلهم بالقوة، فضلاً عن إلقاء القبض العشوائي على مجموعة من سكان الجزيرة، من دون معرفة عددهم الحقيقي، أو الاتهامات الموجهة إليهم.

واستنكر الحزب في بيان، اليوم الأربعاء، الاقتحامات الأمنية المتكررة التي تُهدد حياة المواطنين في الجزيرة منذ الاقتحام الأول الذي وقع في يوليو/ تموز 2017، وأدى إلى وفاة المواطن سيد الطفشان، وإلقاء القبض على 9 آخرين، مشيراً إلى أن هذه الحادثة تكرار لما حصل في إبريل/ نيسان 2018، ويونيو/ حزيران 2019، ويونيو/ حزيران 2022، وهو ما اعتبره الحزب تحدياً لإرادة المواطنين، وتهديداً لسلمهم، واعتداءً على حقوقهم.

وجدد الحزب دعمه لنحو مائة ألف من السكان المهددين في الجزيرة، داعياً الحكومة إلى تنفيذ مطالبهم بشأن الإفراج الفوري عن ذويهم الذين اعتقلوا خلال الفترات الماضية بسبب دفاعهم عن أراضيهم ومساكنهم، ورفع يد الجهات التنفيذية عن المعديات التي تربط سكان الجزيرة بمناطق القاهرة والقليوبية، وتشغيلها بصورة تيسر حياة الأهالي اليومية.

وطالب الحزب في بيانه، الحكومة بإعادة تجهيز مستشفى الجزيرة بدلاً من الذي هُدم، لتقديم الرعاية الطبية لأهالي الوراق، إضافة إلى التوقف عن محاولات إخراج الأهالي قسراً من بيوتهم، مع ضرورة تأكيد أن يكون أي إخلاء نتاج عملية تفاوض بين الطرفين، وبرضى كامل للأهالي احتراماً للدستور والقانون، وحرمة حياة الناس، وأملاكهم الخاصة.

وكانت قوات الأمن قد نفذت حملة استهدفت هدم المستشفى الوحيد الذي يخدم الأهالي البسطاء في الجزيرة في نهاية يوليو/ تموز الماضي، بالإضافة إلى مركز الشباب الوحيد، في إطار محاولات تهجير أهلها واستغلال أراضيها في إقامة مجتمع عمراني جديد باسم “مدينة الوراق الجديدة”.

وأعلنت الحكومة في 8 أغسطس/ آب استحواذها على 71% من إجمالي مساحة جزيرة الوراق، والبالغة نحو 1295.5 فداناً، إيذاناً بالبدء في تنفيذ مخطط تطويرها، باعتبارها منطقة واعدة ذات موقع فريد، بما يحقق تحسين جودة الحياة لقاطني الجزيرة مستقبلاً، وتنفيذ العديد من المشروعات التنموية لجذب المستثمرين المصريين والأجانب.

العربي الجديد

هدوء حذر في جزيرة الوراق المصرية بعد الإفراج عن 23 من الأهالي

17 اغسطس 2022
بيوت مهدمة في جزيرة الوراق في مصر (فايد الجزيري/ Getty)
ما زال الهدم يستهدف مساكن أهالي جزيرة الوراق (فايد الجزيري/ Getty)

بات سكان جزيرة الوراق النيلية المصرية ليلتهم في هدوء حذر، بعد الإفراج عن عدد من سكان الجزيرة أُلقي القبض عليهم في خلال مواجهات مع قوات الأمن المصرية، احتجاجاً على تهجيرهم القسري وتحويل الجزيرة إلى مشروع استثماري.

وأفرجت قوات الأمن المصرية، في وقت متأخّر من مساء أمس الثلاثاء، عن 23 من أهالي الوراق بعد توقيفهم في المواجهات التي اندلعت بين مئات من سكان الجزيرة وقوات الجيش والشرطة التي اقتحمتها بالمدرّعات.

يُذكر أنّ الأهالي تصدّوا لتلك القوات بالحجارة، في مشهد مؤسف أشعل غضب المصريين وعبّروا عنه على منصات التواصل الاجتماعي.

وقد أظهرت تسجيلات فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي نقلت بثاً حياً لمواجهات سكان جزيرة الوراق وقوات الأمن المصرية، الاشتباك ما بين السكان والمدرّعات إذ راحوا يرمونها بالحجارة فيما كانت هي تطلق صوبهم قنابل الغاز المسيل للدموع.

لكنّ هذا الهدوء الحذر قد ينتهي بين لحظة وأخرى، خصوصاً في ظلّ استمرار الحكومة المصرية في تنفيذ خطّتها الهادفة إلى إخلاء الجزيرة وتحويلها إلى منطقة استثمارية تحت اسم “مدينة حورس”، وتوقّعات بتتجدّد مواجهات الأهالي مع السلطات المصرية.

وفي يوليو/ تموز الماضي، كشفت الهيئة العامة للاستعلامات تغيير اسم جزيرة الوراق إلى مدينة حورس، وأنّ تكلفة المشروع تصل إلى 17.5 مليار جنيه مصري (نحو 915 مليون دولار أميركي)، وأنّ دراسة الجدوى قدّرت الإيرادات الكلية بنحو 122.54 مليار جنيه (نحو 6.4 مليارات دولار)، وأنّ الإيرادات السنوية تبلغ 20.422 مليار جنيه (1.07 مليار دولار) لمدّة 25 عاماً.

وأشارت الهيئة العامة للاستعلامات إلى أنّ المشروع يضمّ ثماني مناطق استثمارية ومنطقة تجارية ومنطقة إسكان متميّز، كذلك سوف تُنشأ حديقة مركزية فيه ومنطقة خضراء و2 مارينا وواجهة نهرية سياحية، إضافة لمنطقة ثقافية وكورنيش سياحي.

العربي الجديد

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

حرب عالمية ذات بُعد حضاري

شفقنا : (منير شفيق) حدث تطوّران هامّان في الحرب الأمريكية ـ الروسية في أوكرانيا، الأول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.