مقتل 15 فلسطينيا بينهم قيادي في حركة الجهاد الإسلامي بغارات إسرائيلية على قطاع غزة

فرانس24 :

5 آب/ أغسطس.02:12

مقتل 15 فلسطينيا بينهم قيادي في حركة الجهاد الإسلامي بغارات إسرائيلية على قطاع غزة

فلسطينيون يتجمعون بالقرب من الشقة السكنية التي قصفها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة،

أكدت حركة الجهاد الاسلامي في قطاع غزة مقتل أحد قادة جناحها العسكري الجمعة، في غارة جوية إسرائيلية أودت بحياة 15 فلسطينيا على الأقل حسب أرقام إسرائيلية. فيما أعلنت سرايا القدس، الجناح المسلح لحركة الجهاد الاسلامي، أنها أطلقت أكثر من مئة صاروخ باتجاه إسرائيل الجمعة، ضمن “ردها الأولي” على قتل إسرائيل لقائدها تيسير الجعبري في هذه الغارات.

إعلان

قال الجيش الإسرائيلي الجمعة إنه نفذ ضربات على قطاع غزة أودت بحياة 15 شخصا، فيما أعلنت حركة الجهاد الإسلامي مقتل قيادي بارز في “سرايا القدس”، الجناح العسكري التابع لها، في القصف.

وقالت الحركة في بيان إنها “تنعي القائد الجهادي الكبير تيسير الجعبري (أبو محمود) الذي ارتقى شهيدا في جريمة اغتيال صهيونية غادرة استهدفته في مدينة غزة”.

وفي وقت لاحق، أعلنت سرايا القدس، الجناح المسلح لحركة الجهاد الاسلامي، أنها أطلقت أكثر من مئة صاروخ باتجاه إسرائيل الجمعة، ضمن “ردها الأولي” على قتل إسرائيل لقائد في صفوفها خلال غارات على قطاع غزة.

وقالت سرايا القدس في بيان “في إطار ردها الأولي على جريمة اغتيال القائد الكبير تيسير الجعبري وإخوانه الشهداء، سرايا القدس تدك تل أبيب ومدن المركز والغلاف بأكثر من 100 صاروخ”.

إعلان

استهداف حركة الجهاد الإسلامي

وكشف الجيش الإسرائيلي أن الغارات الجوية أودت بحياة 15 شخصا على الأقل، مؤكدا أن العملية التي تستهدف “حركة الجهاد الإسلامي” لم تنته بعد.

وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي ريتشارد هيشت لوسائل إعلامية “بحسب تقديرنا، قُتل 15 شخصا في العملية”.

وأكد “لم ننته بعد”، واصفا العملية بأنها “هجوم استباقي” على قائد كبير في الحركة.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد إن قوات الأمن تتحرّك “ضد إرهابيي الجهاد الإسلامي للقضاء على التهديد الذي يشكلونه على مواطني إسرائيل”.

من جانبها، أفادت وزارة الصحة في غزة بمقتل ثمانية أشخاص، “من بينهم فتاة في الثامنة” والقائد في حركة الجهاد الإسلامي تيسير الجعبري.

01:43
وقال شهود عيان ومصادر أمنية أن الطائرات الحربية الإسرائيلية أطلقت صاروخا على الأقل على شقة سكنية في برج سكني وسط حي الرمال غرب مدينة غزة.

وقالت المصادر الأمنية إن الطائرات الإسرائيلية استهدفت عدة مواقع تدريب لسرايا القدس، الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي، في عدة مناطق في قطاع غزة.

بدورها قالت حركة الجهاد الإسلامي في بيان إن “العدو يبدأ حربا تستهدف شعبنا وعلينا جميعا واجب الدفاع عن أنفسنا وعن شعبنا، وألا نسمح للعدو بأن يمرر سياساته الهادفة إلى النيل من المقاومة والصمود الوطني”.

من جانبه قال المتحدث باسم حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة فوزي برهوم في بيان إن “العدو الإسرائيلي من بدأ التصعيد على المقاومة في غزة وارتكب جريمة جديدة وعليه أن يدفع الثمن ويتحمل المسؤولية الكاملة عنها”.

وأضاف أن “المقاومة بكل أذرعها العسكرية وفصائلها موحدة في هذه المعركة وستقول كلمتها وبكل قوة، ولم يعد ممكنا القبول استمرار هذا الوضع على ما هو عليه”.

وأفاد الجيش الإسرائيلي ومصادر فلسطينية الثلاثاء أن الجيش أغلق مناطق محيطة بغزة ومعبر إيريز (بيت حانون) أمام الفلسطينيين، تحسبا لوقوع هجمات انتقامية بعد اعتقال إثنين من مسؤولي حركة الجهاد الإسلامي.

وقالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، “إن قوات الاحتلال اعتقلت الشيخ المجاهد الكبير بسام السعدي والمجاهد أشرف الجدع أحد كوادر الحركة” في مخيم جنين، في الضفة الغربية المحتلة.

فرانس24/ أ ف ب/ رويترز

غزة- “القدس العربي”:

10 شهداء بينهم قيادي في “الجهاد الإسلامي” إثر عدوان إسرائيلي على غزة.. والمقاومة تتوعد- (صور وفيديو)

 أنهت إسرائيل جهود الوساطة القائمة، التي تقودها مصر لاحتواء التوتر الأمني في مناطق حدود غزة، بشنها هجوما عسكريا على القطاع، اليوم الجمعة، أطلقت عليه اسم “الفجر الصادق”، اغتالت خلاله تيسير الجعبري، القيادي الكبير في سرايا القدس – الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي – كما استهدفت عدة مواقع للحركة، ما أوقع عددا من الشهداء والجرحى.

المقاومة تتوعد

استشهد جراء الضربات الجوية الأولى على غزة، مسؤول المنطقة الشمالية في سرايا القدس، وعضو المجلس العسكري، تيسير الجعبري، وذلك خلال قصف طائرات الاحتلال الاسرائيلي شقة في برج فلسطين في حي الرمال بمدينة غزة. كما استشهد جراء هذا القصف 10 فلسطينيين، بينهم نشطاء من سرايا القدس، وطفلة عمرها خمس سنوات.

 

 

وأعلنت وزارة الصحة في غزة عن وصول عشرات الجرحى، مشيرة إلى رفع حالة الجهوزية والاستعداد في كافة المستشفيات ومحطات الإسعاف في القطاع.

وطالت الغارات الجوية، التي سمع دويها الكبير في مناطق عدة في القطاع، عددا من مواقع الرصد الميداني والمواقع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي.

 

وقال الأمين العام للحركة زياد النخالة، بعد بدء الهجوم على غزة واستشهاد القيادي الجعبري، “هذا يوم للقتال وللنصر طويل”، مشيرا إلى أن “العدو بدأ العدوان وعليه أن يترقب ردنا”. وهدد النخالة إسرائيل برد قوي على الهجمات قائلا “ليس هناك خطوط حمراء لرد الجهاد الإسلامي على هذا العدوان”. وتابع “إلى كل مقاتلي سرايا القدس والمقاومين أقول لن نتراجع ولن نتردد وهو أمر ميداني لقواتنا بالتصرف حسب الخطة الموضوعة”.

وأكد المسوول الفلسطيني أنه بعد الهجوم لا يوجد وساطات و”على العدو الإسرائيلي أن يتحمل مسؤولية عدوانه”، متوعدا باستهداف مدينة تل أبيب. وأشار إلى أن الهجوم الإسرائيلي جاء في ظل الوساطة المصرية، لافتا إلى أن الاحتلال بهذا العدوان “يتجاهل الوساطة المصرية وعلى القاهرة الإجابة على هذا التساؤل”.

وقالت الحركة، في بيان، “العدو يبدأ حرباً تستهدف شعبنا”، وأضافت “علينا جميعاً واجب الدفاع عن أنفسنا وعن شعبنا وألا نسمح للعدو بأن يمرر سياساته الهادفة إلى النيل من المقاومة والصمود الوطني”.

وأكدت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، “أن دماء الشهداء لن تذهب هدرا، وستكون لعنة على الاحتلال”.

وأعلنت أذرع عسكرية تابعة لفصائل المقاومة في غزة، رفع حالة الاستنفار العام في صفوف ناشطيها، إلى الدرجة القصوى للرد على الهجوم الإسرائيلي.

وقال الناطق باسم حركة حماس، فوزي برهوم، “إن العدو هو من بدأ التصعيد على المقاومة في غزة، وارتكب جريمة جديدة، وعليه أن يدفع الثمن ويتحمل المسؤولية الكاملة عنها”. وأكد أن المقاومة بكل أذرعها العسكرية وفصائلها “موحدة في هذه المعركة، وستقول كلمتها وبكل قوة”، مضيفا أنه “لم يعد ممكناً القبول باستمرار هذا الوضع على ما هو عليه”، وقال إن المقاومة ستدافع عن الشعب الفلسطيني في القطاع بكل ما تملك، و”ستوازن الردع وستبقى تلاحق الاحتلال وستهزمه كما هزمته في كل المعارك وفي كل الساحات، وفي مقدمتها هذه المعركة أيضا”.

وقال الناطق باسم حركة فتح، منذر الحايك، إن قصف غزة واستهداف وترويع المدنيين العزل يعد “جريمة جديدة تضاف إلى الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق شعبنا”، داعيا المجتمع الدولي والوسطاء إلى التدخل فورا لمنع الاحتلال من ارتكاب مجازر ضد الشعب الفلسطيني.

إسرائيل تفتح الملاجئ

ومع بداية الغارات، أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال شن هجمات في قطاع غزة، كما أعلن عن بداية وضع خاص في الجبهة الداخلية الإسرائيلية، وعن فتح الملاجئ والغرف الآمنة في كافة المناطق القريبة من حدود غزة، إضافة إلى مناطق تبعد عشرات الكيلو مترات عن حدود غزة، بما فيها مدينة بئر السبع. كما أعلنت بلدية تل أبيب استعدادها لفتح الملاجئ.

وحسب ما كُشف في إسرائيل، فإن الضربة الأولى للعملية التي استهدفت القيادي البارز في سرايا القدس، والعديد من المواقع العسكرية، نفذت خلال 170 ثانية، فيما نشرت قوات الاحتلال عشرات الطائرات المسيرة الهجومية في سماء غزة، لتنفيذ عمليات القصف، علاوة عن الطائرات النفاذة التي تحلق باستمرار فوق غزة.

وبذلك غير جيش الاحتلال من استراتيجية التعامل، التي ظلت قائمة منذ صبيحة الثلاثاء الماضي، والتي اعتمدت على فرضها قيودا على مستوطناتها القريبة من الحدود، خشية من نيران قناصة وصواريخ مضادة للدروع، قالت إن نشطاء الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي (سرايا القدس) ينوون تنفيذها، انتقاما لاعتقال القيادي في الحركة بسام السعدي، ليل الإثنين الماضي، خلال عملية عسكرية استهدفت مخيم جنين.

وقبل بدء الهجوم، عقد رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد، تقييما أمنيا للوضع، دون أن يلمح إلى وجود نية لشن هجوم عسكري. وأعلن مكتبه أنه سيعقد مزيدا من التقييمات الأمنية خلال عطلة نهاية الأسبوع، التي تبدأ مساء الجمعة وتنتهي مساء السبت.

ونقل عن لبيد قوله “أَمن ونوعية حياة سكان المنطقة المحاذية لقطاع غزة، على رأس أولوياتنا”. وأضاف “نحن نعمل على إعادة سكان جنوب إسرائيل إلى روتين حياتهم اليومي في أسرع وقت ممكن”.

وشارك في التقييم الأمني إلى جانب لبيد كل من رئيس الوزراء البديل نفتالي بينيت، ووزير الجيش بيني غانتس، ورئيس أركان الجيش أفيف كوخافي، ومدير مجلس الأمن القومي إيال هولاتا، ومدير جهاز الأمن العام “الشاباك” رونين بار.

كما كشف النقاب أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي صادق على خطة هجومية ضد قطاع غزة، وأوعز خلال مداولات لتقييم الوضع في مقر فرقة غزة برفع جهوزية الجيش الإسرائيلي لاحتمال التصعيد، كما أمر بزيادة الجهود الدفاعية وجمع المعلومات الاستخباراتية، كما تقرر نصب منظومة “القبة الحديدية” في مدينتي القدس وتل أبيب.

وكان جيش الاحتلال قرر تعزيز فرقة غزة بقوات إضافية في ظل حالة التأهب، حسب ما أعلن متحدث عسكري، إذ تم تعزيز القوات بالمدفعية ووحدات الهندسة والمشاة والمدرعات والقوات الخاصة، بعد عقد عقاب جلسة تقييم للوضع.

كما رفع جيش الاحتلال من درجة الاستعداد والتأهب في منظومة “القبة الحديدية” المضادة لصواريخ المقاومة، علاوة على استدعاء الكثير من جنود الاحتياط.

وزعمت مصادر عسكرية في تل أبيب، أنه لم يطرأ تغير على المعلومات الاستخباراتية، حول نية نشطاء الجهاد تنفيذ عملية للرد على اعتقال السعدي، وهددت بأن إسرائيل قد تنفذ عمليات هجومية ضد الجهاد الإسلامي، وليس في غزة بالضرورة.

وجاءت العملية العسكرية الإسرائيلية الجديدة، ضد قطاع غزة، ضمن مساعي حكومة يائير لبيد، لتحسين صورتها التي انهزت كثيرا بسبب قيامها بفرض قيود أشبه بـ”منع تجول” طال سكان مستوطنات الحدود، والتي اضطرتها لنقل الكثير منهم سرا إلى مناطق الوسط، خشية من نيران المقاومة الانتقامية.

وعلى مدار الأيام الماضية، قوبلت خطط جيش الاحتلال التي فرضها على سكان “غلاف غزة” برفض واسع من قبل المستوطنين وقادتهم، وظهر ذلك جليا، في اللقاء الذي عقده رئيس أركان جيش الاحتلال الجنرال أفيف كوخافي، مع رؤساء المستوطنات، والذي شهد مشادة كلامية مع رئيس مستوطنة “سيديروت”.

وقد حذر رئيس بلدية مستوطنة “سديروت” القريبة من حدود شمال غزة، من تحول مناطق الغلاف إلى “غوش قطيف2” على غرار المستوطنات التي كانت قائمة في القطاع قبل الانسحاب الإسرائيلي منها عام 2005، وطالب حكومته بانتهاج سياسة هجومية والعودة للتصفيات الجسدية في القطاع.

والجدير ذكره أن رئيس الوزراء الإسرائيلي حاول تهدئة سكان مستوطنات غلاف غزة، إذ أجرى معهم لقاء عن بعد، عقب الاجتماع الساخن مع رئيس الأركان.

هجوم رغم الوساطات

وخلال الأيام الماضية التي بدأ فيها التوتر الأمني، نشطت وساطات قامت بها مصر، إضافة إلى الأمم المتحدة، بهدف نزع فتيل التصعيد العسكري.

وأجرى مسؤولون مصريون سلسلة اتصالات مع مسؤولين كبار في حركة الجهاد الإسلامي، وآخرين إسرائيليين، شملت نقل رسائل من الطرفين.

وطالبت حركة الجهاد الإسلامي، وفق ما كشف، بإطلاق سراح الأسير المضرب عن الطعام خليل عواودة، وكذلك الاطمئنان على صحة القيادي السعدي، إضافة إلى وقف الهجمات الإسرائيلية على مخيم جنين شمال الضفة، الذي يتعرض بشكل مستمر لمداهمات ينجم عنها سقوط شهداء.

وحسب المعلومات، لم توافق إسرائيل على مطلب إطلاق سراح عواودة، كما لم تتعهد بوقف مهاجمة مخيم جنين، فيما أوصلت رسائل طمأنة عن صحة السعدي عبر الوسيطين المصري والأممي.

يشار إلى أن حركة الجهاد الإسلامي، وعلى لسان عضو المكتب السياسي محمد الهندي، أعلنت قبل الهجوم أنها تتعاطى بإيجابية مع الوساطات الخاصة بالتهدئة، وقالت إن “الاتصالات من أجل التهدئة مستمرة، ولم تتوقف مع مصر، وهناك حديث إيجابي”.

 

القدس العربي

ما يقارب 20 قتيلا على الأقل في غارات إسرائيلية متواصلة على غزة وفقا للجيش

الطائرات الاسرائيلية استهدفت عدة مواقع تدريب لسرايا القدس، الجناح المسلح لحركة الجهاد الاسلامي، في عدة مناطق في قطاع غزة

قوات الإنقاذ والإطفاء يخمدون حريقًا وسط الدمار في أعقاب غارة جوية إسرائيلية على مدينة غزة ، 5 أغسطس 2022 (Mohammed ABED / AFP)

قتل ثمانية فلسطينيين بينهم قائد في حركة الجهاد الاسلامي وطفلة الجمعة خلال غارات إسرائيلية على قطاع غزة أسفرت كذلك عن إصابة عشرات آخرين بجروح، بحسب مصادر فلسطينية.

وأكدت وزارة الصحة في غزة “ارتفاع عدد الشهداء الى 8 بينهم طفلة تبلغ من العمر خمس سنوات وإصابة أكثر من 44 بجروح مختلفة في القصف الاسرائيلي على قطاع غزة”.

كما قالت حركة الجهاد الاسلامي، في بيان صحفي انها “تنعي القائد الجهادي الكبير تيسير الجعبري (أبو محمود) الذي ارتقى شهيدا في جريمة اغتيال صهيونية غادرة استهدفته في مدينة غزة”.

وقال الجيش الاسرائيلي في بيان مقتضب أنه “يقصف قطاع غزة”. وقال شهود عيان ومصادر أمنية فلسطينية لوكالة فرانس برس إنهم شاهدوا عدة طائرات تغير على القطاع استهدفت إحداها وسط مدينة غزة.

وقالت المصادر الفلسطينية نفسها إن الطائرات الحربية الاسرائيلية اطلقت صاروخا على الاقل على شقة سكنية في برج سكني وسط حي الرمال، غرب مدينة غزة.

وقالت المصادر الأمنية إن الطائرات الاسرائيلية استهدفت عدة مواقع تدريب لسرايا القدس، الجناح المسلح لحركة الجهاد الاسلامي، في عدة مناطق في قطاع غزة.

بدورها قالت حركة الجهاد الاسلامي في بيان إن “العدو يبدأ حربا تستهدف شعبنا وعلينا جميعا واجب الدفاع عن أنفسنا وعن شعبنا وألا نسمح للعدو بأن يمرر سياساته الهادفة إلى النيل من المقاومة والصمود الوطني”.

وقال المتحدث باسم حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة فوزي برهوم في بيان إن “العدو الإسرائيلي مَن بدأ التصعيد على المقاومة في غزة وارتكب جريمة جديدة وعليه ان يدفع الثمن ويتحمل المسؤولية الكاملة عنها”.

وأضاف أن “المقاومة بكل أذرعها العسكرية وفصائلها موحدة في هذه المعركة وستقول كلمتها وبكل قوة ولم يعد ممكنا القبول استمرار هذا الوضع على ما هو عليه”.

وجاء تنفيذ الجيش الإسرائيلي ضربات على قطاع غزة وسط مخاوف من وقوع هجمات من القطاع الفلسطيني بعد اعتقال قيادي في حركة الجهاد الإسلامي في وقت سابق هذا الأسبوع في مخيم جنين، بالضفة الغربية.

تايمز أوف إسرائيل

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم بمتابعة مستقبل العالم و الأحداث الخطرة و عرض (تفسير البينة) كأول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة وترابطها بالتي قبلها وبعدها للمجامع والمراكز العلمية و الجامعات والعلماء في العالم.

شاهد أيضاً

“فايننشال تايمز” : الاتحاد الأوروبي سيمنح تونس 165 مليون يورو لكبح الهجرة غير الشرعية

RT : قالت صحيفة “فايننشال تايمز” يوم الأحد إن الاتحاد الأوروبي سيقدم لقوات الأمن التونسية …