A general view of a damaged building where Tayseer al-Jaabari, a senior commander of Islamic Jihad militant, was killed during Israeli strikes in Gaza City August 5, 2022. REUTERS/Ibraheem Abu Mustafa

اتصالات من مصر وقطر مع الجهاد وحماس لـ”تجنب” التصعيد بعد هجوم إسرائيل.. وتل أبيب تستعد لرد محتمل

عربي بوست

 2022/08/05 الساعة 16:00
الشقة التي كان بها تيسير الجعبري/رويترز

قال موقع “اكسيوس” الإخباري الأمريكي الجمعة 5 أغسطس/آب 2022 إن مسؤولين مصريين وقطريين وأمميين أجروا اتصالات مع حركة المقاومة الاسلامية “حماس”، وحركة الجهاد الإسلامي، وإسرائيل؛ لمحاولة تجنب التصعيد.

يأتي ذلك بعد ساعات قليلة من إعلان داوود شهاب، الناطق الرسمي باسم حركة الجهاد الإسلامي أن جيش الاحتلال اغتال مساء الجمعة تيسير الجعبري، القيادي البارز في الجناح المسلح للحركة، سرايا القدس. وقال شهاب في تصريح لقناة الجزيرة القطرية، إن الجعبري هو قائد منطقة شمالي قطاع غزة، بسرايا القدس، وأحد أبرز قادتها.

تصعيد إسرائيلي ضد قطاع غزة

في سياق ذي صلة، قالت القناة الثانية عشرة العبرية في نبأ عاجل إن هناك أنباءً عن استهداف قذائف قادمة من غزة، لمجلس إشكول الإقليمي، في حين أقدم الجيش الإسرائيلي على نصب بطاريات القبّة الحديدية في القدس وتل أبيب.

من جانبها، قالت قناة “كان” العبرية إن المفتش العام للشرطة قرر رفع حالة التأهب في جميع أنحاء البلاد، وقال إن الشرطة تستعد لتجنيد 10 سرايا احتياطية من حرس الحدود.

فيما قالت صحيفة يديعوت أحرونوت، نقلاً عن أحد الضباط الكبار في الجيش الإسرائيلي: “الجيش الإسرائيلي يأمل ألا تنضم حماس إلى جولة القتال، ولكننا مستعدون لتوسيع الهجمات ضدها أيضاً إذا لزم الأمر. وجاهزون لتوسيع العملية”.

فيديو اغتيال تيسير الجعبري

كانت وكالة شهاب الفلسطينية للأنباء، قد نشرت  الجمعة 5 أغسطس/آب 2022 مقطع فيديو قالت إن جيش الاحتلال الإسرائيلي نشره، لتوثيق لحظات اغتيال القيادي البارز في الجناح العسكري لحركة الجهاد الفلسطينية تيسير الجعبري.

لقطات الفيديو التي نشرها الاحتلال الإسرائيلي وتداولها النشطاء على نطاق واسع في منصات التواصل الاجتماعي، تضمنت توثيق قصف لأحد المباني في قطاع غزة، ما تسبب في دخان شديد وحريق وتدمير لأحد أدوار المبنى، ويبدو أن الجعبري كان بداخله.

كانت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، قد أعلنت، الجمعة، عن مقتل 4 فلسطينيين في سلسلة الغارات الإسرائيلية على القطاع.

من جانبه، قال الجيش الإسرائيلي إنه بدأ الجمعة، في تنفيذ عملية ضد حركة الجهاد في قطاع غزة. وقال في تصريح مكتوب مقتضب أرسل نسخة منه للأناضول: “يُغير الجيش الإسرائيلي الآن على قطاع غزة”.

أضاف: “تم الإعلان عن حالة خاصة في الجبهة الداخلية”، دون مزيد من التفاصيل.​​​

مقتل 15 عنصراً من الجهاد

في سياق ذي صلة، قال مسؤول في الجيش الإسرائيلي، الجمعة، إنّ 15 ناشطاً من حركة “الجهاد الإسلامي” قُتلوا في الهجوم الذي شنه الجيش على قطاع غزة، في وقت سابق اليوم.

فيما نقلت وسائل إعلام عبرية، من بينها صحيفة يديعوت أحرنوت (خاصة)، وإذاعة الجيش الإسرائيلي (رسمية) عن مسؤول وُصف بالرفيع في الجيش الإسرائيلي قوله إنّ ما لا يقل عن 15 من نشطاء الجهاد الإسلامي قُتلوا في هجوم للجيش على قطاع غزة.

يُذكر أنه، وفي وقت سابق، الجمعة، أعلن الجيش الإسرائيلي إطلاق عملية عسكرية ضد أهداف لحركة الجهاد الإسلامي في غزة، وقد أعلنت مصادر طبية فلسطينية، مقتل 7 فلسطينيين وإصابة عدد آخر، جراء قصف جوي إسرائيلي استهدف عدة مواقع في قطاع غزة.

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم لا سيما المسلمين والتحذير من عدوهم و تثقيفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم ثم مستقبلهم في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها.

شاهد أيضاً

الخارجية الإيرانية : للشعب الفلسطيني وفصائل المقاومة الحق القانوني بالرد على عدوان الكيان الصهيوني .. و أنصار الله تدين العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

المنار : دانت طهران بشدة “العدوان الوحشي لنظام الفصل العنصري الصهيوني على غزة واغتيال قادة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.