طالب زعيم التيار الصدري في العراق “مقتدى الصدر”، الجمعة، بضرورة إبعاد قوات “الحشد الشعبي” عن التجارة والسياسة والصراعات الخارجية.

كما دعا في خطبة الجمعة، التي ألقاها عنه الشيخ “محمود الجياشي”، إلى التوقف عن زج “الحشد” في حروب طائفية.

من جانب آخر، طالب “الصدر” بإخراج الميليشيات من المناطق المحررة، التي كانت قد تخلصت من سيطرة تنظيم “الدولة” بمشاركة من ميليشيات شيعية أثارت جدلا كبيرا حينها.

ويأتي حديث “الصدر” حول الميليشيات، بعد عرقلة تشكيل تياره للحكومة العراقية بعد فوزه في الانتخابات، بسبب كتل سياسية مقربة من إيران ويتبع لها “الحشد الشعبي”.

 

 

كما يتزامن حديثه مع تسريبات عن أحد زعماء تلك الكتل، وهو رئيس الوزراء الأسبق “نوري المالكي”، هاجم فيها “الصدر” بأشد العبارات، وما ينتهجه من سياسة في البلاد.

التسجيل الذي نشر على وسائل التواصل الاجتماعي، وأنكره “المالكي” باعتباره “مفبركا”، قال فيه إن أنصار “الصدر” تلقوا الدعم من إيران إبان العمليات العسكرية التي استهدفتهم في ما عُرف بـ”صولة الفرسان”، التي أطلقها “المالكي” عام 2008، ضد “جيش المهدي”، الذي تزعمه “الصدر”.

والشهر الماضي، اتهم “الصدر” وكلاء إيران بالتدخل السياسي، كما اتهمهم بممارسة الضغط على السياسيين المستقلين المنتخبين حديثا وحلفاء الكتلة الصدرية التي يتزعمها، ما دفعه لإعلان الانسحاب من البرلمان.

المصدر | الخليج الجديد