أخبار عاجلة

“أ ف ب” : إسرائيل ليس لديها “أي اعتراض” على نقل جزيرتي تيران وصنافير للسعودية

أكدت مصادر مطلعة لوكالة “أ ف ب” فجر الجمعة، أنه ليس لدى إسرائيل “أي اعتراض” على نقل جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر إلى السعودية، وهو ما يعتبر شرطا مسبقا لعملية تطبيع محتملة.

والتقى الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي يُجري حاليا أول جولة له في الشرق الأوسط، قادة إسرائيليين في القدس يومي الأربعاء والخميس، ومن المقرر أن يقوم الجمعة برحلة رسمية مباشرة وغير مسبوقة من إسرائيل إلى السعودية.

ويمكن لإسرائيل والسعودية أن تعالجا خلال زيارة بايدن مسألة مصير جزيرتي تيران وصنافير الواقعتين في البحر الأحمر واللتين تتيحان مراقبة الوصول إلى ميناء إيلات.

وكانت مصر أعطت الضوء الأخضر لعملية تسليم الجزيرتين للمملكة، لكن يجب أيضا أن توافق عليها إسرائيل بموجب شروط اتفاقات السلام لعام 1979 بين القاهرة وتل أبيب.

وليل الخميس الجمعة، أي قبيل ساعات من توجه بايدن إلى السعودية، قال مسؤولون كبار مطلعون على الملف، طلبوا عدم ذكر أسمائهم، لوكالة فرانس برس، إن تل أبيب “ليس لديها أي اعتراض” على تسليم مصر الجزيرتين إلى السعودية، مؤكدين بذلك تقارير إعلامية سابقة.

وأعربت إسرائيل الثلاثاء عن أملها في أن تشكل جولة الرئيس الأمريكي الشرق أوسطية إشارة انطلاق للعلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والسعودية.

وقال مسؤول إسرائيلي رفيع في تصريح للصحفيين طالبا عدم كشف هويته إن “زيارة بايدن إلى إسرائيل وسفره منها في رحلة مباشرة إلى السعودية يعكسان ديناميكية التطوّرات التي شهدتها الأشهر الأخيرة”.

المصدر: أ ف ب

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم و تثقيفهم بحقائق دينهم المخفية عنهم و مستقبلهم و عرض (تفسير البينة) أول تفسير للقرآن الكريم في العالم على الكلمة للمجامع العلمية و الجامعات الإسلامية والمراكز والعلماء والباحثين في العالم .

شاهد أيضاً

النيابة المصرية تباشر التحقيق في حريق كنيسة الأنبا بيشوي .. و الكنيسة القبطية الأرثوذكسية : محتوى كنيسة الأنبا بيشوي بالمنيا تدمر بالكامل

RT :  16.08.2022 النيابة المصرية تباشر التحقيق في حريق كنيسة الأنبا بيشوي أعلنت النيابة العامة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.