بدأت، ظهر الخميس، القمة الافتراضية الرباعية الأولى من نوعها بين قادة إسرائيل والهند والإمارات والولايات المتحدة.

وجمعت القمة قادة “مجموعة I2U2” وهم الرئيس الأمريكي “جو بايدن” ورئيس الوزراء الإسرائيلي “يائير لابيد” والرئيس الإماراتي الشيخ “محمد بن زايد”، ورئيس الوزراء الهندي “ناريندرا مودي”.

وتركز القمة الرباعية الافتراضية، التي تعقد خلال زيارة “بايدن” إلى إسرائيل، على ملف الأمن الغذائي، في ظل تداعيات الأزمة الأوكرانية على العالم، بجانب مناقشة الملفات الحيوية ذات الاهتمام المشترك.

وكان البيت الأبيض، أوضح بأن “مجموعة I2U2″، ستعقد أول قمة افتراضية لها، كجزء من جهود إدارة بايدن لإعادة تنشيط التحالفات الأمريكية في جميع أنحاء العالم.

بينما ذكر موقع الإذاعة الوطنية الهندية أن القادة الأربعة سيناِقشون المشروعات المشتركة المحتملة، بالإضافة إلى تعزيز الشراكة الاقتصادية في التجارة والاستثمار في المنطقة وخارجها.

 

 

 

وتم ذكر “مجموعة I2U2” لأول مرة في أكتوبر/ تشرين الأول 2021 من قبل مسؤول أمريكي قال إن القمة سيتم عقدها في الفترة ما بين 13إلى 16 يوليو/ تموز 2022.

وبالعودة إلى أكتوبر 2021؛ عُقد اجتماع لوزراء خارجية الدول الأربع عندما كان وزير الشؤون الخارجية الهندية “سوبرامانيام جايشانكر” في زيارة لإسرائيل، وفي ذلك الوقت، كان يطلق على التجمع اسم “المنتدى الدولي للتعاون الاقتصادي”.

ويشير التجمع أيضًا إلى انخراط الهند المتزايد مع دول في غرب آسيا بما في ذلك إسرائيل، الذي طورت الهند معه علاقات وثيقة في عهد رئيس الوزراء “مودي” في السنوات القليلة الماضية.

وتستمر زيارة الرئيس الأمريكي، إلى إسرائيل، حتى غدٍ الجمعة، ويتوجه بعدها إلى المملكة العربية السعودية برحلة طيران مباشرة.

ووصل “بايدن” إلى إسرائيل، الأربعاء، في مستهل جولته إلى المنطقة، والتي تشمل زيارة الضفة الغربية والسعودية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات