أخبار عاجلة

بايدن عن إيران : يحق لإسرائيل حرية التصرف وفق مقتضيات أمنها

الخليج الجديد :

قال الرئيس الأمريكي، “جو بايدن”، الخميس، إن “من حق إسرائيل التصرف وفق مقتضيات أمنها”، مؤكدا أن واشنطن لن تسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده “بايدن” مع رئيس الوزراء الإسرائيلي “يائير لابيد”، في القدس المحتلة.

والأربعاء، وصل الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، إلى إسرائيل في مستهل جولته الأولى بالمنطقة، التي تشمل أيضا فلسطين والسعودية.

وشدد الرئيس الأمريكي، خلال المؤتمر الصحفي المشترك على أن “واشنطن لن تسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي”.

وأضاف أنه “على إيران قبول الاتفاق النووي، الذي وضعناه على الطاولة”، مشيرا إلى أنه “يحق لإسرائيل حرية التصرف وفق مقتضيات أمنها”، بحسب “العربية”.

وفي وقت سابق الخميس، وقع الرئيس الأمريكي “جو بايدن” اتفاقا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي “يائير لابيد”، أطلق عليه “إعلان القدس”.

 

 

ونص الإعلان على أن “واشنطن تعتبر أن أمن إسرائيل ضروري لمصالح الولايات المتحدة”، مؤكدا أنها “ملتزمة بأمن إسرائيل والحفاظ على التفوق العسكري النوعي الإسرائيلي”، بحسب ما نقلته “الجزيرة”.

وتضمن “إعلان القدس” التزام الولايات المتحدة بـ”عدم السماح لإيران بامتلاك سلاح نووي ومواجهة الأنشطة الإيرانية بالمنطقة سواء منها المباشرة أو عبر وكلائها مثل حركة المقاومة الإسلامية حماس، وحزب الله، وحركة الجهاد الإسلامي”، وفق نص البيان.

وصباح الخميس، اجتمع “بايدن” و”لبيد” في فندق “ولدورف استوريا” في القدس المحتلة، وأكد “بايدن” أن الولايات المتحدة “ملتزمة بالاستثمار في أمن إسرائيل”، فيما أكد “لبيد” أنه تم التطرق خلال الاجتماع إلى “ضرورة منع قيام إيران نووية”.

وسيقضي “بايدن” يومين في القدس المحتلة لإجراء محادثات مع القادة الإسرائيليين، قبل أن يجتمع مع الرئيس الفلسطيني “محمود عباس”، الجمعة، في الضفة الغربية المحتلة.

وبعد ذلك، سوف يستقل رحلة مباشرة من إسرائيل إلى جدة بالسعودية، وهي أول مرة لرئيس أمريكي، الجمعة، لإجراء محادثات مع المسؤولين السعوديين وحضور قمة للحلفاء الخليجيين تضم قادة مصر والأردن والعراق.

المصدر | الخليج الجديد

عن مركز القلم للأبحاث والدراسات

يهتم مركز القلم للأبحاث والدراسات بشؤون المستضعفين بالعالم لا سيما المسلمين والتحذير من عدوهم و تثقيفهم بحقائق دينهم وما خفى عنهم وعن وحضارتهم ثم مستقبلهم في ضوء علامات الساعة المقبلون عليها.

شاهد أيضاً

ستراتفور: إسرائيل ستواصل استهداف حركة الجهاد.. وحرب جديدة محتملة في غزة

 الخليج الجديد : في معظم جولات التصعيد الأخيرة مع إسرائيل، أظهرت حركة “حماس” أن لديها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.